المراجعخرائط

ما هي تضاريس المغرب العربى

تضاريس المغرب العربى | موسوعة الشرق الأوسط

تتميز تضاريس المغرب العربي بالتنوع، حيث تتضمن الأراضي المنبسطة والجبال والسهول والتلال والصحاري والوديان والمراعي الخضراء وغيرها، وتعد هذه المنطقة جنة متنوعة تعكس إبداع الخالق تبارك وتعالى.

المغرب بلد مشهور بانتمائها ولغتها العربية، ويتميز بتوافد السياح عليه، وفي البداية ينبغي الإشارة إلى أنها تنتمي لفئة أكبر تسمى اتحاد المغرب العربي، والذي يتكون من المغرب وجيرانها مثل الجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا، وذلك لتكوين ما يشبه الاتحاد الاقتصادي الذي يعتمد على نفسه، وتم تأسيسه في السابع عشر من فبراير عام 1989م في القرن العشرين الميلادي.

المغرب كبلد مستقل :

هذه المنطقة الجغرافية كانت مستعمرة سابقًا للاحتلال الغربي، ثم حصلت على استقلالها وانضمت إلى اتحاد أكبر، وتقع في منطقة شمالية أقصى جنوب غرب قارة أفريقيا، وتطل على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي الكبير، وهما من الروافد الرئيسية لتضاريسها الساحلية.

ذكرت بعض التفصيلات عن مكان وقوعه بالتحديد بالنسبة للقياس عبر خطوط الطول والعرض، فكان منها :

يقع الجزء الأكبر من حدود المغرب مع الجزائر إلى الشرق والجنوب من خط العرض 15.35، وبين دوائر العرض 17.25 إلى الشرق، وفقًا للحدود الدولية. تشترك الجزائر بمناطق حدودية أيضًا مع موريتانيا من الجنوب، والمياه على الساحلين الشرقي والشمالي.

تضاريس المغرب العربى بتفصيل لبعضها:

تتميز بلاد المغرب بسواحلها التي تتضمن سلاسل من التجبل الصخري المعروفة باسم جبال الأطلس، وتنقسم هذه الجبال إلى نوعين:

هناك نوع خارجي قريب من الساحل الذي يعرف باسم جبال الريف، ونوع آخر داخلي أو بعيد قليلًا يعرف باسم جبال الأطلس، ولم يسلم هذا النوع من التقسيم اللفظي إلى جبال أطلس الكبير والمتوسط والصغير.

أما بالتفصيل لكل نوع من هذه السلاسل فسنجد أن الفروقات في ارتباطها بالبحر أوالمحيط أوفي تواجد بعض التضاريس الأخرى المكملة في تضاريس المغرب العربي العامة، فنجد أن:

تمتد جبال الأطلس لا تقتصر فقط على المغرب بل تمتد بينها وبين تونس والجزائر، ولكن التقسيمة السابقة توجد في المغرب فقط، وفيما يتعلق بالجبال الصحراوية في جبال الأطلس، فهي تمتزج بين المغرب والجزائر، وبعد ذلك تأتي جبال الأطلس التلي والتي تقع بين تونس والجزائر.

أطلس المغرب الكبير: يميزه علو قمته الطوبقال، وفصله الطبيعي بين المناخ الحار الجاف والرطب

الأطلس المتوسط المغربي: يبلغ ارتفاع أعلى قمة فيه ثلاثة آلاف وثلاثمائة وأربعين مترًا، وينقسم إلى جزئين شرقي وغربي، ويقع في وسط المغرب من الشمال.

أطلس صحراوي أو صغير: ترتبط بالهضبة المسماة بوزوارات في الجهة الشمالية الشرقية منها، ولكنها تقع بشكل أساسي في جنوب المغرب، وأعلى قمة فيها تسمى سيروا.

هضاب المغرب تدخل كذلك ضمن تضاريس المغرب العربي وكذلك السهول، فأما الهضاب فهي متنوعة وقسمت بطرق مختلفة إلا أنها تبقى محددة المعالم بمناطق معينة:

تشكل التضاريس السهلية معظم الأراضي في معظم الأحيان، وإذا نظرنا إلى المغرب فهناك سهول تمتد من جبال الأطلس إلى جبال الريف، ومن أمثلتها سهل سبو الذي لا يخلو من بعض التلال والبحيرات والتلال المناسبة للزراعة.

عندما ننظر إلى الجهة الغربية، نرى مزروعات مختلفة وبعض المناطق المتقاربة الأخرى مثل دكالة والشاوية، بالإضافة إلى بعض التلال.

في مراكش، وهي إحدى المناطق الحيوية في المغرب، يوجد سهل يسمى سهل الحوز وآخر يسمى سوس، ويتشاركان في المنطقة المحيطة بجبال الأطلس الكبير والصغير، ويبدو أنهما يشكلان مثلثًا.

بعض السهول الأخرى في المغرب منها: تشمل المناطق: وادي ورغة، نكور، إناون، سهل بهت، اللوكوس، تريفة

توجد الهضاب في تضاريس المغرب العربي بجانب السهول، ويكاد لا يوجد سهل بدون هضبة إلا بندرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى