التغذيةصحة

ما هي فوائد البابايا

0000888 | موسوعة الشرق الأوسط

تتمتع البابايا بالمذاق الرائع واللون الجميل، وتحتوي على العديد من الفوائد الغذائية التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض، وخاصةً مرض السكري. تمتلك البابايا فوائد كثيرة ومؤكدة وتساعد في علاج العديد من الأمراض. وفي هذا المقال، نذكر مجموعة من الفوائد الهامة للبابايا.

جدول المحتويات

ما هي فوائد البابايا

كما ذكرنا أن البابايا تساعد في الوقاية وعلاج الكثير من الأمراض المختلفة والتي أثبتتها الكثير من الدراسات والأبحاث، ويرجع ذلك لاحتواء البابايا على العديد من الفيتامينات والكثير من المعادن المهمة التي يحتاج لها الجسم كما تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والالتهابات، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي :

خفض الكوليسترول بالدم

تساعد البابايا في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم بسبب احتوائها على العديد من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المختلفة، كما تحتوي على فيتامين سي الذي يعزز صحة المناعة وبالتالي تساعد في حماية القلب والشرايين.

تساعد في  فقدان الوزن

تحتوي البابايا على سعرات حرارية منخفضة، وتحتوي أيضًا على العديد من الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة لفترات طويلة، ولذلك فإن البابايا تُعَدّ ضمن الفواكه التي يمكن تناولها خلال فترات الحميات الغذائية المختلفة.

تعزز صحة الجهاز المناعي

البابايا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمضادات الأكسدة المختلفة التي تعزز صحة الجهاز المناعي وتحميه، كما تحتوي على الألياف والمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتحمي الجسم من الأمراض المزمنة والشيخوخة المبكرة. كما تحتوي على أكثر من 200% من الاحتياج اليومي للإنسان من فيتامين C، ويعرف أن فيتامين C يساعد في تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض المختلفة.

تساعد في تقليل التوتر

تساعد البابايا على التخلص من القلق والتوتر، وتحسِّن المزاج، حيث تحتوي على عناصر عديدة تؤثر إيجابيًا على الجسم وتشعره بالراحة والاسترخاء، ومن أهم هذه العناصر فيتامين سي وفيتامين ج، حيث يساعدان في تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالتوتر والقلق والتقلبات المزاجية.

فوائد فاكهة البابايا للبشرة

تعد هذه الفاكهة من بين الفواكه الأكثر فعالية في حماية البشرة والحفاظ على صحتها ونضارتها، وذلك على النحو التالي:

  • تحتوي على فيتامين أ الذي يشارك في التخلص من خلايا الجلد الميتة ويعزز تدفق الدم في البشرة، مما يجعلها أكثر نضارة وتألقًا.
  • تحتوي البشرة على نسبة مناسبة من عنصر الصوديوم، الذي يساعد في الاحتفاظ بكميات كافية من الماء داخل خلايا الجلد وبالتالي يحافظ على رطوبة البشرة.
  • تحتوي على نسبة من الكاروتين، وأثبتت الدراسات أن الفواكه التي تحتوي على الكاروتين تساعد على الحفاظ على صحة البشرة، حيث يعمل على الوقاية من الأمراض الجلدية السرطانية ويحمي من أمراض الشيخوخة مثل التجاعيد.
  • تساعد على إزالة الرؤوس السوداء والتخلص من الحبوب، وتنظيف الشوائب الموجودة في البشرة، كما تحسن ملمس البشرة وتجعلها ناعمة.
  • أيضًا تستخدم البابايا في التخلص من التشققات الجلدية، وعلاج التهابات الجلد والتقرحات، كما تساعد في تفتيح البشرة، أيضًا تستخدم كمطهر للفطريات والجراثيم التي تساعد في نمو البثور وحبوب الشباب.

تُعتبر البابايا مفيدة للبشرة سواء عن طريق تناولها مباشرة أو عن طريق وضعها على الجلد مباشرة باستخدام بعض الطرق المختلفة .

طرق استخدام البابايا للبشرة

  • يمكن ترطيب البشرة بواسطة هرس الأفوكادو الناضج ووضعه على البشرة لمدة 5 دقائق، ثم يشطف بالماء البارد .
  • يمكن استخدام خليط البابايا مع العسل وملعقة من الدقيق وتركه على الجلد لمدة 20 دقيقة لتحصل على بشرة نضرة، ويمكن تكرار هذه الوصفة 3 مرات في الأسبوع .
  • يمكن استخدام فاكهة البابايا مع الملح وزيت الزيتون لفرك الجسم والتخلص من الجلد الميت، وذلك عن طريق وضع الخليط على الجسم وفركه.

يمكنك أيضًا تحقيق أفضل استفادة من خلال تطبيق الوصفة التالية

يتم إضافة العسل والزبادي وعصير الليمون وبياض البيض إلى البابايا، ويخلط المزيج جيدًا حتى يصبح متماسكًا، ثم يترك لمدة 20 دقيقة ويتم غسل الوجه بالماء الفاتر، ويتم تجفيف الوجه برفق بعد ذلك وتطبيق كريم مرطب.

مصدر:1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى