الصحة الإنجابيةصحة

ما هي تطورات الجنين و الحمل في الأسبوع الرابع ؟

الحمل في الأسبوع الرابع | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم هذا المقال معلومات حول الحمل في الأسبوع. ويُعرف الحمل بأنه عملية حمل الأنثى لعدد واحد أو أكثر من الأجنة في جسدها، وتشمل هذه العملية البشر وغيرها من الثدييات. ويستمر الحمل في البشر لمدة تقريبية تصل إلى 9 أشهر، ويتم حساب هذه المدة منذ آخر دورة شهرية أو ما يعرف باسم الطمث وحتى وقت الولادة، وتكون مدة الحمل عادةً 38 أسبوعاً بعد الإخصاب. ويطلق على الجنين ما يحمله الأنثى منذ وقت الإخصاب وحتى وقت الولادة

اختبار الحمل المنزلي في الأسبوع الرابع من الحمل :

• يعد الأسبوع الرابع من الحمل هو الوقت المناسب لشراء اختبار الحمل المنزلي، حيث يمكن للمرأة الحامل في هذا التوقيت التأكد مما إذا كانت حاملاً فعلاً أم لا، وذلك بسبب بداية إفراز هرمون الحمل في البول الذي يسهل التأكد من الحمل.

تطور خلايا الأنسجة في الأسبوع الرابع من الحمل :

• يبدأ تطور خلايا الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل، حيث تتكون الخلايا الأنسجة الهامة التي تدعى الأرومة الغاذية Trophoblast وتربط بين الأم الحامل والجنين، وتبدأ بعض الخلايا الأخرى بالتشكل وهي خلايا القرص الإنتاشي Germinal disk التي تعتبر بداية تكوين الجنين.

• أما بالنسبة لأنسجة المشيمة، فتنتج روابط دموية مع أنسجة الأم لتغذية الجنين، وهذا هو بداية الدورة الدموية في الرحم التي تعرف باسم المشيمة.

نهاية الاسبوع الرابع من الحمل :

• في نهاية الأسبوع الرابع من الحمل، تشعر المرأة الحامل بـ “الامتلاء” في منطقة البطن والحوض، كما تعاني من الشعور بالاحتقان العام في الجسم والثديين دون زيادة في الوزن.

• في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يحدث بعض التغيرات في المزاج في الأسبوع الرابع من الحمل، مثل الشعور بالتعب وفقدان الصبر والإجهاد. يمكن أن يشبه هذا الشعور شعور ما قبل الدورة الشهرية لدى بعض النساء، ولكن لا يوجد طمث ويبدأ الغثيان التقيؤ. يشعر بعض النساء أيضًا بحاجة ماسة للتبول.

انقسام البويضة في الأسبوع الرابع من الحمل :

• في الأسبوع الرابع من الحمل، يتم تقسيم البويضة إلى قسمين رئيسيين، حيث يتكون القسم الأول من المشيمة، والقسم الآخر يتكون من الجنين نفسه، ويكون حجم الجنين داخل الرحم حوالي 2-3.5 ملليمتر فقط.

• في الأسبوع الرابع من الحمل، يحدث تغيير كبير في شكل الجنين حيث ينحني قليلاً ليصبح شكله على شكل الحرف C. يتطور القرص الإنتاشي بحيث تتحمل كل خلية مسؤولية إنتاج عضو مختلف في جسم الجنين، ويحدث ذلك في الأسبوع الثالث والرابع من الحمل.

وضع الجنين في حالة تناول الأم الحامل الأدوية :

في حالة حدوث أي ضرر للجنين بسبب تناول الأم الأدوية المختلفة، يمكن أن يحدث أحد الاحتمالين المتاحين

• يمكن للجنين أن يستمر في التطور ويبقى سليمًا دون حدوث أي عيوب خلقية نتيجة للتعرض للإصابة.

• في بعض الحالات قد يتعرض الجنين للأذى وفي هذه الحالة يتوقف تطوره تمامًا، ويشار إلى هذه الظاهرة أحيانًا باسم “كل شيء أو لا شيء.

فحص الحمل في الأسبوع الرابع :

• يُعتبر الأسبوع الرابع من الحمل هو الوقت المناسب للتأكد بالتأكيد مما إذا كانت المرأة حاملًا أم لا، ولذلك يوصى بشراء اختبار الحمل المنزلي للحصول على إجابة دقيقة، أو يمكن للأم الحامل الانتظار لأسبوع إضافي آخر ثم الذهاب لإجراء فحص لدى طبيب النساء الخاص بها.

طرق فحص الحمل في الأسبوع الرابع :

• يعتبر اختبار الدم هو الأكثر موثوقية في نتائجه بين جميع وسائل اختبار الحمل، حيث يقوم بفحص وجود هرمون الحمل (BHCG) في الدم والتأكد من كميته. يمكن لهذا الاختبار كشف الحمل قبل ثلاثة أيام من موعد الحيض، وهذا لن يحدث إذا كانت المرأة حاملة بالفعل.

• بالنسبة لاختبار الموجات فوق الصوتية، فإنه غير فعال في الكشف عن الحمل في هذه المرحلة أو في الأسبوع الرابع من الحمل. ومع ذلك، يمكن التأكد من الحمل باستخدام اختبار الموجات فوق الصوتية في نهاية الأسبوع الخامس من الحمل، حيث ينمو نسيج الجنين ويمكن رؤية كيس الحمل.

• وبناءً عليه، لا يزال غير ضروري التوجه إلى الطبيب لإجراء هذه الاختبارات قبل الأسبوع الرابع من الحمل، وعندما تتأكد المرأة الحامل من حملها بعد إجراء اختبار الحمل، سيقوم الطبيب بإرسالها لإجراء اختبارات أخرى مختلفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى