أسأل الخبراءالمراجع

ما هي خطتك إذا انعزلت مدينة بسبب فيروس كورونا

ما هي خطتك إذا انعزلت مدينة بسبب فيروس | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنعرض لكم بالتفصيل خطة الإجراءات الوقائية المتبعة الصحيحة التي يجب اتباعها إذا حدث انعزال لمدينة بسبب فيروس كورونا، حيث يواجه العالم حاليًا طارئة صحية خطيرة أصابت أكثر من نصف مليون شخص وأودت بحياة العديد من الأشخاص في مختلف دول العالم، وهذا بالضبط ما فعله فيروس كورونا المستجد المعروف باسم كوفيد-19.

مع تزايد عدد الإصابات في العديد من البلدان، اضطرت الحكومات في تلك البلدان إلى فرض الحجر المنزلي وحظر التجول في المناطق التي ينتشر فيها الفيروس بشكل كبير، لتجنب انتشار العدوى وزيادة عدد المصابين في تلك المناطق. وعلى الرغم من أن هذا الإجراء خطير ويسبب القلق والخوف في نفوس المواطنين، خاصةً في المناطق المنعزلة، إلا أنه ضروري جدًا للحفاظ على صحة المواطنين والحد من انتشار الفيروس في المجتمع.

إذا واجهت هذه الحالة أو كنت تعرف شخصًا يضطر للبقاء لفترة من الوقت تحت الحجر الصحي الوقائي، فيجب عليك اتباع الخطوات التالية للحفاظ على صحته وصحة عائلتك، وذلك في الفقرات التالية من الموسوعة.

ما هي خطتك إذا انعزلت مدينة بسبب فيروس كورونا

الحفاظ على الهدوء والسيطرة على الانفعالات

  • في حالة وجود حجر صحي في المدينة أو المنطقة التي تقطن فيها، يجب عليك عدم الخروج أو الدخول من أو إلى تلك المنطقة لفترة معينة، حتى لا يتعرضك وعائلتك للخطر، ويجب عليك البقاء في المنزل وعدم الاختلاط بأي شخص يحمل الفيروس، ويتم تطبيق الحجر الصحي في المنازل بهدف حماية الأفراد والحفاظ على سلامتهم من الإصابة بالأمراض المُعدية.
  • عند مواجهة أطفالك لموقف صعب للمرة الأولى في حياتهم، عليك أن تحاول الهدوء والسيطرة على أفعالك وانفعالاتك، وأن تكون حكيماً وصبوراً ورشيداً في التفكير، وخاصةً أن تكون هذه الفترة ملتزماً بالبقاء في المنزل واتباع العادات الصحية مثل غسل اليدين بانتظام وتنظيف الأسطح وتجنب أسباب العدوى، وستمر هذه الفترة في سلام ولن يطول الأمر كثيراً، فلا تقلق وابق في المنزل لتبقى آمناً

إتباع الإجراءات الوقائية الاحترازية لتجنب الإصابة بالعدوى

تنصح منظمة الصحة العالمية الأشخاص الذين يخضعون للحجر الصحي في المنازل بالحفاظ على صحتهم وتجنب العدوى، وذلك باتباع الإجراءات الوقائية الاحترازية التي تساعد على الحفاظ على صحة الأفراد وعائلاتهم، وخاصةً كبار السن ومرضى الأمراض المزمنة، وتتضمن هذه الإجراءات ما يلي:

  • يتضمن الاهتمام الجيد بالنظافة الشخصية غسل اليدين بانتظام بالماء الجاري والصابون أثناء اليوم أو استخدام مطهر الكحول الموجود في الصيدليات بنسبة كحول لا تقل عن 60٪.
  • ينبغي تجنب ملامسة الأشخاص والأيدي والعناق والتقبيل خلال المصافحة.
  • ينبغي تنظيف الأسطح الصلبة مثل الأبواب ومقابضها والموائد والحنفيات والمراحيض باستمرار باستخدام الماء والكلور.
  • يجب استخدام المناديل الورقية عند العطس أو السعال والتخلص منها على الفور وغسل اليدين.
  • يتعين تجنب تناول المنتجات الحيوانية نيئة مثل اللحوم والبيض، وعدم شرب الحليب البارد دون غليه.
  • يجب تجنب الأماكن المزدحمة والمكتظة ومنع الزيارات العائلية والأصدقاء خلال هذه الفترة.

شراء المستلزمات المنزلية الكافية خلال فترة العزل

  • بالطبع، قبل الخضوع للحجر المنزلي، يجب عليك شراء بعض المستلزمات المنزلية مثل الطعام والشراب والمواد التموينية لضمان وجود غذاء كافٍ لعائلتك خلال هذه الفترة، ولكن يجب أن تكون حكيمًا ومسؤولًا في عملية الشراء ومراعاة حقوق الآخرين، ولا تشتري أكثر مما تحتاجه لتجنب الأزمات الاقتصادية وحماية مصالح الجميع.

تجنب الخروج من المنزل للبقاء آمناً من الإصابة

  • يعلم الجميع أن السلطات المختصة لم تفرض العزل المنزلي إلا لحماية صحتك وصحة أقاربك، ولذلك فإن البقاء في المنزل يحميك من الإصابة بالعدوى ويمنع الكثير من المشاكل الصحية.
  • نحن المسلمون ملزمون باتباع وصايا نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، الذي قال لنا في حديثه الشريف “لا ضرر ولا ضرار.” لذلك، ينبغي لك البقاء في منزلك في هذه الأوقات الحرجة، حتى لا يُسبب لك خروجك ضررًا عند إصابتك بالعدوى أو يُضر الآخرين عند نقل العدوى منك إليهم، وذلك للحفاظ على صحتك وصحة الآخرين.

تقصي الأخبار والمستجدات من المصادر الموثوقة

  • خلال فترة الحجر المنزلي، يجب عليك متابعة تطورات الأحداث وتحديثات إصابات فيروس كورونا والأوضاع الصحية في البلاد، ولكن عن طريق القنوات الرسمية الموثوقة التي تعرض المعلومات بدون تهويل أو تهوين.
  • يُعدُّ الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية، وكذلك الموقع الرسمي لوزارة الصحة التابعة لدولتك أو المنطقة التي تتواجد بها حالياً، من المصادر الإعلامية الموثوقة.

استثمار الوقت خلال العزل المنزلي والاستفادة منه في ممارسة الأنشطة المفيدة

من المؤكد أنك ستمضي فترة طويلة في الحجر المنزلي حيث ستكون حرًا من الواجبات والالتزامات المتعلقة بالعمل أو الدراسة، إلا أنه يجب عليك استغلال هذه الفترة في الأشياء المفيدة التي ستعود عليك بالنفع في المستقبل، مثل:

  • تشمل ممارسة أنشطة وهوايات مختلفة مثل الرسم والقراءة وكتابة المقالات والتأمل.
  • ممارسة التمارين الرياضية في المنزل لاستعادة اللياقة البدنية.
  • يمكن القيام بالأعمال التي تم تأجيلها بسبب الضغط الزمني، مثل مشاهدة برنامج تلفزيوني أو متابعة البرامج الحوارية.
  • يفضل الجلوس مع أفراد الأسرة والأطفال وقضاء وقت دافئ في جو الأسرة.

لقد قدّمنا لكم بعض النصائح المفيدة التي يُمكن الاستعانة بها في فترة الحجر المنزلي، وللمزيد من المعلومات، يُمكنكم متابعة موسوعتنا العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى