الطب البديلصحة

ما هي شقائق النعمان وأين توجد

flowers 1539265 1280 | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي شقائق النعمان؟ إنها زهرة برية جميلة ذات لون أحمر يذكر في الأدب العربي، ولها العديد من الفوائد الصحية. تعرف علميًا باسم الشُقار الإكليلي، ويقال إنها نبتت على قبر الملك الشهير الذي حكم الحيرة، النعمان بن المنذر، الذي توفي عندما رفض تسليم النساء لملك الفرس والخضوع له، فدهسته الفيلة وتوفى. وعندما نبتت هذه الزهرة على قبره، سُميت باسمه، وتعرف في بلاد الشام باسم الدحنون. في هذه المقالة، سنتعرف على أهم الفوائد الصحية لزهرة شقائق النعمان .

جدول المحتويات

ما هي شقائق النعمان

ينتشر زهرة شقائق النعمان في أوروبا وشمال أفريقيا ومناطق ذات مناخ معتدل في آسيا، وتنمو هذه النباتات في العديد من الأراضي الزراعية وتنمو على جوانب الأرض والطرقات، وتشتهر هذه الزهرة بجمالها.

ينتشر هذا النبات بكثرة في بلاد الشام، كما يوجد أيضًا في المملكة العربية السعودية وخاصةً في المناطق الجبلية.

تتميز الزهور بالعديد من الألوان المميزة التي تضفي عليها شكلًا وسحرًا فريدًا، حيث تأتي باللون البنفسجي، والأحمر، والزهري، والأبيض، والقرمزي، والأرجواني، والقرنفلي.

تُعد زهرة الشقائق النعمان واحدة من النباتات الهامة التي لها تاريخ طويل، وتتميز بمكانة خاصة في الأدب العربي والحضارة الإسلامية بشكل عام، حيث ذُكرت في العديد من القصائد والأشعار والحكايات والروايات. كما استخدم أهل الشام هذه الزهرة في العديد من الوصفات الغذائية وكانت تستخدم كبديل لأوراق العنب .

الفوائد الطبية لزهرة شقائق النعمان

تستخدم زهرة شقائق النعمان في العديد من الوصفات الطبية التي تستخدم في الطب البديل، حيث استخدم الصينيون أكثر من 85 نوعًا من الزهور في العديد من الوصفات الطبية لديهم، واستخدمت أيضًا في أمريكا وأوروبا، وهذه بعض الاستخدامات الطبية لزهرة شقائق النعمان:

  • يستخدم النعناع في علاج الاضطرابات العصبية، حيث يساعد في تقليل القلق والتوتر، ويستخدم أيضاً كمهدئ طبيعي في حالات الذعر الشديد الناجم عن التعرض للحالات العصبية الحادة، ويتم ذلك عن طريق وضع الأوراق على منطقة الجبهة أو منطقة القلب والضغط بلطف .
  • يساعد هذا المنتج في علاج التجاعيد ومشاكل البشرة ويساعد في الوقاية من علامات الشيخوخة.
  • يساعد نبات الزهرة في التخلص من بعض الأمراض المرتبطة بالجلد مثل الحكة الشديدة وحالات الجرب وحب الشباب.
  • تساهم في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، مثل الكحة الشديدة والإصابة بالإنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الحلق والاحتقان.
  • تساعد هذه الطريقة في الحد من فرط الحركة والنشاط الزائد لدى الأطفال، كما تساعد في تعزيز نموهم العقلي وزيادة قدرتهم على الاستيعاب.
  • تعتبر فعالة للنساء حيث يمكن استخدامها في علاج تعسر الطمث، وتستخدم أيضًا كمدر قوي للحليب لدى الأمهات الرضاع.
  • تعمل هذه الأطعمة على تقوية البصر والوقاية من الأمراض المرتبطة بالعين والشبكية، وتساعد في الوقاية من مرض التصبغ الشبكي الذي يصيب الأشخاص الأكبر سنًا.
  • تؤثر الأعشاب التي تحتوي على البابافرين والروبادين وحمض الميكونيك بشكل كبير على العصب المسؤول عن الألم، مما يساعد في تخفيف الشعور بالألم المختلف .

طريقة استخدام عشبة شقائق النعمان

يمكن إعداد الزهرة بطريقة بسيطة جدًا من خلال غلي الزهرة كليًا في الماء. يتم وضع سيقان الزهرة وأوراقها كلها في الماء المغلي وتركها تغلي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة حتى تستفيد من جميع الزيوت الموجودة فيها وتتفاعل بشكل جيد مع الماء. يتم ذلك عن طريق وضع حوالي 150 جرامًا من مسحوق شقائق النعمان مع حوالي 500 مللي من الماء .

يمكن أن يتم تحسين طعم الماء عن طريق إضافة بعض الأعشاب الأخرى المفضلة، ويمكن أيضًا إضافة قليل من ماء الورد.

المصادر : 1، 2، 3، .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى