الأحياءعلوم

ما هي خلايا باطن الخد

خلايا باطن الخد | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي خلايا باطن الخد التي يتحدث البعض عن قدرتها الفائقة؟ إن جسم الإنسان يحتوي على ملايين الخلايا، وبدراسة هذه الخلايا نكتشف قدرة الله عز وجل في خلق الإنسان وإبداعه. وهناك أشياء دقيقة للغاية لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر، ولكنها تجسد قدرة الخالق العظيمة وإبداعه في خلق الإنسان. إذا كُنت تبحث عن حقائق حول خلايا باطن الخد، يمكنك متابعة مقال اليوم على الموسوعة.

خلايا باطن الخد

خلايا باطن الخد هي نوع من خلايا الحرشفية التي تغطي الداخل من الخد وتحيط بالأسنان والضروس. تعمل هذه الخلايا على حماية الأعصاب والعضلات والأوعية الدموية داخل الفم من التلف الناتج عن عملية الهضم والعض. ولكن هذا ليس دورها الوحيد، فهي تعمل أيضًا على حماية الفم من البكتيريا والفيروسات.

من الأمور المعروفة أن تلك الخلايا هي الأكثر عرضة للضرر، وذلك بسبب تعرضها لعمليات فسيولوجية مثل هضم الطعام، ومن ثم فإن تلك الخلايا تعد من أسرع الخلايا التي يتم تجديدها باستمرار في جسم الإنسان.

وبالرغم من دورها المهم، إلا أنه بمجرد وضع خلية حيوانية تحت المجهر، لن تتمكن من رؤية نواتها على الإطلاق، وذلك لأن أجزاء تلك النواة قريبة جدًا من بعضها البعض، وبالتالي لا يستطيع المجهر تمييزها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى