الصحة النفسيةصحة

ما هي عقدة أوديب واعراضها وعلاجها

عقدة أوديب | موسوعة الشرق الأوسط

لقد سمعنا كثيرًا عن عقدة أوديب، فما هي هذه العقدة؟ ومتى تحدث؟ وما هي سلوكياتها؟ وما هي قصة أسطورة أوديب؟ وكيف تظهر عقدة أوديب عند الرجال؟ وهل هناك علاج لها؟ سنجيب هنا على الكثير من الأسئلة المتعلقة بهذه العقدة في مقالنا على موسوعة.

جدول المحتويات

ما هي عقدة أوديب؟

الطبيب سيجموند فرويد هو من اكتشف العقدة النفسية التي تُسمى باسم أوديب، وهي إحدى أهم اكتشافاته. تعني هذه العقدة شعور الرجل بالتعلق المرضي بأمه، والشعور العدائي تجاه والده، ويمكن أن تطبق هذه العقدة على النساء أيضًا، عندما يكون الطفل مرتبطًا بوالده بشكل غير صحيح، وتشعر بالغيرة من والدته.

تعني كلمة أوديب شخصًا لديه أقدم متورمة باللغة اليونانية.

يُستخدم هذا المصطلح بشكل عام لوصف العواطف والأفكار، وقد يتضمن أيضاً مشاعر جنسية، ولكن تظل هذه المشاعر موجودة في العقل الباطن للطفل تجاه الأم، وهي نفس العقدة التي تواجهها الإناث أيضاً.

 ماذا أطلق فرويد على العقدة في البداية؟

في البداية، أطلق فرويد على العقدة اسم العقدة النووية، وبعد ذلك أطلق عليها العقدة الأبوية.

لقد أطلق سنة 1910 على هذا المفهوم النفسي اسم `عقدة أوديب`، وذلك لأنه شعر في البداية بالحب تجاه والدته والغيرة من والده، وهي من المراحل الطبيعية.

متى تحدث عقدة أوديب ؟

وفقا لتحليل نفسي، فإن عقدة أوديب تحدث في المرحلة الثالثة من نمو الجنس النفسي وتحدث عادة بين سن 3 و 6 عندما يدرك الأطفال جسد الآخرين وجسدهم الخاص ويتعلمون الفروق بين الذكور والإناث. تلعب هذه العقدة دورًا في تحقيق مرحلة الأنا المثالية للطفل.

ما سلوكيات أوديب ؟

في هذه المرحلة، يشعر الطفل بالجنسانية، ولكن يكون هذا الشعور مكبوتًا وموجهًا نحو واحد من الوالدين من الجنس المختلف، ويتسابق هذا الشعور مع والد واحد من الجنس نفسه. وتعد هذه المرحلة طبيعية ضمن مراحل نمو الطفل، وقد اكتشفها الطبيب فرويد. وعندما ينتهي هذا الوضع، يتحول هذا الشعور إلى الجنس الآخر وتتجه المشاعر نحو التضامن مع والد واحد من الجنس نفسه، ويكون عمر الطفل حوالي خمسة أو ست سنوات.

يمكن أن يكون عدم مرور الطفل بتلك المرحلة نتيجة لمشكلة عصبية أو جنسية لدى الطفل.

ما أسطورة أوديب ؟

  • بدأت القصة عندما تكهن العراف بأن ملك طيبه سيتم قتله على يد ابنه الذي حملته زوجته في ذلك الوقت، وعند ولادته، أمرت بتثبيت مسامير على أقدامه ثم رموه من فوق الجبل، ومن ثم عثر عليه أحد الرعاة وأحضره إلى ملك كورنثيا الذي اعتنى به ورباه.
  • عندما كبر أوديب وأراد العودة إلى بلده، رفض العراف هذا الأمر وقال إن والده سيقتله إذا عاد وسيتزوج أمه، ولكن أوديب أصر على قراره وعاد إلى بلده، وفي طريقه التقى برجل وخاصمه، وبعد ذلك عرف أن هذا الرجل كان والده.
  • عندما وصل إلى البلدة، شارك أوديب في مسابقة لحل لغز يتعلق بحيوان يمشي على أربعة أرجل في الصباح وعلى اثنتين في الظهر وثلاثة في المساء. وبفضل حل اللغز، فاز أوديب بزواج أرملة الملك ليوس. ولد لهما اثنان من الأبناء واثنتان من البنات، وعندما علم أن زوجته هي أمه، شعر بالصدمة وقام بتشويه عينه وأخبرت الأمهات الأخريات بالأمر وفجرت الأم نفسها.

عقدة أوديب عند الرجل :

تبدأ عقدة أوديب عند الرجال منذ الطفولة، وتسبب هذه العقدة مشاعر سلبية، ومن الممكن أن يرغب الطفل في موت والده.

ما اسباب العقدة عند الرجال:

  • صدمة أو مجموعة صدمات انفعالية.
  • حدوث صدمة عاطفية شديدة.
  •  الشعور بالنقص أو الشعور بالذنب بدون سبب واضح.
  •  يشعر بالخوف والقلق والغيرة بشكل مستمر.
  •  تكون المشاعر السلبية مثل الحقد والكراهية هدّامة.
  • نتيجة تربية قاسية خلال مرحلة الطفولة.

 

ما هو العلاج ؟

عقدة أوديب هي مرحلة طبيعية في حياة أي شخص، ولكنها يمكن أن تتطور وتصبح خطيرة، وعندما يحدث ذلك، يتعين علاجها نفسيًا عن طريق تعامل الآباء مع الأطفال، وهناك نصائح هامة لذلك :

  • المساواة والعدل في التعامل مع جميع الأبناء.
  • عدم التفريق بين الذكر والأنثى أو التفضيل لأحدهما.
  • يجب أن يكون العقاب أو الشجاعة عادلة بين الأبناء دون أي ظلم أو تحيز لأي منهم.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى