وظائف و تعليم

ما هي عناصر التقرير وأنواعه وخصائصه

عناصر التقرير | موسوعة الشرق الأوسط

يمكنكم الاطلاع على عناصر التقرير من خلال هذا المقال في موسوعة. يعد التقرير واحدا من أهم أنواع الكتابة الوظيفية، وهو وسيلة رئيسية للتواصل الاجتماعي. ينقل التقرير مجموعة من المعلومات للقارئ، ويعتمد على الدقة في سرد الأحداث. كما يتميز بالحيادية في نقل المعلومات دون التعبير عن رأي الكاتب. يركز التقرير بشكل أساسي على نقل المعلومات بدون استخدام الأساليب الأدبية والصور التعبيرية. يتطلب الالتزام بمجموعة من القواعد، مثل تجنب التكرار. ولكن ما هو مفهوم التقرير وما هي عناصره؟ سنقدم لكم في السطور التالية شرحا لهذا المفهوم وعناصر التقرير.

مفهوم التقرير

يشير مفهوم التقرير إلى البيان الذي يحتوي على مجموعة من المعلومات المنظمة والدقيقة والواضحة للقارئ، كما يتضمن عددًا من البيانات والإحصائيات التي تتعلق بحدث ما.

يمكن أن يتخذ التقرير شكلًا مكتوبًا مثل التقرير الصحفي، أو شكلًا مرئيًا مثل التقارير المصورة التي تُعرض في البرامج التلفزيونية. فالتقرير لا يقتصر فقط على العمل الإعلامي، بل يستخدم في العديد من المجالات المهنية المتنوعة، وبالإضافة إلى عرض المعلومات، يهدف التقرير أيضًا إلى عرض النتائج التي تم التوصل إليها حول الموضوع الذي يتم التحدث عنه.

عناصر التقرير

تتألف عناصر التقرير من المكونات الأساسية التي يجب أن يحتوي عليها، وتشكل جزءًا من القواعد التي يتعين الالتزام بها عند كتابة التقرير، وتتضمن هذه العناصر ما يلي:

صفحة العنوان

تعتبر صفحة العنوان أول صفحات التقرير، ويجب أن تشتمل على مجموعة من العناصر الفرعية، مثل:

  • يتطلب التقرير وجود عنوان يرتبط مباشرةً بموضوع التقرير، حتى يتمكن القارئ من فهم مضمون الموضوع قبل بدء قراءة التقرير.
  • بيانات الكاتب من الاسم ورقم الهوية.
  • اسم المساق ورقمه.
  • موعد تسليم التقرير.

الشكر والتقدير

يأتي العنصر التالي بعد صفحة العنوان، حيث يتم ذكر الأسماء التي ساعدت الكاتب في الحصول على معلومات التقرير وتقديم الشكر والتقدير لهم على الجهود التي بذلوها مع الكاتب.

جدول المحتويات

أما العنصر الثالث في الجداول المحتويات، فيتمثل في إعدادها بشكل رئيسي إلكترونيًا، وتتمثل أهميتها في تنظيم وتسلسل المعلومات، وفي حالة إعداد جدول المحتويات إلكترونيًا، يتم الربط بين العنوان والمعلومة.

الملخص

  • بعد إعداد جدول المحتويات، يتم كتابة الملخص الذي يتيح للقارئ فهم الأفكار الرئيسية للتقرير وذلك لحالات عدم توفر الوقت الكافي لقراءة التقرير كاملاً
  • يتعين احترام عدد من القواعد عند كتابة الملخص، مثل عدم الإسهاب في الشرح وضرورة أن يتكون الملخص من فقرتين على الأكثر.
  • يجب عند كتابة ملخص للتقرير الإشارة إلى السبب وراء كتابته، وأن يتضمن الملخص المعلومات الأساسية الهامة المتعلقة بالتقرير ولا يجوز تضمين أية معلومات غير مذكورة في التقرير.

المقدمة

  • تأتي المقدمة كأحد العناصر الأساسية في التقرير، ويجب أن تكون موجزة حتى لا تتسبب في ملل القارئ وتحفزه على قراءة باقي الموضوعات. يجب أن يصف الكاتب الأحداث بشكل موجز ومختصر، ويوضح الغرض من كتابة التقرير
  • ينبغي للمقدمة أن تشمل إجابة السؤال الذي يتعلق بموضوع التقرير، بالإضافة إلى العناصر الأساسية الأخرى مثل الإطار والبنية، والافتراضات.

تقرير الأنشطة

يتناول تقرير الأنشطة المواضيع المتعلقة بالمشاريع العلمية، ويعتمد على ذكر المراحل التي تم تطبيقها من أجل تنفيذ المشروع، كما يتضمن التقرير عرضًا عامًا

بيانات الخاصة بالمشاركين في تنفيذ المشروع.

النقاش

يتمحور عنصر النقاش حول توضيح الاستنتاجات والتوصيات المتعلقة بموضوع التقرير، ويتطلب الالتزام بمجموعة من القواعد عند كتابته، مثل الاعتماد على الأسلوب والمنهجية في تفسير الاستنتاجات، وتنظيم المعلومات باستخدام العناوين الفرعية، ودعم النظريات بالأطروحات العلمية، بالإضافة إلى تقديم الإثباتات التي تدعم صحة المعلومات.

تلخيص نهائي

يختلف هذا العنصر عن التلخيص الذي ذكر في بداية التقرير، ولكنه يتشابه معه في الأحداث والمعلومات الواردة بشكل موجز.

التوصيات

تتضمن التوصيات النتائج التي تم التوصل إليها في نهاية التقرير، حيث يطرح الكاتب الأفكار التي يمكن تطبيقها فيما يتعلق بموضوع التقرير.

أنواع التقرير

التقرير الإخباري

يتضمن التقرير الإخباري معلومات عن موضوعات مختلفة في المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية والرياضية، ويقوم على تحليل الأحداث وعرض المعلومات، بالإضافة إلى الكشف عن الاستنتاجات المتعلقة بالحدث المعروض في التقرير، وقد يشمل التقرير الإخباري معلومات سابقة تتعلق بتاريخ الموضوع المعروض.

تقرير عرض الشخصيات

إذا كان التقرير يتناول شخصية بارزة في المجتمع، فيتم تسميته عرض الشخصيات، حيث يتناول الكاتب شخصية مؤثرة على المستوى المحلي أو العالمي ويذكر أهم المعلومات عن هذه الشخصية وأبرز المحطات التي مرت بها، ويمكن أن تكون هذه الشخصية بارزة في المجال السياسي أو الفني أو الرياضي.

التقرير الحي

يهدف التقرير الحي ليس فقط إلى تقديم المعلومات للقارئ، ولكنه يهدف بشكل رئيسي إلى وصف الأحداث بشكل دقيق، وهذه الأحداث هي تلك التي تجذب اهتمام الجمهور، مثل الانتخابات والمباريات والمهرجانات، لتغطية واسعة لهذه الأحداث.

التقرير التحليلي

يتم التركيز في التقرير التحليلي على تحليل الأحداث باستخدام البيانات والإحصائيات لتوضيح المعلومات للقارئ، ويهدف هذا التحليل إلى الوصول إلى نتائج الحدث المحدد، ويتيح التقرير التحليلي للكاتب عرض وجهة نظره حول الحقائق المذكورة.

تقرير الإتجاه

يتمحور تقرير الاتجاه حول تحليل الأنشطة وعرض نتائجها في فترة زمنية معينة، والتي قد تستغرق مدة طويلة تصل إلى عدة سنوات، بهدف التنبؤ باتجاه الأنشطة في المستقبل.

التقارير الدورية

تُعد هذه التقارير متابعة لنشاط معين داخل المؤسسة بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري أو سنوي، ويمكن إصدارها كل 3 أو 6 أشهر.

تقارير تقييم الأداء

تعد التقارير التي تقدم تقييماً لأداء العاملين داخل المؤسسات من الأدوات الهامة، حيث يتم تقييم نشاط الإدارات أو الموظفين، وإذا كشفت التقارير عن وجود تقصير في الأداء، فإن أصحاب المؤسسات يتخذون القرارات اللازمة لتحسين الأداء.

التقارير التاريخية

تركز التقارير التاريخية على موضوعات تاريخية معينة، حيث يتم تحليلها في الزمن القديم والحديث.

التقارير المالية

تحتوي التقارير على الأرقام والإحصائيات التي تهدف إلى تحليل ميزانية وإيرادات المؤسسة، بالإضافة إلى تحليل قيمة المبالغ التي فقدت.

تقارير التفتيش والصيانة

تحتوي التقارير الخاصة بالمنشآت السكنية أو التجارية على ملخص تنفيذي ومحتوى، بالإضافة إلى الاستنتاجات والملحقات.

فوائد التقرير

  • تلعب التقارير دورًا فعالًا في مساعدة أصحاب المؤسسات على اتخاذ القرارات المناسبة.
  • تساهم التقارير في تنمية بيئة العمل.
  • تعتبر العناصر الأساسية المستخدمة في التخطيط داخل المؤسسات من الأمور الهامة.
  • يهدف التقرير إلى إطلاع القارئ على الحقائق والمعلومات الهامة المتعلقة بالحدث الذي يشغل باله.

خصائص كتابة التقرير

  • يتم التركيز على عرض المعلومات الهامة والملفتة للانتباه للقارئ وتجنب إضافة معلومات زائدة.
  • التركيز على تقديم المعلومات الدقيقة يتطلب التحقق من صحتها قبل عرضها من قبل الكاتب.
  • الاهتمام بتوضيح المعلومات والابتعاد عن الغموض.

وفي نهاية هذا المقال، قدمنا لك شرحًا لعناصر التقرير ومفهومه، وأنواع التقارير وفوائدها، واستعرضنا معك الشروط اللازمة لكتابة التقارير.

وللتعرف على المزيد عن كتابة التقارير يمكنك الإطلاع على المقال التالي من الموسوعة العربية الشاملة:

بحث عن التقارير وأهدافها وأنواعها

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى