إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

ما هي حلول السمنة المجربة

obese guy 2014 large | موسوعة الشرق الأوسط

تبحث عن حلول سريعة ومؤكدة لمشكلة السمنة، وإذا كنت تقرأ هذه المقالة فربما تعاني من مشكلة الوزن الزائد، وغالبًا ما يكون سبب السمنة هو زيادة معدل تناول السعرات الحرارية عن السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للعمل بشكل صحيح، وهذا هو السبب الشائع في كثير من الحالات وربما تسأل عن السبب الذي يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير .

على الرغم من أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يتناولون طعامًا مماثل لك وأكثر في بعض الأحيان، إلا أن وزنهم معتدل أو نحيف؛ وذلك بسبب ارتفاع معدل أيضهم. لذلك، فأنت تبحث حاليًا عن طريقة لتحسين معدل أيضك وفقدان الوزن الزائد بأسرع وقت ممكن، ويمكن القيام بذلك من خلال إجراء تعديلات بسيطة على نظامك الغذائي، مما يسمح لك بالاستمتاع بتناول أطباقك المفضلة والحصول في الوقت نفسه على الجسم الصحي الذي تريده. وتقدم لك هذه المقالة التي يقدمها موقع الموسوعة، المزيد من المعلومات حول كيفية تحسين معدل أيضك والتحكم في وزنك.

حلول السمنة

ممارسة الرياضة

لا تستعجل الانتقال إلى الفقرة التالية، فالأمر أسهل بكثير مما تتخيل. لست بحاجة إلى مغادرة مكانك أو شراء أي أجهزة رياضية أو تغيير جدول يومك المزدحم بالأعمال. كل ما عليك فعله هو المشي في أي مكان تتواجد فيه لمدة خمس دقائق فقط في البداية، ويمكنك خلال هذه الفترة ترديد أذكار الصباح أو الاستماع إلى بعض آيات القرآن الكريم بصوت قارئك المفضل أو مشاهدة فيديوهات مفيدة في قائمة الانتظار. ويمكنك زيادة فترة المشي تدريجيًا، أو الاستغناء عنها عن طريق القيام ببعض المهام التي تتطلب المشي أو ممارسة أنشطة حركية مثل التسوق أو التنزه في الهواء الطلق مع أحد الأصدقاء.

استخدام أدوات مائدة صغيرة الحجم

يمكنك تجربة ملء طبقك بطعامك المفضل كما تريد، ولكن تناوله في طبق مسطح نسبيًا وكبير الحواف، مع استخدام أدوات صغيرة الحجم مثل الشوكة. فقد أشارت الأبحاث إلى أن ذلك يجعلك تتناول كمية أكبر من الطعام في وقت مساوٍ للوقت المعتاد أو أكثر منه قليلاً، وبالتالي تشعر بالشبع بالرغم من تناولك كمية أقل من الطعام. ولا تقلق إذا احتجت في البداية لإضافة المزيد من الطعام، فالأمر مؤقت، وستتمكن من الاكتفاء بطبق واحد تدريجياً.

التركيز أثناء تناول الطعام

عند تناول الطعام، غالبًا ما يكون الشخص مشغولًا خاصةً مع نمط الحياة السريع الذي نعيشه. وعلى الرغم من أن ذلك يوفر الوقت نسبيًا، إلا أنه يؤدي إلى تناول كمية كبيرة من الطعام أكثر من احتياجات الجسم بسبب تشتت العقل بين تناول الطعام وأداء المهام الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، يرفع ذلك خطر الإصابة بعسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي بسبب عدم مضغ الطعام جيدًا. ومع ذلك، الحل بسيط: فقط اعتبر ذلك وقتًا للاستراحة لمدة 5 دقائق لتناول الطعام بتركيز ومضغه جيدًا.

استخدام البدائل الصحية

يعتبر استبدال نظامك الغذائي بالكامل أمرًا صعبًا وإذا تمكنت من ذلك فإن عاداتك الخاطئة في تناول الطعام ستعود إليك مرة أخرى ومن المحتمل أن يفشل النظام الغذائي الجديد في النهاية. ومع ذلك، يمكنك بسهولة الاستمتاع بأطعمتك المفضلة فقط باستخدام بدائل صحية، على سبيل المثال، استخدم العسل الأبيض بدلاً من السكر للتحلية والفواكه الحمضية مثل الرمان أو التوابل مثل الفلفل والكمون بدلاً من الملح، واستخدم الحليب أو الزبادي بدلاً من القشطة والكريمة، واستخدم السمسم المحمص بدلاً من الطحينة، والزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند بدلاً من الدهون والزبدة.

إعداد الأطباق المفضلة بطريقة صحية

تناول أطباقك المفضلة بحرية، ولكن استبدل الأطعمة المقلية بالأطعمة المخبوزة أو المشوية، واستبدل العصائر المصنعة بالعصائر الطازجة، والأطعمة المعلبة بالأطعمة الطازجة، واستبدل شطيرة البرجر المقدمة في الخبز الأبيض بالشطيرة المقدمة في خبز أسمر أو خس.

تناول الكثير من المياه

ينصح الأطباء بشدة بتناول كمية كبيرة من الماء بشكل مستمر للحفاظ على الصحة، ويمكن أيضًا أن يساعد ذلك في تعزيز الأيض وضبط الشهية، حيث يمكن أن يخلط الشعور بالجوع والعطش، لذا يجب عند الشعور بالجوع تناول كوب من الماء أولاً، حيث سيؤدي ذلك على الأقل إلى تناول كمية أقل من الطعام. وإذا لم تكن من محبي تناول الماء، أو إذا كنت تريد تغييرًا، فيمكن تناول الديتوكس من خلال وضع شرائح من الخضار أو الفواكه في الماء لبضع ساعات قبل تناولها.

أخذ القدر الكافي من النوم مساءً

تُساهم العادات الصحية بشكل كبير في تنظيم الشهية وتحسين عملية الأيض، حيث تزداد معدلات الأيض خلال فترة النهار وتنخفض في المساء، وتناول وجبة الإفطار في وقت مبكر يقلل الشعور بالجوع خلال اليوم، ويمكنك التحقق من ذلك بنفسك من خلال تجربته اليوم وملاحظة مدى قدرتك على التحكم في شهيتك غدًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى