الصحة النفسيةصحة

ما هي طرق علاج الاكتئاب

الاكتئاب | موسوعة الشرق الأوسط

تعرَّف بالتفصيل على طرق علاج الاكتئاب وأعراضه الرئيسية، وهو مصطلح يشير إلى عدة أشياء مختلفة في الحياة اليومية، مما يجعل من الصعب فهم هذه الظاهرة، حيث يستخدم لوصف فقدان الشغف أو الاضطرابات النفسية.

تشير الكلمة إلى الشعور بالتعب والحزن والخيبة في الحياة الطبيعية، وتؤدي هذه المشاعر إلى تغيير سلوك الناس بشكل طبيعي، حيث يشعرون بأن لا حاجة للشفاء عند التعامل مع هذه المشاعر.

يمكن أن تشير بعض الكآبة العقلية إلى وجود حالة اكتئاب تستمر لبضعة أيام أو ربما لأشهر، ولكنها لا تشمل الأعراض التي تجعل المصاب يشعر بأن الحياة أكثر صعوبة، مثل نقص الدخل المادي.

لا يُعد الشعور بالضيق مؤقتًا بسبب التعرض للإحباط في الحياة أو الحزن اضطرابًا عقليًا، حيث إن الشعور بمثل هذه المشاعر لا يُعد دليلًا على المرض أو الاكتئاب.

أعراض الاكتئاب :

يمكن تصنيفه على أنه معتدل أو متوسط أو شديد اعتمادًا على شدة الأعراض التي تُظهر، وتشمل العديد من الأمراض:

  • مزاج الاكتئاب: يتضمن مزاج الاكتئاب العديد من العواطف مثل الانقباض والحزن والخدر في الأعصاب والخدر العاطفي، والمستقبل يبدو مظلمًا في عين المكتئب الذي يشعر بأن كل ما يحيط به من مشاعر ومشاكل تافهة ولكن لا حل لها، بالإضافة إلى البكاء الكثير وعلى أتفه الأسباب.
  • فقدان المتعة: أشياء المتعة لا تعد ممتعة أو مثيرة للاهتمام بسبب فقدان معنى الحياة.
  • تعب: يزيد الافتقار للمبادرة من معاناة الشخص المصاب بالاكتئاب، ويزيد الشعور بالإحباط والإرهاق، ويشعر بأنه لا يمتلك الطاقة الكافية للقيام بأدق الأعمال.
  • فقدان الثقة بالنفس وفقدان احترام الذات: في المناطق التي يكثر فيها الأفكار السلبية والغباء، يمكن للشخص المصاب بالاكتئاب أن يشعر بالعجز والفشل والذنب بشكل دائم، مما يؤدي إلى الشلل أو النشاط الضعيف للشخص.
  • اضطراب النوم: قد يكون اضطراب النوم أحد أعراض الاكتئاب، حيث يصعب النوم أو يحدث النوم بشكل متقطع والاستيقاظ المبكر في الصباح، أو قد يحدث النوم بشكل زائد.
  • التغيير في الشهية ووزن الجسم: يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب من تغيير في شهيته أو فقدان أو زيادة في وزنه. كما يمكن أن تختلف أعراض الاكتئاب تمامًا من شخص لآخر، وفي بعض الأحيان يكون الاكتئاب في شكل ألم جسدي وعدم الراحة، وهو أمر صعب الكشف عنه. بالإضافة إلى ذلك، قد يجد المريض المصاب بالاكتئاب صعوبة في وصف مشاعره لأشخاص مقربين منه أو لأخصائي الرعاية الصحية، وغالبًا ما يتحدث عن مشاكل العلاقات الشخصية أو مشاكل النوم أو المشاكل المالية أو الصحية .

طرق لعلاج الاكتئاب :

  • تطورت أساليب العلاج اليوم بفضل التقدمات التي حققتها الطبيعة في هذا المجال، حيث يتم الآن استخدام مزيد من العلاج المساعد وتقديم الأدوية بسرعة لتحسين الشفاء ومنع تدهور حالة الاكتئاب. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب غالبًا ما يحتاجون إلى طلب المساعدة عندما يشعرون بأنهم لا يمكنهم تحمل الأعراض التي يعانون منها.
  • في بعض الأحيان، يجد المريض نفسه بحاجة إلى النشاط الشديد ودعم العائلة والأحباب من أجل الحصول على العلاج والتعافي، ولكن في الأغلبية العظمى من الحالات، يكون المريض غير محظوظ، حيث يعاني من الاكتئاب والتعب الشديد، ويرى أن الخطوات الصغيرة التي يجب اتخاذها صعبة جدًا بسبب عدم وجود الدعم من الأسرة والأصدقاء.
  • هناك العديد من الطرق المتاحة للعلاج والوقاية من الاكتئاب، ويمكن العلاج النفسي عن طريق الحوار مع شخص محدد، وغالبًا ما توفر مراكز العلاج النفسي أطباء مدربين خصيصًا لعلاج الاكتئاب والمساعدة في الحوار، كما تعمل المراكز الصحية على إجراء مجموعات مختلفة كأداة مفيدة في العلاج .

هناك العديد من الأدوية المستخدمة للتغلب على الاكتئاب، وتنقسم مضادات الاكتئاب إلى ثلاث فئات: مضادات الاكتئاب ثلاثية الجليسريد، ومثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، ومثبطات الأحادية الأمينية. تختلف آلية عمل هذه المجموعات المضادة للاكتئاب قليلاً حيث تؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ بطرق متنوعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى