الحالات المرضيةصحة

ما هي انواع الصداع واسبابه

Headaches | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أنواع الصداع الرئيسية وأسبابها وطرق تشخيصها، فالصداع هو واحد من أكثر الأمراض انتشارًا وإزعاجًا، بسبب الأعراض المؤلمة التي يسببها مثل الدوخة والغثيان، ويمكن أن يكون الصداع مؤقتًا أو مزمنًا.

يُصنّف الصداع بشكل عام، وبمختلف أنواعه، كواحد من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم، حيث يمكن أن يصيب الناس من جميع الفئات العمرية. وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنّ نسبة تقارب النصف من جميع البالغين في جميع أنحاء العالم سوف يعانون من الصداع في أي عام، ويمكن أن يكون الصداع علامة على الإجهاد أو الضيق العاطفي أو يمكن أن ينجم عن اضطراب طبي مثل الصداع النصفي أو ارتفاع ضغط الدم أو القلق أو الاكتئاب، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى، كما يمكن للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن، على سبيل المثال، أن يواجهوا صعوبة في الذهاب إلى العمل أو المدرسة بانتظام.

انواع الصداع واسبابه

الصداع هو شكوى شائعة في جميع أنحاء العالم، ويمكن حدوثه في أي جزء من الرأس، سواء على جانبي الرأس أو في مكان واحد فقط، وهناك طرق مختلفة لتحديد أسباب الصداع. وتصنف الجمعية الدولية للصداع الصداع على أنه أساسي عندما لا تكون أعراضه ناجمة عن حالة أخرى، أو ثانوي عندما يكون هناك سبب أساسي آخر.

الصداع الأساسي

الصداع الأساسي هو مرض قائم بذاته ينتج مباشرة عن وجود إفراط أو مشاكل في الأوعية الدموية والعضلات والأعصاب في الرأس والرقبة التي تسبب الألم، ويمكن أن يحدث نتيجة تغيرات في النشاط الكيميائي في المخ، وتشمل أنواع الصداع الأساسي الشائع والصداع النصفي والصداع العنقودي وصداع التوتر.

الصداع الثانوي

الصداع الثانوي هو الأعراض التي تحدث عندما تحفز حالة أخرى أعصاب الرأس الحساسة للألم، وهي عبارة عن أعراض صداع ناتجة عن سبب آخر، فهناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تسبب الصداع الثانوي، مثل الأعراض الناجمة عن تناول الكحول، وجود ورم في المخ، الإصابة بجلطات الدم، نزيف داخلي أو حول الدماغ، وظاهرة تجمد الدماغ أو صداع الآيس كريم.

صداع تجميد الدماغ

يسبب “صداع الآيس كريم” الذي ينتج عن تناول كمية كبيرة من الآيس كريم، التسمم بأول أكسيد الكربون، ارتجاج في المخ، تجفيف الماء الأزرق على العينين، خدش في الأسنان، الإنفلونزا والاستخدام المفرط للمسكنات.

  • يُعرف هذا الصداع أيضًا باسم “صداع الانتعاش بعد نوبات الهلع الناجمة عن السكتة الدماغية”، ونظرًا لأن الصداع يمكن أن يكون عرضًا لحالة خطيرة، فمن الضروري استشارة الطبيب إذا زادت شدته أو تكرر بشكل مستمر، وعلى سبيل المثال إذا كان الصداع أكثر شدة وتعقيدًا من الصداع السابق أو يزداد سوءًا أو لا يتحسن بالدواء أو يصاحبه أعراض أخرى مثل الارتباك والحمى والتغيرات الحسية وتصلب الرقبة. وفي هذه الحالات يجب الاتصال بالطبيب على الفور. كما يمكن أن يؤدي تناول أشياء باردة جدًا إلى “تجميد الدماغ.

الصداع المتوتر

هذا هو الشكل الأكثر شيوعاً من الصداع النصفي، وعادة ما تبدأ أعراضه ببطء وتتصاعد في وسط اليوم، ويمكن للشخص أن يشعر بوجود شريط ضيق يحيط برأسه، وألم متناوب في كلا الجانبين، وألم يمتد إلى الرقبة.

يمكن أن يكون الصداع التوتري عرضيًا أو مزمنًا، وعادةً ما تستغرق الهجمات العرضية بضع ساعات، ولكن قد تستمر لعدة أيام، ويحدث الصداع المزمن لمدة 15 يومًا أو أكثر في الشهر الواحد، ويستمر لمدة 3 أشهر على الأقل.

الصداع النصفي

قد يتسبب الصداع النصفي في ألم نابض عادة ما يحدث في جانب واحد من الرأس، وقد يصاحبه أعراض مثل: عدم وضوح الرؤية، الحساسية من الضوء، الغثيان وظهور الهالة الشعاعية المعروفة باسم “هالة الصداع النصفي.

  • الصداع النصفي هو ثاني أكثر أنواع الصداع شيوعًا، ويمكن أن يؤثر بشكل كبير على حياة الفرد، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية؛ إذ يُعدُّ الصداع النصفي سادس أكبر سبب لفقدان الأيام بسبب الإعاقة في جميع أنحاء العالم.
  • يمكن أن تستمر الصداع النصفي لمدة عدة ساعات أو يومين أو حتى 3 أيام.

الصداع العنقودي

يستمر الصداع العنقودي عادةً ما بين 15 دقيقة و 3 ساعات، ويحدث فجأةً مرة واحدة يوميًا حتى ثماني مرات في اليوم، لفترة تتراوح بين أسابيع وشهور، وفي الفترات الفاصلة بين المجموعات، قد لا يظهر أي أعراض للصداع، ويمكن أن تستمر هذه الفترة الخالية من الصداع لعدة أشهر أو سنوات.

  • يتسبب الصداع العنقودي في آلام شديدة، وغالبًا ما تكون حادة ومشتعلة حول عين واحدة، ويمكن أن تتسبب المنطقة المصابة في احمرار وتورم وانهيار الجفن وانحناء الممر الأنفي على الجانب المصاب وحدوث سيلان.

الصداع الرعد

هذا هو الصداع الرعدي الذي يصف عادة بأنه “أسوأ صداع في الحياة”، ويصل إلى أقصى شدة في أقل من دقيقة، وتستمر لفترة أطول من 5 دقائق، وغالبًا ما يكون ثانويًا للظروف التي تهدد الحياة، مثل النزف الدماغي، تخثر الدم الوريدي الدماغي، تمزق الأوعية الدموية المنفصلة أو غير المنفصلة، متلازمة تضيق الأوعية الدموية الدماغية القابلة للانعكاس (RVS)، التهاب السحايا والغدة النخامية.

صداع الجيوب الأنفية

يعاني الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون أن لديهم صداع بسبب الجيوب الأنفية من الصداع النصفي، حيث يشعرون بألم في منطقة الوجه واحتقان في الأنف مع ظهور العينين المائيتين، ويزداد تفاقم الأعراض عندما يميل المريض إلى الأمام. وعلى الرغم من ذلك، فإن التهاب الجيوب الأنفية يمكن أن يسبب إنتاج المخاط السميك والأصفر.

ينبغي للأشخاص الذين يعانون من صداع حاد ومفاجئ البحث عن تقييم طبي على الفور.

أخطر أنواع الصداع

على الرغم من أن غالبية المصابين بالصداع يتعاملون معه بشكل اعتيادي، إلا أن الصداع في بعض الأحيان يكون علامة على وجود حالات خطيرة، ومن بينها:

اضطرابات عصبية أو أورام

تعتبر الاضطرابات العصبية والأورام من الأمراض التي يمكن أن تظهر من ضمن أعراضها الصداع. ومع تقدم العمر، يزداد الإنسان عرضة للإصابة بالأمراض العصبية وأورام الدماغ التي تسبب الصداع. لذلك، إذا كنت قد تجاوزت الخمسين من العمر وتعاني من الصداع، حتى لو كنت لا تعاني من مشاكل في الأعصاب في التاريخ الطبي، فمن الأفضل أن تراجع الطبيب لتتأكد من صحتك.

الإصابة بالجفاف

إذا كنت تعاني من صداع بعد ممارسة الرياضة أو النشاط البدني، فقد يشير ذلك إلى إصابتك بالجفاف، ويعتبر الصداع عرضًا طبيعيًا يرافق شعور الجسم بالجفاف، ويعد من أولى الأعراض التي تشير إلى الجفاف، وقد يتبعه الإسهال والتقيؤ، وفي حالات شديدة يمكن أن يصل الجفاف إلى الحمى ونوبات من الإغماء، ويمكن أن يؤدي إلى الموت.

الصداع المرتبط بالجماع

إذا ظهر الصداع أثناء ممارسة الجنس، فمن الأفضل مراجعة الطبيب، لأن ذلك قد يكون طبيعيًا في كثير من الأحيان، ولكنه يمكن أن يكون علامة على وجود ورم أو نزيف في الدماغ، خاصة إذا كان الصداع حادًا أو يستمر لمدة دقيقة واحدة.

ارتجاع في المخ

في حال ظهور الصداع لمدة 10 أيام متتالية، فقد يكون ذلك ناجمًا عن وجود إصابة في الرأس، كالارتجاع في المخ، وعلى الرغم من أن الارتجاع الدماغي نادرًا ما يؤدي إلى جلطة دماغية، فإنه لا يشكل خطرًا على حياة الشخص، ولكن قد تؤدي الأعراض إلى تقليل جودة الحياة بشكل ملحوظ، مثل فقدان الوعي والذاكرة وضعف البصر.

أسئلة شائعة

متى يكون الصداع مؤشر خطر؟

ينبغي زيارة الطبيب في حالة الصداع المفاجئ الحاد، أو عندما يحدث الصداع مع ألم في الفقرات العنقية.

كيف اعرف ان الصداع طبيعي؟

إذا شعرت بألم شديد، يشبه الألم الذي يصيب منطقة الرأس الأمامية والعلوية والجانبية، فهذا يعني وجود مشكلة صحية.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى