وظائف و تعليم

ما هي عوامل النجاح الوظيفي

عوامل النجاح الوظيفي | موسوعة الشرق الأوسط

يتطلع الجميع إلى النجاح في حياتهم، ولذلك يجب علينا معرفة أسرار التحقيق به، فلا شيء أجمل من ترك أثر إيجابي في حياة الآخرين. ولهذا السبب، سنقدم لك في هذا المقال عوامل النجاح في العمل ومقوماته عبر موقع موسوعة .

تعريف النجاح الوظيفي

يُمكن تعريف النجاح الوظيفي على أنه النتيجة التي يصل إليها الموظف والتي تكون متوافقة مع طموحاته التي يسعى إلى تحقيقها ويعمل من أجل الوصول إليها، ويترتب على ذلك النجاح تأثير إيجابي في حياة الفرد سواء من الناحية النفسية أو المادية، ولكن تحقيق النجاح الوظيفي ليس بالأمر السهل، بل يحتاج إلى عدة عوامل ومقومات سنتعرف عليها .

عوامل النجاح الوظيفي

من أبرز عوامل النجاح الوظيفي ما يلي :

تطوير الذات

ينبغي على الموظف تحسين قدراته وإمكانياته باستمرار بما يتوافق مع متطلبات عمله. ويجب أن يسعى دائمًا لتحقيق التميز وتجاوز من حوله من خلال اكتساب المهارات والخبرات الجديدة باستمرار. وتشكل تطوير القدرات العقلية دورًا هامًا وفعالًا لا يمكن تجاهله. وتشمل هذه القدرات التفكير السليم والذكاء والفهم الجيد .

الوقت

من أهم عوامل النجاح الوظيفي الوقت فلا تعود نفسك أبدا على التأخر عن الموعد المحدد للعمل، ويفضل أن تأتي إلى عملك قبل الموقد بخمس دقائق، وحتى تتفادى ذلك التأخير عليك أن لا تتأخر في النوم حتى تتمكن من الاستيقاظ بسرعة وبكل نشاط وأيضا تجنب القيادة في الطرق المزدحمة .

يجب أن تتمتع بمهارة التخطيط الفعال لوقتك من خلال تقسيم الوقت وتحديد المهام والأشياء التي يتوجب تنفيذها، وتحديد الأولويات الأساسية لتتمكن من تسليم المهام في الوقت المحدد أو قبله .

الثقة بالنفس

تعد الثقة بالنفس من أهم العوامل التي تؤثر على نجاحك الوظيفي، حيث يجب أن تكون واثقًا تمامًا من ما تقوم به، ولا يعني ذلك أن تكون مغرورًا. فهناك فرق بين الثقة بالنفس والغرور، وعليك أن تحذر من الأخير، فالثقة تعني أن الشخص لديه القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب دون تردد أو خوف أو تأجيل، ويجب عليك أن تكون حاسمًا بعد دراسة جيدة لتلك القرارات بشكل شامل، وهذا يجعل الآخرين يحبون التعامل معك ويثقون بقراراتك .

إتقان العمل

يجب عليك أن تكون حريصًا دائمًا على إتقان عملك وتقديم أفضل ما يمكنك تقديمه واستخدام كل قدراتك ومهاراتك التي تمتلكها حتى تبرز عن غيرك وتحقق النجاح في وظيفتك. وديننا الإسلامي يحثنا على إتقان العمل، وفي حديث عائشة رضي الله عنها قال النبي صلى الله عليه وسلم “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه .

الفصل بين الحياة الخاصّة والحياة العملية

 يجب على الشخص الناجح أن يتمكن من فصل حياته الشخصية ومشكلاتها وصعوباتها عن حياته المهنية وعمله، وعليه أن يمنعها من التأثير على أدائه الوظيفي، وبالتالي يجب عليك ترك مشاكلك الشخصية خارج مكان العمل والدخول إليه بنشاط وتركيز لتتمكن من التعلم والتركيز على العمل .

مقومات النجاح الوظيفي

تتضمن مقومات النجاح الوظيفي عدة عوامل يجب عليك معرفتها لتحقيق أهدافك، ومن بين هذه العوامل أهمية معرفة التالي :

التوكل على الله

من بين أهم عوامل نجاح أي وظيفة هو التوكل على الله بعد بذل الجهد اللازم، وهناك فرق كبير بين التوكل على الله والتواكل، فالأول يأتي بعد بذل كل الجهد، أما الثاني فيكون دون بذل أي تعب أو محاولة. وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتوكل عليه في عدة مواضع في كتابه الكريم، ومنها قوله تعالى: ((وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَىٰ بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا))، لذا بعد العمل والاجتهاد والسعي، ينبغي علينا التوكل على الله وأن يكون لدينا إيمان صادق بأن كل أمر الله خير .

التفكير بإيجابيّةٍ

يجب عليك التفكير دائمًا بشكل إيجابي وأن تكون متفائلًا حتى تستطيع العمل بنشاط، وتجنب الإحباط والأفكار السلبية لأنها تدعو للكسل والخمول وتؤثر بالسلب على نجاحك .

التركيز في العمل

يجب عليك التركيز جيدًا في عملك حتى تتمكن من إنجازه بأفضل شكل وأقصر وقت ممكن، وبذلك تتمكن من النجاح والتميز في وظيفتك. كما ينبغي تجنب أي شيء قد يؤثر على عملك بشكل سلبي، مثل استخدام الهاتف الشخصي، ويجب عليك تقليل استخدامه خلال ساعات العمل حتى لا يؤثر ذلك على معدل إنتاجيتك، فهذا يعد من العوامل الرئيسية للنجاح في العمل .

التواصل مع الآخرين

يجب عليك التواصل مع زملائك في العمل وبناء علاقات جيدة وصداقات معهم، لأن ذلك سيحسن من إنتاجيتك في العمل، حيث سيقللون من ضغط العمل عليك، مما سيؤثر إيجابًا على حالتك النفسية، كما ستكون أكثر رضاً عن عملك، وسيزيد ذلك فرص نجاحك .

حب العمل

لا يمكن أن تنجح في عملك إذا لم تحبه، لأنه لا يوجد شخص يستطيع النجاح في مكان لا يحبه، ولذلك عليك أن تختار المكان الذي تحبه وتريد العمل فيه حتى تتمكن من النجاح فيه. كما يقال دائمًا: أحب ما تعمل حتى تعمل ما تحب، ونجد أن حبك لعملك يظهر في الالتزام بالعمل، والانضباط فيه، وفي ارتداء الملابس الأنيقة عند القدوم إليه، وغير ذلك الكثير .

مهارات النجاح في العمل

هناك عدة أسرار للنجاح ومهارات يجب معرفتها وتطبيقها لتحقيق أهدافك وأحلامك، ومن أهم هذه المهارات :

  1. تعامل مع زملائك في العمل بأخلاق طيبة وأسلوب مهذب، ولا تتعامل بشكل سيء مع أحد بسبب مشاكلك الشخصية، فكل شخص يمر بمشاكله الخاصة، والدنيا لا تصفو لأحد .
  2. عندما يحدث أي مشكلة في العمل، يجب عليك التفاعل وتقديم على الأقل اقتراح واحد للحل والخروج من تلك الأزمة .
  3. يجب تجنب انتقاد الآخرين وإبقاء النصيحة خاصة، لأنه من الممكن أن تكشف عن عيوبنا .
  4. عندما تخطئ، يجب الاعتراف بالخطأ لأن ذلك لا يشكل عارًا بل يوضح القوة، فنحن جميعًا بشر ومعرضون للخطأ، ويجب تجنب المجادلة .
  5. يجب عليك اختيار الملابس التي تناسب عملك وتكون جذابة، فهذا من الأمور الهامة التي تساعد في بناء مظهرك وجاذبيتك الشخصية .
  6. يجب عليك اختيار الألفاظ المهذبة والمنمقة عند التحدث مع مديرك أو زملائك في العمل، وتجنب استخدام الألفاظ النابية .
  7. احذر من معصية الله في عملك وحاسب نفسك باستمرار، ولا تحمل الآخرين مسؤولية أخطائك، فالشخص الذي يعترف بخطئه ويتحمل نتائجه ويتعلم من تجاربه هو الشخص الناجح .
  8. ينصح بتجنب إجراء المكالمات الشخصية في أوقات العمل، وفي الحالات الضرورية يجب التحدث بصوت هادئ ومنخفض لعدم إزعاج الزملاء .
  9. الشخص الناجح لا يخاف من التحديات الصعبة، بل يسعى لمواجهتها بعد التخطيط الجيد ودراسة جميع الاحتمالات المحتملة .
  10. من الممكن التعاون مع الآخرين من أجل تحقيق المصلحة العامة وإعطائها الأولوية على المصالح الشخصية، فالموظف الناجح يجب أن يقدر العمل الجماعي لتحقيق الأهداف المشتركة والتقدم المهني .
  11. يجب عليك أن تكون شخصًا مبدعًا يسعى دائمًا للتميز حتى تتقدم الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى