التعليموظائف و تعليم

ما هي ضوابط النقد العلمي

pexels photo 1451448 | موسوعة الشرق الأوسط

اطلع على شروط النقد العلمي ، فعندما يفكر الكثيرون في النقد، يتبادر إلى ذهنهم التركيز على الجوانب السلبية ولكن النقد البناء يتضمن تحليل العيوب والمزايا، سواء كان ذلك في النقد العام أو النقد العلمي. تساعدك هذه المقالة المقدمة من موقع الموسوعة على فهم شروط النقد العلمي وتطوير قدرتك على تقييم الأبحاث العلمية المختلفة والمساهمة في تطوير مجال تخصصك. وهذا هو الهدف الأساسي للنقد العلمي الصحيح.

جدول المحتويات

ضوابط النقد العلمي

المعرفة عن الموضوع

يجب على الناقد العلمي أن يكون ملمًا بالموضوع الذي يقوم بتقييمه ، بمعنى أن يكون لديه معرفة شاملة بالتفاصيل العلمية للموضوع قبل البدء في النقد، وذلك يعتبر شرطًا أساسيًا للنقد العلمي الصحيح.

التخصص في المجال

تتضمن الموضوعات العلمية تفاصيل دقيقة يصعب فهمها بشكل جيد دون الحصول على خلفية علمية متخصصة في المجال، لذا فإن الأمر لا يقتصر على معرفة موضوع النقد فقط، بل يتطلب التخصص في مجال الموضوع العلمي.

امتلاك المعرفة عن القائم بالبحث

يعني ذلك الاطلاع على التفاصيل العلمية لمُقدم البحث، سواء كان فردًا أو مجموعة، وتشمل التفاصيل التاريخية والفلسفة العلمية، وذلك لتطوير القدرة على فهم الموضوع العلمي من وجهة نظر مُقدم البحث بأدق صورة ممكنة.

الالتزام بالمعايير العلمية

يتطلب النقد العلمي التخلي عن إصدار الأحكام المعتمدة على الآراء الشخصية بجميع أبعادها، والاعتماد على الأسباب العلمية المنطقية.

التوازن في النقد

يعني ذلك استخدام الأدلة والأسباب العلمية لشرح نقاط القوة والضعف في موضوع البحث، مع التركيز على ذكر المميزات أولاً.

طريقة تطبيق ضوابط النقد العلمي

لا يتم اتباع ضوابط النقد العلمي فقط من قبل العلماء، بل يعتبر من الطرق الرئيسية لتطوير القدرات البحثية العلمية للطلاب والباحثين. لذلك، فإن كتابة الورقة البحثية هي أحد الأمور الهامة التي يتم تعلمها، ويمكن كتابة النقد العلمي لأحد الأبحاث باتباع الخطوات التالية:

  • يتم قراءة عنوان البحث وملخصه، ثم تقييم مدى تعبير العنوان عن محتوى البحث.
  • يتم تدوين درجة توافق الكلمات الرئيسية الموضحة في البحث باستخدام جوهرة، حيث تُشير الكلمات المفتاحية إلى الكلمات الأساسية التي تعبر عن الموضوع، وتتراوح عددها بين 3 إلى 6 كلمات.
  • يتم تقييم المقدمة بناءً على تمهيدها لموضوع البحث باستخدام الأدلة العلمية والدراسات السابقة وتطبيق ذلك لتوضيح مشكلة البحث وأهدافه.
  • يتضمن نقد الأساليب المستخدمة في البحث شرح العينة وعددها وطريقة اختيارها وسبب الاختيار، وكذلك شرح الطرق المستخدمة في جمع البيانات وتحليلها، والطريقة المستخدمة لتقييم نتائج البحث.
  • يتم فحص النتائج وعرض تحليلها بطريقة واضحة علميًا باستخدام مختلف وسائل التوضيح، مثل الكلمات والأرقام والرسوم التوضيحية.
  • تقييم نقاش البحث يتم عندما يوفر لنا نظرة أكثر تفصيلية وعمقاً على تفاصيل البحث وأهمية نتائجه، دون إضافة أي معلومات جديدة، ويمكن في هذه المرحلة كتابة تفسيرات أخرى لنتائج البحث.
  • يجب نقد الخاتمة، التي توضح مدى موثوقية نتائج البحث وقد تتضمن توصيات بإجراء مزيد من الدراسات العلمية حول بعض الأمور المتعلقة بموضوع البحث.
  • تقييم المراجع يعتمد على علاقتها بموضوع البحث، وحداثتها، ودقة توثيقها داخل البحث وفي نهايته.

يتطلب إتقان النقد العلمي توافقًا بين تطوير المعرفة في مجال التخصص بجميع الطرق المتاحة، وتدريب نفسك على نقد الأبحاث العلمية بمراعاة الالتزام بقواعد النقد العلمي، وتدريجيًا ستتمكَّن من تطبيق هذه القواعد تلقائيًا، مما سيساعد في دعم قدرتك على اكتساب مهارة النقد العلمي. ومن الممكن معرفة رأي شخص ما، الذي يمتلك معرفة أكبر منك في موضوع البحث، حول نقدك لهذا الموضوع، وذلك لدعم تطويرك في هذا المجال.

 

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى