أسأل الخبراءالمراجع

ما هي عملة الإمارات المعدنية والورقية

عملة الإمارات | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك اليوم موضوعًا حول عملة الدرهم الإماراتي، وهي العملة الرسمية في الإمارات، حيث إن التعاملات داخل الدولة لا تتم بدون استخدامها. وتُستخدم النقود بفئاتها المختلفة في حياتنا اليومية، وقديمًا كانت العملات معدنية ومُصنعة من الفضة أو الذهب، وتتم المقايضة والتبادل من خلالها.

أصبح الآن التعامل في جميع الدول يتم من خلال الفئات الورقية التي يتم طبعها داخل البنك وتختلف وفقًا لكل دولة وعملتها، بالإضافة إلى بعض العملات التي يتم إصدارها على شكل عملات معدنية وتكون ذات فئة مالية قليلة.

في داخل الإمارات السبع، يوجد توحيد للعملة التي يتم التعامل بها، وقد نجحت الإمارات في أن تكون واحدة من الدول العربية الرائدة التي تحتوي على مرافق اقتصادية مهمة على مستوى الشرق الأوسط.

جدول المحتويات

عملة الإمارات المعدنية والورقية

ترمز الحروف الإنجليزية DHS للدرهم الإماراتي، ويعادل الدرهم الواحد 100 فلس.

هناك عدة فئات مالية بين الأموال الورقية والعملات المعدنية، وسنتعرف على كل فئة في السطور التالية.

العملات المعدنية

تتضمن الفئات النقدية الأوراق المالية بفئات 50 و25 و10 و5 فلسات ودرهم واحد.

عندما نتحدث عن النصف درهم، نجد أنه محفور عليه ثلاثة من المنشآت النفطية التي أسهمت في تحول تاريخ دولة الإمارات، حيث تم اكتشاف هذا النفط خلال الخمسينات من القرن الماضي، وقد أسفر الاكتشاف عن حدوث تطور وتقدم في البلاد قبل اتحاد الإمارات السبعة.

يحمل الدرهم الواحد منقوشًا عليه دلة القهوة، وهي تشير إلى إحدى الثقافات التي تتعلق بالكرم والضيافة داخل الإمارات.

الأوراق المالية النقدية

يشتمل على عدد من الفئات منهم:-

خمسة دراهم إماراتي

على الجانب الخلفي للعملة، توجد صورة لمنطقة في شمال الإمارات، وعلى الجانب الأمامي للعملة، يوجد صورة للسوق المركزي في إمارة الشارقة.

عشرة دراهم إماراتي

يوجد على الوجه الخلفي للعملة مزرعة، وتظهر أيضًا رمزًا للدولة والحياة القديمة وهو شجرة النخيل، التي كانت حاضرة في الدولة في الماضي، أما على وجه العملة الأمامي فهو يحتوي على صورة خنجر إماراتي.

عشرين درهم إماراتي

تحتوي وجه العملة الخلفي على صورة مركب شراعي بحري يسمى `صمع`، في حين يتضمن وجه العملة الأمامي صورًا لنادي الجولف واليخوت في مدينة دبي.

خمسين درهم إماراتي

تظهر على الجهة الخلفية من العملة صورة حصن الجاهلي الواقع في مدينة العين في الإمارات، وعلى الجهة الأمامية صورة رأس غزال المها.

مئة درهم إماراتي

تحتوي الوجه الخلفي للعملة على صورة مبنى التجارة الواقع في مدينة دبي، ويتواجد على الوجه الأمامي للعملة صورة الفهيدي، وهو حصن يقع داخل مدينة دبي.

مئتي درهم إماراتي

تحتوي الجهة الخلفية للعملة على صورة للمبنى الرئيسي الخاص بالبنك المركزي في إمارة أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة.

في الوجه الأمامي للعملة، توجد صور لمبنى المحكمة الشرعية في أبوظبي ومدينة زايد للرياضة.

خمسمائة درهم إماراتي

وجه العملة الخلفي يحتوي على صورة لإحدى المساجد الموجودة في مدينة دبي، أما وجه العملة الأمامي فيحتوي على صورة لطائر الصقر.

ألف درهم إماراتي

على وجه العملة الخلفي نرى صورة من منطقة الكورنيش في أبوظبي، أما على وجه العملة الأمامي فنرى صورة لقصر الحصن، وهو أحد القصور المتواجدة في أبوظبي.

تاريخيًا، ظهر الدرهم الإماراتي مع تأسيس دولة الإمارات، وكونها دولة تطمح لزيادة أهميتها في المنطقة العربية والعالمية، فكان من الضروري إصدار عملة محلية خاصة بها، مما دفع السلطات إلى إنشاء مجلس النقد الإماراتي، الذي يتولى إصدار العملات والإشراف على النظام المالي في الدولة.

في عام 1973 ميلادية، تم إصدار عملة الدرهم الإماراتي كعملة وطنية للإمارات، وذلك بدلاً من استخدام العملات الأخرى التي كانت تستخدم داخل الدولة في الماضي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى