التجميل و اللياقةمنتجات التجميل

ما هي انواع زهور الياسمين

mock orange 1365920 1920 | موسوعة الشرق الأوسط

يتم التركيز في هذا المقال على أنواع زهور الياسمين، وهي واحدة من الزهور التي تتميز برائحتها العطرة المميزة والساحرة. ويعد الياسمين من الأزهار العربية الشهيرة، حيث تجد زرعه في معظم المنازل بسبب رائحته الرائعة. وتعتبر سوريا واحدة من الدول العربية التي تهتم بزراعته، وتسمى بياسمين الشام. وليس فقط رائحته العطرة التي تجعله مميزًا، بل يحتوي أيضًا على العديد من الفوائد المفيدة التي سنتعرف عليها في هذا المقال من الموسوعة.

جدول المحتويات

وصف الياسمين

  • هذه الزهرة ذات اللون الأبيض والرائحة العطرة تستخدم في صناعة العديد من الأشياء، وهي عبارة عن زهرة صغيرة ذات أوراق بيضاء، وتتوفر في بعض الأنواع باللون الأصفر، وتحتوي الزهرة الواحدة على ما يصل إلى 9 بتلات.
  • الأنواع المختلفة من الزهور المثمرة تصل إلى حوالي 200 نوع، وتتوفر في العديد من الأماكن خاصة المناطق الدافئة ذات المناخ الاستوائي.
  • يُعَدّ الفل والياسمين الشامي أشهر أنواع الياسمين في العالم.
  • يصل طوله وارتفاعه إلى 5 أمتار، ومن الممكن أن يصل إلى 7 أمتار ونصف.

رائحة الياسمين

من أبرز مميزات هذه الزهور هي رائحتها العطرية القوية والجميلة والساحرة للغاية، وتنبعث الرائحة في فصلي الربيع والصيف، وتزداد هذه الرائحة خلال الليل بسبب انخفاض درجة الحرارة، مما يؤدي إلى زهور أكثر ازدهارًا. فهي تختلف عن باقي الزهور حيث تتفتح أزهارها في الليل وتصدر رائحة عطرية أكثر من النهار .

ما هي انواع زهور الياسمين

ينمو أكثر من 200 نوع من زهرة الياسمين في المناطق ذات الحرارة المعتدلة، وتحديداً في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط والمدارات وشبه المدارات في الهند وجنوب شرق آسيا، وعلى الرغم من وجود هذا التنوع، إلا أن هناك بعض الأصناف التي تحظى بشهرة واسعة ومن بينها المعروفة والأكثر انتشاراً :

الياسمين الدمشقي

هذا النوع من الزهور ينمو في دمشق وبلاد الشام، ولا يقتصر استخدامه على تزيين الشرفات والحدائق والاستمتاع برائحته المميزة فقط، بل يمثل هذا النوع رمزاً للأصالة والهوية والثقافة الشامية، ويرتبط بشكل كبير بتاريخ الأجداد والآباء وتراثهم الأدبي والشعري

الياسمين البلدي

يتميز هذا النوع عن غيره بعدة ميزات، منها أنه يعد من الأنواع ذات العمر الطويل حيث يمكن أن يصل عمره إلى 15 سنة، كما يتميز بطوله الذي يصل إلى حوالي 3 أمتار، وموطنه الأصلي هو البحر الأبيض المتوسط ولكنه يمكن التأقلم في أي بيئة أخرى شريطة توفير العناصر الأساسية التي تؤثر على نموه بشكل صحيح، مثل وجود الشمس، وهو يزهر طوال العام باستثناء فصل الشتاء.

الياسمين الأوربي

هذا النوع ينمو في دول أوروبية، ويفضل زراعته في فصل الخريف، حيث يحتاج إلى تربة رطبة وأشعة شمس معتدلة للنمو بشكل صحيح.

فوائد الياسمين

  • يستخدم العنبر في صناعة العطور الشرقية وخاصة العطور النسائية، كما يستخدم في صناعة العديد من المستحضرات مثل الصابون والشامبو وكريمات البشرة وغيرها من المستحضرات التجميلية، بالإضافة إلى استخدامه في صناعة معطرات الهواء.
  • تستخدم زهور الياسمين المجففة في صنع الشاي المحلى بنكهة الياسمين، حيث يعطي الطعم مزيجًا من الشاي والياسمين، وهذا المشروب من أشهر المشروبات المعروفة في أسيا.
  • يساعد على التخلص من الندوب وآثار حب الشباب على البشرة ويساعد على تليين البشرة وإضفاء النضارة عليها .
  • يستخدم الياسمين أيضًا في علاج مشاكل الشعر، إذ يعمل على تقوية الشعر من الجذور وتعزيز نموه، ويساعد في إزالة التلف عنه .
  • يتم استخدام هذا الدواء لعلاج الصداع والتوتر ولتحسين حالة المزاج، ويساعد الجسم على الاسترخاء.
  • يستخدم مشروب الياسمين لتخفيف الآلام والأعراض المصاحبة للحيض، ويعود ذلك إلى قدرته على الاسترخاء عضلات الرحم، كما يساعد على تسهيل عملية الولادة وتخفيف الأعراض المصاحبة لها .
  • يستخدم هذا الدواء لعلاج الزكام الحاد والحمى المرتفعة، وللحد من التهابات الحلق والقرح التي تنتج عنها.

يمكنك معرفة طريقة صناعة عطر الياسمين في البيت واستخلاص العطور منه من خلال المقال التالي طريقة صنع عطر الياسمين في البيت.

مصدر: 2،3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى