البيئةعلوم

ما هي طبقة الأوزون وأهميتها

ما هي طبقة الأوزون | موسوعة الشرق الأوسط

في السطور التالية سنقدم إجابة دقيقة عن سؤال ما هي طبقة الأوزون وأهميتها، فالأوزون يعد طبقة من الغلاف الجوي الذي يحيط بالأرض، والتي تتمركز بالتحديد في في الستراتوسفير، واكتشفت تلك الطبقة في عام 1913مـ على يد العالمين هنري يويسون وشارل فابري، وتتميز طبقة الأوزون باللون الأزرق، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى وجود غاز الأوزون فيها بنسبة كبيرة، ولطبقة الأوزون أهمية كبيرة لبقاء الحياة على كوكب الأرض، حيث تحمي الكائنات الحية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما تحتوي على ذرات الأكسجين التي تتفاعل مع الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس، وتنتج الهواء النقي الصالح للتنفس، وعبر موسوعة تستطيع معرفة تكوين تلك الطبقة وأهميتها والطرق التي تساعد في الحفاظ عليها أيضاً وحمياتها من التأكل من خلال موضوعنا بحث عن طبقة الأوزون.

ما هي طبقة الأوزون

تعريف طبقة الأوزون

الستراتوسفير هي طبقة تشكلت في الغلاف الجوي في المنطقة العليا منه، حيث ترتفع عن سطح البحر بين 15-35 كيلومترًا، وتحتوي على نسبة عالية من جزيئات غاز الأوزون، حيث يصل مستوى الأوزون فيها إلى 90%. تمتص الأوزون الأشعة الضارة المنبعثة من الشمس وتحمي الأرض منها. وبسبب امتصاص الأشعة الضارة ترتفع حرارة الستراتوسفير بشكل ملحوظ.

مكونات طبقة الأوزون

زيادة تركيز جزيئات الأكسجين في الجو لمدة ملياري سنة أدت إلى تشكل طبقة الأوزون والستراتوسفير تدريجيًا. تتشكل الطبقة نتيجة تكسير الروابط الكيميائية في الأكسجين خلال عملية التفكك الضوئي بفعل الفوتونات الشمسية ذات الطاقة العالية، مما يؤدي إلى تحرر جزيئات الأوزون (O3) في الستراتوسفير بالغلاف الجوي، وتكون الذرات الأحادية من الأكسجين وتتحد مع جزيئات الأكسجين الكاملة (O2) لتشكل الطبقة الأوزون.

أهمية طبقة الأوزون

تقوم طبقة الأوزون بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية الواردة من الشمس، وتسمح بمرور الأشعة المفيدة منها للكائنات الحية إلى الأرض فقط، بينما تتخلص من الأشعة الضارة، مما يحمي الأرض من الإشعاعات الكونية ذات الطاقة العالية والتي يمكن أن تؤثر على الحياة الحية بشكل سلبي وتدميرها، ولهذه الإشعاعات آثار ضارة عديدة مثل الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي واضطرابات في خلايا الجهاز العصبي لجميع الكائنات الحية، بالإضافة إلى الإصابة بسرطان الجلد وآلام الرأس والصداع.

ثقب الأوزون

يمثل ثقب الأوزون منطقة ضعيفة ورقيقة في طبقة الأوزون الموجودة في الغلاف الجوي، ويظهر بشكل واضح في فصل الشتاء فوق القارة القطبية الجنوبية. ولا يعني ثقب الأوزون اختفاء الغاز من هذه المنطقة، ولكن يعني تآكل هذه الطبقة واستنزافها نتيجة للعوامل الطبيعية والبشرية التي حدثت على مدار السنين الطويلة، وأدت بدورها إلى تشكل الثقب، ومن بين هذه الأسباب:

  • أسباب طبيعية: يمكن أن تتضمن الأحداث التي تسبب التلوث البيئي ، مثل انفجار البراكين والغازات الناتجة عنها، وأدخنة الحرائق في الغابات بالإضافة إلى الملوثات العضوية.
  • أسباب بشرية: يتضمن التلوث البيئي العديد من المصادر مثل احتراق الوقود مثل البنزين والغاز الطبيعي والفحم، وانبعاث أول أكسيد الكربون من العوادم الناتجة عن السيارات والطائرات والقطارات، وانبعاث أكسيد النيتروجين الذي تم إصداره بسبب الحروب النووية والانفجارات، واستخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية، وانبعاث الدخان السام من المصانع، وانبعاث غاز الكلور والنيتروجين الذي يحدث عند إطلاق الصواريخ من الأرض إلى الفضاء.

خطورة ثقب الأوزون

يؤدي وجود ثقب في الطبقة الأوزونية إلى تسرب الأشعة فوق البنفسجية الضارة إلى سطح الأرض، مما يتسبب في إصابة الكائنات الحية بالأمراض المختلفة مثل سرطان الجلد وتهيج الرئة وتوقف الجهاز التناسلي عن العمل، بالإضافة إلى الآثار الضارة على الكائنات الحية الأخرى مثل الحيوانات والعوالق النباتية، وتلحق الضرر بتناسل بعض أنواع الأسماك مثل سرطان البحر والجمبري. ويؤثر تسرب الأشعة الفوق بنفسجية على نمو النباتات وإنتاجها.

طرق حماية طبقة الأوزون

تُشجع نشر الوعي البيئي بين الناس بشأن أهمية طبقة الأوزون والحفاظ عليها.

  • التقليل من استخدام المواد الكيميائية الضارة.
  • ينبغي الحد من استخدام مركبات البروم والفلور والكربون والكلور لما تسببه من استنزاف لطبقة الأوزون.
  • ينبغي تجنب الإفراط في استخدام البخاخات المعطرة للهواء واستبدالها بأنواع أخرى طبيعية غير ضارة بالبيئة.
  • ينصح بتجنب استخدام طفايات الحريق بسبب وجود الهالونات في تركيبتها.
  • يمكن الحد من استخدام الأسمدة الكيميائية واستبدالها بأنواع أخرى تسبب أقل ضرراً.
  • تتطلب ثلاجات وأجهزة التبريد صيانة دورية بسبب تسرب الغازات التي تؤثر على طبقة الأوزون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى