أسأل الخبراءالمراجع

ما هي خطوات تأسيس شركة ؟

خطوات تأسيس شركة | موسوعة الشرق الأوسط

تأسيس الشركة هو حلم لكل شخص يرغب في العمل وحلم كثير من الشباب، ولكن يفتقر البعض إلى الخبرة اللازمة لمعرفة الخطوات الصحيحة لتأسيس شركة والحصول على الأوراق المطلوبة والشروط اللازمة. ويشعر كثيرون الراغبين في تأسيس شركة بالقلق والخوف ويرى البعض بعض الأمور كصعبة التحقيق، على الرغم من أنها ليست بالصعوبة التي يتوقعها البعض. ومن خلال الإصرار والعزيمة والتخطيط الجيد والإرادة، يمكن لأي شخص تأسيس شركة ناجحة. ولذلك، سوف نوضح في هذا المقال الخطوات الأساسية والمهمة لتأسيس شركة بالتفصيل.

جدول المحتويات

ما هو مفهوم الشركة؟

الشريك المؤسس هو الشخص الحكيم العاقل الذي يقوم بإبرام عقد متفق عليه بينه وبين المساهمين الآخرين، ويمكن أن يكون هناك شخص واحد أو أكثر من شخصين حسب نوع الشركة، ويقومون بالمساهمة المالية والعملية لتأسيس وإدارة الشركة والعمل على تحقيق الأرباح، ولكن هناك بعض الشركات التي يتم تأسيسها دون الهدف منها تحقيق الأرباح.

خطوات تأسيس شركة :

هناك بعض الخطوات الأساسية والضرورية التي يجب القيام بها أولا، وتسمى بالمعلومات الأولية للشركة، مثل:

  • نوع الشركة:

يجب تحديد نوع الشركة التي ترغب في إنشائها، حيث يوجد العديد من أنواع الشركات المختلفة، حتى تتمكن من تسجيلها، ويتميز كل نوع من الشركات بمسؤولياته القانونية المختلفة. تعتبر الشركات ذات الشخص الواحد من أسهل أنواع الشركات التي يتم إنشاؤها، ثم يأتي شركة التضامن بعد ذلك.

  • نشاط الشركة:

تقوم العديد من الشركات بممارسة العديد من الأنشطة المختلفة، مثل الأنشطة التجارية والصناعية والتسويقية وغيرها، لأنه من المهم معرفة نوع النشاط الذي ترغب في ممارسته من خلال الشركة.

  • الإسم التجارى:

الاسم الموجود في مدخل الشركة هو الذي يعرف بها ويتداول بين الناس، لذلك يجب أن يكون واضحًا ومميزًا وسهل النطق لتسهيل انتشاره بين الجمهور.

  • رأس مال الشركة:

يتم تحديد رأس المال للشركة بناءً على الأموال التي ترغب في استثمارها، بما في ذلك الأشخاص الذين يشاركونك في إنشاء هذه الشركة، ويجب أن تكون على علم بأن هناك حدًا أدنى لرأس المال في بعض الشركات.

  • الشركاء:

يجب التوافق مع شركائك من البداية بشأن المساهمة والنسبة المتفق عليها، سواء كنت تشارك في الشركة بمفردك أو مع عدد محدد من الشركاء.

ثانياً خطوات تسجيل الشركة:

  • يتطلب عملية التسجيل أن تكون مستعداً لإجراء كافة الإجراءات والأوراق اللازمة .
  • تختلف رسوم التسجيل حسب نوع الشركة التي ترغب في إنشائها وحجم رأس المال.
  • تتم إجراءات تسجيل الشركة في إحدى الدوائر التي تتبع وزارة التجارة والصناعة، وغالبًا ما تكون هذه الدائرة قسم الشركات، حيث يتم الانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة وإصدار شهادة رسمية باسم الشركة، وبذلك تصبح الشركة كأنها شخص طبيعي لها واجبات والتزامات.

ثالثاً: بدء العمل فى الشركة بعد تأسيسها:

عند استلامك لشهادة تسجيل الشركة ، يجب أن تبدأ على الفور في العمل بها وتولي اهتماما بالنقاط التالية:

  • المقر الرئيسي للشركة:

يجب أن تكون دقيقًا في اختيار الموقع المناسب لمقر الشركة الرئيسي، حيث يجب أن يكون الموقع سهل الوصول إليه وقريبًا من الجمهور ويمكن رؤيته بسهولة، ويجب الإعلان عن الشركة باستخدام وسائل الإعلان المتاحة لديك عند بدء العمل بها لجذب الانتباه إليها.

  • التراخيص:

توجد بعض التراخيص التي يجب عليك الحصول عليها، مثل تراخيص من الجهات المختصة مثل بلدية المنطقة التي تتواجد فيها الشركة، بالإضافة إلى الموافقات الأمنية بسبب أهميتها.

  • طاقم الشركة وكل أفراد العمل:

يجب علينا أن نكون حريصين على اختيار العمال وأفراد العمل بدقة في الشركة حتى يكون العمل منظمًا وفعالًا.

وفى النهاية نتمنى لكم التوفيق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى