التعليموظائف و تعليم

ما هي خصائص الفقاريات واللافقاريات بالتفصيل

الفقاريات واللافقاريات | موسوعة الشرق الأوسط

تنتمي الفقاريات واللافقاريات إلى المملكة الحيوانية، وهما فصيلتان مختلفتان تختلفان بشكل كبير. ويقدر العلماء أن هناك مليونًا وثلاثمائة ألف نوع من اللافقاريات، بينما تضم فصيلة الفقاريات خمسة آلاف نوع من الثدييات وخمسة وستين ألف نوع آخر، بالإضافة إلى الأنواع التي لم يتم اكتشافها بعد. ومن المقرر أن نقدم في الأسطر القادمة إجابات عن مفهوم الفقاريات واللافقاريات والتشابهات والاختلافات التي تميز كل فصيلة عن الأخرى، فتابعنا.

جدول المحتويات

الفقاريات واللافقاريات

الحيوانات الفقاريه

الفقاريات هي نوع من الحيوانات التي تحتوي على عمود فقري وجمجمة، وتتكون عمودها الفقري في العادة من فقرات تسمى `الغضاريف` باستثناء بعض الأنواع. وتختلف الفقاريات في الأحجام والأشكال، حيث يبلغ حجم الضفدع حوالي 7.7 ملم، بينما يصل طول الحوت الأزرق إلى ثلاثة وثلاثين مترًا. وتشكل الفقاريات نسبة 4% فقط من مجموع الكائنات الحية. ومن أمثلة الفقاريات:

  • يشمل ذلك الأسماك العائدة للمياه العذبة والمالحة.
  • تشمل البرمائيات مثل الضفادع والسحالي، ويطلق عليها هذا الاسم لأنها قادرة على العيش في الماء واليابسة.
  • تتميز الزواحف مثل السحالي والثعابين والتماسيح بقدرتها على رفع جسمها فوق الأرض وقطع مسافات بعيدة في أوقات قصيرة جدًا.
  • الطيور تتميز بوجود أجنحتها وريشها الذي يغطي جسدها، ويتشابه جزء من تشريح قلبها مع بعض أنواع الثدييات.
  • تمتلك الثدييات، مثل الخفافيش والحيتان، القدرة على التحرك بواسطة السباحة أو الركض أو الطيران، وتصنف الإنسان كثدييات على هرم التصنيف الحيواني.

الحيوانات اللافقاريه

اللافقاريات هي الحيوانات التي لا تمتلك عمود فقري في بنيتها الجسمية، وهي النسبة الأكبر من الحيوانات التي اكتشفها العلماء على سطح الأرض، حيث تمثل أكثر من 96% منها، وتنقسم اللافقاريات إلى عدة فصائل، بما في ذلك:

  • الإسفنجيات هي كائنات بحرية بسيطة لا تمتلك عضلات أو أعصاب أو أجهزة داخلية، بل تمتلك فتحات تدخل من خلالها الماء وتقوم بترشيحه واستخلاص دقائق الطعام، وتحتاج إلى تنقية طن من الماء للحصول على 31 جرامًا من الطعام، وتم اكتشاف أكثر من 6000 نوع منها.
  • اللاسعات هي كائنات بحرية بسيطة التركيب، وتم اكتشاف أكثر من عشرة آلاف نوع منها حتى الآن، ويتضمن ذلك المرجانيات التي تشكل الشعاب المرجانية، وشقائق النعمان البحرية، وقناديل البحر، وأقلام البحر، ودبابير البحر.
  • الرخاويات هي كائنات تعيش في المياه المالحة أو العذبة، وتوجد أيضًا في الصحاري. ولقد اكتشف العلماء حوالي 45 ألف نوع من الرخاويات، تنقسم إلى سبعة طوائف، ومن أبرز هذه الطوائف القواقع والمحاريات والرأسقدميات
  • تعيش الشوكيات عادة في المياه وتتألف من أربع فئات: فئة النجوم البحرية، وفئة القنفذيات، وفئة الزنبقيات، وفئة الخياريات.
  • الديدان المسطحة أو “العريضات” هي نوع من الديدان التي تعيش في الأنهار والبرك والمستنقعات، كما يمكنها العيش على الأشجار الميتة وتتطفل على الكائنات الأخرى.
  • تشمل الديدان الأسطوانية، التي تعرف أيضًا باسم الديدان المدورة أو الخيطيات أو السلكيات، أنواعًا عديدة من الديدان مثل الانكلوستوما والأسكاريس، وتتميز بشكلها الأسطواني.
  • توجد حوالي 15000 نوعًا من الديدان الحلقية، وتشمل ديدان الأرض والديدان البحرية وغيرها.
  • تشمل شعبة المفصليات، التي تعرف أيضًا باسم مفصليات الأرجل، حوالي 80% من الحيوانات، وتتضمن الحشرات والعديد من الأرجل والعناكب والقشريات.

الفرق بين الفقاريات واللافقاريات

تختلف الفقاريات عن اللافقاريات في الكثير من الأمور، مثل:

  1. تتكون الفقاريات من عمود فقري وجمجمة كجزء من تركيبها الفيزيائي، وبينما اللافقاريات لا يحتوي لديها على عمود فقري.
  2. تتميز اللافقاريات بتركيب بسيط من الناحية البيولوجية، بينما تتميز الفقاريات بتركيب معقد يحتوي على أجهزة داخلية وعصبية وحركية.
  3. تتميز اللافقاريات بحجم صغير وحركة بطيئة، بالمقارنة مع الفقاريات التي تتميز بحجم أكبر.
  4. تتمكن الفقاريات من التكيف مع ظروف مختلفة في بيئاتها بسبب نظامها العصبي المتطور، بينما تواجه اللافقاريات صعوبة في التكيف مع الظروف المختلفة إذا كانت في بيئات غير بيئاتها الأصلية.
  5. من الممكن أن تتكاثر اللافقاريات بطريقة ذاتية، بينما لا يمكن للفقاريات التكاثر إلا من خلال الاتصال الجنسي.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى