التعليموظائف و تعليم

ما هي انواع التفكير

انواع التفكير | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم أنواع التفكير، حيث يُعرف التفكير على أنه العمليات العقلية التي تحدث داخل الدماغ وتؤثر في تصرفات الإنسان تجاه الأشياء. ونمط التفكير يتأثر بالمعلومات التي يخزنها الإنسان والخبرات التي يتعرض لها في حياته، وتتميز كل مستوى من مستويات التفكير بخصائص متميزة تميزه عن المستويات الأخرى، فما هي هذه المستويات والأنواع وما هي الفروق بينها؟ سنتعرف على ذلك في مقالنا اليوم على موسوعة.

جدول المحتويات

ما هي انواع التفكير

التفكير المعرفي

يعتمد التفكير المعرفي على الاعتماد على المعلومات في حل المشكلات، ويهدف إلى تجاهل الافتراضات والقناعات والآراء الشخصية لتحقيق أفضل الحلول الممكنة. يتطلب التفكير المعرفي مهارات متعددة مثل مهارات الملاحظة والقدرة على طرح الأسئلة وتنسيق وربط المعلومات، بالإضافة إلى القدرة على التقييم والمراجعة واتخاذ القرارات الصحيحة.

تعتمد المهارات الإدراكية على جمع المعلومات وتحليلها وتنسيقها وربطها ببعضها البعض حتى يتم الوصول إلى القرار الصحيح. يمكن للإنسان اكتساب هذه المهارات عن طريق التدريب والتمرين، ولا يتطلب ذلك الحاجة إلى موهبة خاصة.

التفكير الإبداعي

يعني التفكير الإبداعي القدرة على تشكيل رؤية جديدة للأمور والتصرف بناءً عليها، ويُعرف أيضًا باسم التفكير خارج الصندوق، وتعتقد بعض الناس بأن التفكير الإبداعي يترتب على مستوى الذكاء الذي يمتلكه الفرد، ولكن علماء النفس ينفون ذلك ويقولون بأنه يُمكن اكتساب هذه القدرة من خلال التدريب، وأحد أهم الممارسات التي تزيد من التفكير الإبداعي هي تخصيص وقت محدد خلال اليوم للتخيل وتدريب العقل على رؤية الأشياء بنظرة جديدة، وكذلك التدريب على تكثيف الأفكار في جمل قصيرة جدًا.

التفكير العلمي

يعتمد التفكير العلمي على جمع الأدلة والبراهين وتنسيقها وربطها بطريقة منطقية لحل مشكلة أو تفسير ظاهرة، ولا يقدم حقائق جامدة بل نتائج قابلة للدحض وإعادة النظر في حال وُجِد ما يشكك فيها أو يدحضها، ويرمي إلى الوصول إلى الحقيقة.

التفكير الناقد

التفكير الناقد هو القدرة على استخدام المنطق والتحليل للوصول إلى نتيجة صحيحة من خلال البحث عن العلاقة السببية بين المقدمات والنتائج. كما يركز على البحث عن الأسباب التي أدت إلى حدوث المشكلة وتحليلها لتفادي تكرارها، ويتناول أيضًا البحث في المتناقضات المختلفة والتوصل إلى معلومات وافتراضات وقواعد صحيحة للتعامل مع الأمور. يساعد التفكير الناقد على تجنب الأخطاء ويساعد الشخص على الوصول إلى حلول مشكلاته بطريقة واضحة.

التفكير الخرافي

التفكير الخرافي يتعارض مع التفكير العلمي، حيث يعتمد على الآراء المتداولة والتحليل السطحي المغلوط الذي لا يعتمد على منطق سليم للوصول إلى حل مشكلة أو فهم ظاهرة معينة. ويعد التفكير الخرافي من أضرار أنواع التفكير على المجتمعات، وينتشر في المجتمعات التي يسود فيها الجهل وقلة الوعي ونقص المعلومات. ومن الممكن أن يؤدي التفكير الخرافي إلى تصديق أشياء غير قابلة للتصديق، أو اعتبار مسألة ما من المستحيليات على الرغم من وجود تفسير علمي وحل لها.

التفكير التسلطي

التفكير التسلطي هو نوع من التفكير يحاول صاحبه فرض آرائه والسيطرة على الآخرين بأي وسيلة ممكنة، حتى وإن كانت آراءه ومعتقداته غير صحيحة، وحتى لو لم يرغب الآخرون في الاقتناع بأفكاره. ينشأ هذا النوع من التفكير بسبب أخطاء في التربية مثل استخدام العنف الشديد ضد الشخص الذي يثير الغضب، مما يجعله يثور ويحاول فرض رأيه بالقوة. كما يمكن أن يكون هذا النوع من التفكير نتيجة لقلة الوعي لدى الشخص الذي يمتلك الآراء التسلطية. ينفر هذا النوع من التفكير الأشخاص من التعامل مع صاحبه والاقتراب منه، بسبب المعاناة التي يتعرضون لها نتيجة التفاعل مع هذه الأفكار.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى