أسأل الخبراءالمراجع

ما هي حقوق وواجبات الاطفال

حقوق الطفل | موسوعة الشرق الأوسط

سنعرض لكم في هذا المقال حقوق وواجبات الأطفال، فهم زينة الحياة الدنيا ووجودهم يمنح الحياة معنى ويزيد من بهجتها، وعلينا أن نحافظ عليهم ونمنحهم الاهتمام والرعاية اللازمة لكي ينموا ويتطوروا بشكل صحيح ويكونوا رجالاً للمستقبل.

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل حياة الإنسان؛ حيث تتشكل فيها ملامحه واتجاهاته، وتتم في هذه المرحلة عملية التربية وتقويم سلوكيات الطفل، وتجنبه للأخطاء والسلوكيات السيئة والمشينة، ويحق للطفل الحصول على حقوقه وتوفير احتياجاته حتى يصبح مواطناً صالحاً يعزّز شرف وطنه وأسرته.

ومن خلال مقال اليوم على موسوعة نتعرف على أهم حقوق الطفل التي كفلتها له الدولة.

جدول المحتويات

ما هي حقوق وواجبات الاطفال

تم إقرار اتفاقية حقوق الطفل كواحدة من الاتفاقيات الدولية التي وافقت عليها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1959 م، لحماية الأطفال وتوفير حقوقهم، وتجعلهم مواطنين صالحين يخدمون وطنهم، حيث يعد الأطفال الأمل والمستقبل للبلاد. ولذلك، تسعى جميع الدول إلى توفير سبل الراحة والرفاهية والكرامة في العيش للأطفال. وعلينا جميعًا فهم مفهوم حقوق الطفل جيدًا، والتعرف على كيفية تحقيق هذه الحقوق لهم، ومن بين هذه الحقوق الأساسية :

  • يتمتع الطفل بحق العيش بكرامة دون أي تمييز بينه وبين الآخرين بناء على اللون أو الجنس أو النسب أو الدين، فلا يوجد فرق بين الذكر والأنثى أو الأبيض والأسود أو الصحيح وذوي الإعاقة أو المسلمين وغيرهم، فجميعهم سواسية كخلق الله سبحانه وتعالى ويحق للجميع العيش بحياة كريمة.

حقوق الطفل في الاسلام

في القرآن الكريم، أشار الله سبحانه وتعالى في سورة الحجرات إلى أنه خلق البشر من ذكر وأنثى، وجعلهم شعوبًا وقبائل ليتعارفوا، وأن الأكرم بينهم عند الله هو الأتقى منهم، وليس لأي شخص فضلٌ على آخر إلا بالتقوى والعمل الصالح والإتقان، وهذه العوامل هي التي تساعد الفرد على أن يكون الأفضل بين الناس.

يجب علينا حماية الأطفال من جميع أشكال الاستغلال، سواء كانت بدنية أو جنسية، لأن هذه الأفعال السلبية لها تأثير سلبي على صحة الأطفال وقدرتهم، وتساهم في نقل الأمراض إليهم. وعلى الدولة أن تلعب دورًا في هذا المجال من خلال إصدار تشريعات تحظر هذه الأفعال الدنيئة وفرض عقوبات خطيرة على المتسببين بها لحماية الأطفال. أما دور الأسرة والآباء فهو الاهتمام بأطفالهم وحمايتهم من هذه الأفعال ومتابعتهم بشكل جيد.

حقوق الطفل في ظل الإطار العام لحقوق الإنسان

  • تعتبر التربية المنزلية والمدرسية مهمة جدًا، حيث يحق للطفل منذ ولادته أن يتلقى تربية جيدة من والديه، ويتم توفير البيئة المناسبة له لينمو بشكل سليم ويحقق النجاح والتفوق، وكذلك اختيار المدرسة المناسبة التي ستساعد في تخريج شاب صالح سيفيد المجتمع، حيث تلعب المدرسة دورًا هامًا في مرحلة التنشئة من خلال تشكيل سلوك الطفل بما يتعلمه وبما يوجهه إليه المعلم.
  • للطفل حقوق قانونية، ومدنية حددتها له الدولة منها : يتم تسمية الشخص المتبنى بأسم رسمي خاص به، ويتم تسجيل هذا الاسم في المؤسسات الحكومية وسجلات الدولة، كما يحق له التطعيم والرعاية الصحية والتعليم.
  • توجد ظاهرة عمل الأطفال في بعض الدول النامية حيث يتم تشغيلهم في المصانع والورش والمزارع منذ صغرهم واستغلالهم للحصول على المال، وهذا يسلب الأطفال حقهم في التربية والتعليم والاستمتاع بطفولتهم. لذلك، قامت الدولة برفع سن التعليم الإلزامي ومنع الأطفال في سن التعليم من العمل في المصانع والورش والمزارع، وذلك للحفاظ على صحتهم الجسدية والنفسية.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى