صحةصحة الطفل

ما هي عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر الرابع ؟

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر الرابع | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكي معلومات عن عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر الرابع وتعتبر مسألة التبرز لدى الرضيع هي مسألة طبيعية مثله مثل الإنسان البالغ حيث ان الطفل بعد ولادته يكون قد اكتمل نمو أعضائه وجهازه الهضمي بشكل جزئي. هذا ومن الجدير بالذكر ان الطفل في خلال الفترة الأولى من عمره بعد الولادة سوف يخرج من جسمه مادة يطلق عليها اسم (العقي) وهي مادة هلامية يتراوح لونها ما بين الأخضر والأسود.

جدول المحتويات

التبرز عند الرضع :

تتكون مادة العقي من المخاط الذي يشكله السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين في فترة وجوده في الرحم، وقد يشعر العديد من الأمهات بالقلق بشأن تبرز أطفالهم الرضع بكميات كبيرة، وفيما يلي سيتم ذكر عدد مرات التبرز الطبيعي لدى الأطفال الرضع بعد الولادة.

عدد مرات التبرز للطفل الرضيع :

• أشار أطباء الأطفال إلى أنه لا يوجد عدد محدد لمرات التبرز التي يجب على الرضع القيام بها خلال شهور حياتهم الأولى، حيث يعتمد عدد مرات التبرز على نوع الحليب المقدم للرضع، سواء كان طبيعيًا أو صناعيًا.

التبرز عند الرضيع الذي يرضع طبيعيا :

• بالنسبة للطفل الرضيع الذي يتغذى على حليب أمه، فإنه يتبرز بين أربع وخمس مرات يوميًا إلى مرة كل ثلاثة أيام. وأشار الأطباء إلى أن عدد مرات التبرز يختلف من طفل إلى طفل، سواء بزيادة عدد المرات أو نقصها. كما يعتبر التبرز طبيعيًا في حالة كان البراز طريًا وسهل الإخراج للطفل.

• في بعض الأطفال الرضع، يتبرز الطفل بعد كل رضعة من الأم، ويعتبر هذا مؤشرًا جيدًا على حصول الطفل على حاجته من الغذاء، مما يسهل حركة الأمعاء ويؤدي في النهاية إلى التبرز. وفي الحالات الطبيعية، يجب أن يكون لون براز الطفل الرضيع مائلًا إلى اللون الأصفر وقليلاً فاتحًا.

• ويتراوح عدد مرات التبرز لدى الطفل الرضيع في هذا العمر بين سبع إلى عشر مرات يوميًا، خلال الشهرين الأولين من الولادة، ويعود ذلك إلى سرعة الحركة الدودية للأمعاء والقولون، مع استمرار رضاعة الطفل، على العكس من الطفل الذي يتناول حليب صناعي.

• يتميز براز الرضع الذين يتلقون الرضاعة الطبيعية بأن حجمه يكون مثل حجم القطعة النقدية وشكله دائري، كما يتغير لون البراز من الأخضر الداكن القريب من البني إلى الأصفر الفاتح، ورائحته عادية مقبولة أو قد تكون خفيفة، ويكون البراز لينًا ويرى فيه حبيبات صغيرة.

التبرز عند الرضيع الذي يتناول حليب صناعي :

• فيما يتعلق بالأطفال الرضع الذين يتغذون على الحليب الصناعي، فإن حركة الأمعاء لديهم تكون أقل من الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا، مما يؤدي إلى قلة عدد مرات التبرز، وعندما يصل الطفل الرضيع إلى عمر شهرين، يقل نشاط حركة الأمعاء ويثبت عدد مرات التبرز عند معدل ثابت.

• يمكن أن يصل عدد المرات التي يتبرز فيها الطفل الرضيع الذي يتناول حليب صناعي إلى مرة واحدة يوميًا أو حتى مرة واحدة في الأسبوع، أو حتى مرة كل ثلاثة أيام، وجميعها أمور طبيعية. وعندما يتعلق الأمر بشكل البراز للطفل، فإنه يكون عادةً بلون أصفر فاتح أو غامق ولونه يميل إلى اللون البني.

• تكون كمية البراز الصلب لدى الطفل الرضيع الذي يتناول الحليب الصناعي أكبر، ويتميز برائحة قوية تشبه إلى حد ما رائحة البراز للكبار، ويعاني الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي بشكل أكبر من غيرهم من الإمساك، حيث يكون حليب الأم أسهل هضمًا من الحليب الصناعي.

تغيرات التبرز لدى الرضيع :

علامات الإسهال :

• في العادة، الأطفال الذين يتلقون الحليب الطبيعي لا يعانون من الإسهال بشكل مقارنة بالأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي. ويعود ذلك إلى حماية حليب الأم للطفل من نشاط البكتيريا والجراثيم المختلفة. ومن علامات الإسهال الذي يصيب الرضع هي الإسهال الشديد وزيادة عدد المرات التي يتبرز فيها بشكل معتاد.

• تعتمد أسباب الإسهال في الأطفال على إصابتهم بالتهاب في المعدة أو الأمعاء، أو زيادة تناول قطع الفواكه، وخاصة في الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم ستة أشهر. كما يمكن أن يتسبب الإمساك الشديد لدى بعض الأطفال الرضع في الإصابة بالإسهال. ويمكن أن تستمر أعراض الإسهال لمدة يوم كامل أو أربع وعشرين ساعة، وفي حال استمرارها لفترة أطول يجب مراجعة الطبيب.

علامات الإمساك :

• هناك عدد من العلامات التي تشير إلى أن الطفل يعاني من الإمساك، ومن بينها صعوبة التبرز التي يظهر على وجه الطفل الاحمرار عند محاولة التبرز والبكاء. كما يمكن أن يتميز البراز بالجفاف والحجم الكبير، وقد يحتوي على خطوط من الدم نتيجة التشققات التي يسببها الإمساك في منطقة الشرج.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى