الطب البديلصحة

ما هي فوائد الجح “البطيخ” للصحة والجسم

فوائد الجح | موسوعة الشرق الأوسط

الجح أو البطيخ هو فاكهة صيفية من أصل أفريقي، وتتميز بارتفاع نسبة الماء فيها، وهي مصدر غني بالألياف الغذائية وحمض الفوليك وفيتامين ب والبوتاسيوم ومادة الكاروتين وفيتامين أ الضرورية لتعزيز المناعة وصحة الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، فهو مثالي للأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن، حيث لا يحتوي على سعرات حرارية عالية. ويمكن الاطلاع على فوائد البطيخ بشكل مفصل في هذا المقال المقدم من موسوعة.

جدول المحتويات

فوائد الجح “البطيخ”

الحماية من أمراض الكلي

الجح يساعد في تخليص الكلى من الحصى والترسبات بسبب احتوائه على البوتاسيوم الذي يحمي الكلى من الالتهابات، كما يساعد في إدرار البول بشكل طبيعي، ويحتوي على الأرجنين الذي يساعد على التخلص من الأمونيا. وبالتالي، يساعد الجح الكبد على معالجة الأمونيا التي تنتج بعد هضم البروتينات، ثم يقوم بإزالة السوائل الزائدة التي لا يحتاجها الجسم.

الوقاية من أمراض القلب والسرطان

تعد مادة الليكوبين، المضادة للأكسدة، هي المادة الرئيسية في الجح، وتساعد هذه المادة في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا، كما تحمي من أمراض القلب وتقلل احتمال تراكم الكولسترول في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تقوي المفاصل وتخفف من آلامها، وتحافظ على صحة العظام، حيث يقوم البوتاسيوم بامتصاص الكالسيوم وتثبيته في العظام.

يخفض ضغط الدم

يحتوي الجح على عنصرين هما المنجنيز والبوتاسيوم، وكلاهما يساعد على منع تصلب الشرايين وخفض ضغط الدم، حيث يسيطران على حركة الدم وتدفقه داخل الأوعية الدموية.

مصدر مهم للفيتامينات

يحتوي الجح على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم، ولذلك ينصح الأطباء بتناوله في فصل الصيف حيث يمنح الجسم الكثير من الطاقة. ويحتوي أيضًا على فيتامين “أ” الذي يعد أساسيًا لتقوية النظر وحماية شبكية العين من التلف. وبسبب احتوائه على هذه الفيتامينات، ينصح به بشدة للنساء الحوامل، حيث يساعد على التخلص من الغثيان وحماية الجنين من التسمم. كما يعمل على تقليل ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.

يساعد الجح في  الحصول علي وزن مناسب

يخفض الخيار السعرات الحرارية في الجسم بتقليل الدهون، ويعد علاجًا مهمًا لتنحيف الجسم، كما يحتوي على مادة السيترولين التي تعتبر واحدة من الأحماض الأمينية الرئيسية التي تساعد على حماية العضلات من الإرهاق، ويوصي به الأطباء كمكمل غذائي للرياضيين.

مفيد للجلد والبشرة

يحتوي الجح على فيتامين ج الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الجسم ويساعد على نضارة البشرة وتقوية الشعر، كما يحتوي على مركبات مثل الليكوبين والبيتا كاروتين التي تحمي الجلد من حروق الشمس.

التقليل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي

يساعد الليكوبين الذي يوجد في البطيخ على حماية العين من الالتهابات والتأكسد، كما يقلل من فرص الإصابة بمرض التنكس البقعي الذي يرتبط بالعمر وقد يسبب العمى عند المسنين.

أضرار الجح “البطيخ”

يحتوي البطيخ على كمية عالية من فيتامين ج، والزيادة في تناوله يمكن أن تسبب اضطرابات في الجهاز العصبي والإسهال، كما يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في القلب وهي مشاكل صحية خطيرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى