التغذيةصحة

ما هي فائدة البابايا للجسم

httw4263iw | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي فائدة البابايا للجسم ، فاكهة البابايا هي أحد أنواع الفواكه الاستوائية لذيذة المذاق، كما أن لها العديد من الفوائد الصحية للجسم، وتساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، ولها عدة مسميات مختلفة الباباظ، أو البباز، أو الببو، أو الببايا، وهي من الفواكه الاستوائية، غلافها الخارجي يتميز باللون الأخضر، واللب الداخلي باللون الأصفر، وتتميز بالمذاق الحلو بين المانجو، والشمام، تتوفر أشجار البابايا في العديد من المناطق من أهمها منطقة أمريكا الجنوبية، ومنطقة صلالة والبحرين، ومنطقة أيت، وفي المقال التالي في الموسوعة نتعرف على المزيد من فوائد البابايا.

قيمة بابايا الغذائية

تحتوي البابايا على العديد من العناصر الغذائية المختلفة، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، وتحتوي على مضادات الأكسدة المختلفة، وتحتوي الثمرة المتوسطة الحجم على ما يلي:

  • 120 سعر حراري.
  • 30 جرام من الكربوهيدرات.
  • 5 جرام من الألياف الغذائية.
  • 30 جرام من السكر.
  • 2 جرام من البروتينات.

ما هي فائدة البابايا للجسم

تحتوي البابايا على العديد من الفوائد الصحية التي يمكن للجسم الاستفادة منها عند تناولها، ومن بين هذه الفوائد الأهم ما يلي:

تعزيز صحة القلب والشرايين

يساعد تناول البابايا في تعزيز صحة القلب، نظرًا لاحتوائها على الكثير من الألياف الغذائية، والبوتاسيوم، والفيتامينات الأخرى التي تساعد في تحسين صحة القلب والوقاية من السكتات القلبية. ويعد البوتاسيوم أحد العناصر الضرورية التي تدعم صحة القلب.

خفض مستوى السكر في الدم

أظهرت العديد من الدراسات فاعلية البابايا في تخفيض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الأول، حيث وجدوا أن مستوى الجلوكوز في الدم عندهم أقل من غيرهم الذين لا يتناولون حميات غذائية غنية بالألياف. وتعتبر البابايا من الأغذية الغنية بالألياف الصحية.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تساعد البابايا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقليل الاضطرابات الهضمية، حيث تحتوي على إنزيمات تعزز عملية الهضم والألياف الغذائية والماء الذي يساعد على تجنب الإمساك، بالإضافة إلى تعزيز صحة القناة الهضمية بشكل عام.

تعزيز صحة العظام

تساعد البابايا على تعزيز صحة العظام وتقويتها وحمايتها من الكسور، ويعود ذلك إلى احتواء البابايا على فيتامين ك الذي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز عملية امتصاص الكالسيوم في العظام، ومن المعروف أن نقص هذا الفيتامين يزيد من خطر الإصابة بالكسور.

الوقاية من السرطان

تحتوي البابايا على البيتا كاروتينات التي تساعد في الوقاية من أمراض السرطان وتقليل انتشار الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية التي تعمل كمضادات أكسدة وتساعد في تعزيز وتقوية جهاز المناعة، وبالتالي تساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة.

تعزز صحة الجهاز التنفسي

أثبتت العديد من الدراسات فاعلية البيتا كاروتين في الوقاية من الربو وأمراض الجهاز التنفسي، والبابايا تعد من الأغذية الغنية بهذه المادة، بالإضافة إلى بعض الأطعمة الأخرى مثل المشمش والجزر والشمام والقرع.

فائدة البابايا في الوقاية من الالتهابات

تحتوي البابايا على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على الوقاية من الالتهابات وتخفيف الآلام الناجمة عنها، كما تُستخدم البابايا في علاج آلام الالتهابات المختلفة، مثل التهابات اللثة وتخفيف آلام الأسنان، ويتم ذلك عن طريق وضع معجون البابايا على المنطقة المصابة وفركها. كما أنها تُساعد في مكافحة ديدان الأمعاء والتخلص منها، مما يقلل من فرص الإصابة بالمضاعفات الصحية المرتبطة بها.

فوائد البابايا للرحم و تنظيم الدورة الشهرية

  • يساعد عصير البابايا الطبيعي، وخاصة البابايا الخضراء، في تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء، حيث يقوم بخفض حرارة الجسم خلال إفراز الهرمونات، وخاصة هرمون الإستروجين الذي يسبب زيادة حرارة الجسم، وبالتالي يؤثر سلبًا على تنظيم الدورة الشهرية.
  • يمنع تناول البابايا من قبل الحوامل، لأنها تعتبر فاكهة حارة وتؤثر على حرارة وهرمونات الجسم، مما يمكن أن يؤدي إلى حدوث الإجهاض.
  • يجب تجنب تناول البابايا الخضراء، حيث تسبب تهيجًا في الأمعاء وشعورًا بالألم الشديد.
  • يُفضل تقليل تناول البذور بسبب احتوائها على مكونات سامة قد تؤدي إلى الإصابة بالشلل على المدى البعيد، وفقًا للدراسات.

المراجع

1

2

3

4

5

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى