الحدائقالمنزل

ما هي النباتات العطرية ؟

ما هي النباتات العطرية | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر النباتات العطرية هي أحد أفضل أنواع النباتات الموجودة وأجملها، حيث يتم استخلاص كل أنواع العطور منها بسبب تحتوي خلاياها على الزيوت العطرية. وتتميز النباتات العطرية بمجموعة متنوعة من الاستخدامات، فليس فقط شكلها الجذاب ورائحتها الجميلة ما يجعلها مفيدة، بل يتم استخدامها في صناعة العطور الفواحة وبعض الأدوية، بالإضافة إلى إضافتها إلى بعض الأطعمة الشهية في المطبخ. ويتم استخدامها أيضًا في صناعة الصابون ومعجون الأسنان والكريمات الطبية الخاصة بالجلد والبشرة، كما أنها تستخدم لمكافحة الحشرات الضارة بسبب رائحتها النفاذة، ولذلك تدخل في تصنيع المبيدات الحشرية. وبالتالي، يجب علينا الاهتمام بزراعة هذا النوع من النباتات والاستفادة من مصادرها المختلفة.

ما هي النباتات العطرية ؟

تصنيفات النباتات العطرية :

تتمتع النباتات العطرية بتصنيفات عديدة نظرًا لتنوع أنواعها، وتم تصنيفها وفقًا لأربعة تصنيفات مختلفة، وهي التصنيف الفورمولوجي والتصنيف العلاجي والتصنيف الكيميائي والتصنيف التجاري. وسيتم شرح كل تصنيف بالتفصيل فيما يلي:

أولًا : التصنيف المورفولوجي :

يتم تقديم هذا التصنيف لتحديد موقع المادة الفعالة التي نريد البحث عنها داخل النبات، وتختلف مواقع تواجد المواد العطرية باختلاف النباتات، وتم تقسيم النباتات إلى سبع مجموعات في هذا التصنيف:

المجموعة الأولى :

هذه هي النباتات التي يتم استخدامها بأكملها لاستخلاص الزيوت العطرية منها، وذلك لأنها تحتوي على خلايا عطرية متفرقة في جميع أنحاء النبات دون تركيزها في منطقة محددة، ومن بين هذه النباتات نجد الشيح الخرساني وشجرة الصنوبر الشهيرة وغيرها من النباتات المختلفة.

المجموعة الثانية :

تُستخدم النباتات التي تحتوي على الزهور لاستخلاص المواد الكيميائية العطرية، حيث تتركز هذه المواد بشكل خاص في منطقة الزهور. ومن أمثلة هذه النباتات الورد والفل والياسمين، أو يمكن أن تكون المواد العطرية متركزة في الأوراق الصغيرة جداً كما هو الحال في الكركديه.

المجموعة الثالثة :

يشير هذا المصطلح إلى المجموعة المتخصصة في استخلاص المواد الكيميائية والعطرية من أوراق النباتات المختلفة، حيث تتركز المادة العطرية في الأوراق، وتشمل هذه النباتات الريحان والشاي والنعناع وغيرها.

المجموعة الرابعة :

هي النباتات التي يتم استخدام ثمارها في استخلاص المواد العطرية والزيوت المختلفة، وتشمل هذه النباتات الفانيليا التي تستخدم في المطبخ كنكهة للحلويات، والكراوية والشمر وغيرها.

المجموعة الخامسة :

النباتات التي يعتمد الاستخلاص الكامل فيها على بذورها لاستخراج المواد العطرية، ومن أمثلة هذه النباتات الخردل وحبة البركة وغيرها.

المجموعة السادسة :

النباتات التي يستخدم منها جذورها هي تلك التي يتجمع فيها الزيوت أو المواد الكيماوية أو المواد العطرية مثل السحلب وعرق السوس وغيرها.

المجموعة السابعة :

النباتات التي يستخدم قشورها هي تلك التي تتركز فيها المواد والزيوت العطرية، ومن بين أنواع هذه النباتات القرفة.

ثانيًا : التصنيف العلاجي :

تم تصنيف النباتات العطرية في هذا التصنيف وفق استخداماتها المختلفة في الطب وعلاج الأمراض المختلفة، حيث تم تصنيفها إلى أربع مجموعات، ولكل مجموعة دور فعال في العلاج، وهذه المجموعات هي:

المجموعة الأولى :

تشير هذه النباتات إلى تلك التي تساعد على التخلص من الإمساك والتخلص من الوزن الزائد، وتعرف باسم النباتات الملينة، مثل السنا ونبات الخروع والسيليميوم وغيرها.

المجموعة الثانية :

تعتبر تلك النباتات التي تساعد في تخفيف الآلام، مثل نبات الصفصاف الذي يتميز بقدرته العالية على تسكين الآلام، وتستخدم خلاصته في صنع المسكنات.

المجموعة الثالثة :

تعتبر النباتات المنشطة تلك التي تحفّز وتنشّط وظائف الجسم المختلفة، ومن بينها عضلة القلب، مثل نبات الدفلة.

المجموعة الرابعة :

تُعد هذه المجموعة من أقوى المجموعات الأربع وتُستخدم بكثرة في عمليات العلاج وتُسمى المجموعة المخدرة، حيث تحتوي هذه المجموعة على نباتات تحتوي على نسبة من المخدرات، ومن أمثلة هذه النباتات الخشخاش.

ثالثًا : التصنيف الكيمياوي :

يقوم هذا التصنيف بتحديد نوع المادة العطرية النشطة الموجودة في النبات، وهو مختلف عن التصنيف المورفولوجي الذي يحدد مكان المادة النشطة، حيث يتم تقسيمها إلى سبع مجموعات كيميائية مختلفة:

المجموعة الأولى :

تشمل هذه النباتات تلك التي تحتوي على المركبات الكيميائية الحادة مثل الشيطانية

المجموعة الثانية :

النباتات التي تحتوي على الزيوت العطرية مثل اللافندر والريحان وغيرها هي تلك التي يتم الإشارة إليها.

المجموعة الثالثة :

هي تلك النباتات التي تحتوي على الراتنجات مثل الزنجبيل.

المجموعة الرابعة :

تلك هي النباتات التي تحتوي على الفلافونويدات مثل الصبار.

المجموعة الخامسة :

هذه هي النباتات التي تحتوي على بعض المواد الصابونية مثل عرق السوس.

المجموعة السادسة :

وتشمل هذه النباتات تلك التي تحتوي على التانينات، مثل بعض أنواع الكافور والبلوط.

المجموعة السابعة :

المواد الشبه قلوية (القلويدات) مثل الرمان والتبغ والبن وغيرها تحتوي عليها.

رابعًا : التصنيف التجاري :

تم تقسيم النباتات في هذا التصنيف حسب الغرض التجاري من كل نبات، وتم تقسيم التصنيف إلى خمس مجموعات مختلفة وفقًا لمتطلبات السوق:

المجموعة الأولى :

تُستخدم النباتات المسبَّات للطعم لإضفاء نكهة خاصة على الطعام، ومن أمثلتها الكمون والزنجبيل والنعناع وغيرها.

المجموعة الثانية :

تعد هذه النباتات بديلًا للمواد الحافظة بسبب قدرتها على تمديد عمر الأشياء، وتشمل هذه النباتات القرنفل والبردقوش وغيرها.

المجموعة الثالثة :

تُعرف النباتات التي تستخدم لحرق المواد باسم النباتات المحرقة، مثل الكافور والمسك وغيرها.

المجموعة الرابعة :

تسمى النباتات التي تمنح الطعام ألوانًا مختلفة بنباتات المكسبة اللون مثل الزعفران والورد وغيرها.

المجموعة الخامسة :

هذه هي المجموعة التي تمتلك النباتات المطردة للحشرات والتي تستخدم في صناعة المبيدات الحشرية، فهناك العديد من النباتات التي تقوم بقتل الفطريات مثل التبغ، وهناك نباتات أخرى تساعد على التخلص من الحشرات والقوارض مثل بصل العنصل الأحمر.

أفضل عشر نباتات عطرية :

هناك العديد من أنواع النباتات العطرية المختلفة، ولكن سنقدم لكم أفضل النباتات العطرية التي يفضل اقتناؤها:

  • نبات البنفسج :

يُعد هذا النبات من أفضل النباتات العطرية التي يتم استخلاص أجود أنواع العطور العالمية منه، والتي تتميز برائحتها الفواحة والذكية.

  • نبات النرجس :

يتم استخلاص الزيوت العطرية من أزهار النبات خاصة في الصباح الباكر، ويتم استخدامها في صناعة العطور مثل الكالونيا.

  • نبات السوسن :

يتم استخراج الزيت العطري من هذا النبات، والذي سيتم استخدامه في إنتاج الصابون والكريمات المخصصة للوجه.

  • نبات الزنبق :

يعد واحدًا من النباتات العطرية التي يتم استخلاص الزيت العطري المشهور (التوبيروز) منها، ويستخدم في صناعة عطور عالية الجودة.

  • نبات الريحان :

ينتمي هذا النبات إلى فئة النباتات العطرية المتعددة الاستخدامات، حيث يتم استخراج زيته العطري لإنتاج العطور الفاخرة ويستخدم أيضًا في علاج بعض الأمراض المختلفة مثل نزلات البرد.

  • نبات الورد :

يعتبر الورد من أجمل النباتات المزروعة التي تضفي البهجة والسرور في المكان، ويستخدم في العديد من الاستخدامات، حيث يتم استخراج زيت الورد الذي يضاف إلى العطور وماء الورد الذي يستخدم في الأطعمة والمشروبات وغيرها من الاستخدامات.

  • نبات القرنفل :

يعتبر هذا النبات من النباتات العطرية التي يتم استخدام زيوتها في علاج آلام الأسنان، حيث يعمل كمسكن للألم وتهدئة اللثة.

  • نبات الزعفران :

الزعفران هو واحد من أشهر النباتات في دول العالم ويعد من التوابل الأغلى، وتستخرج منه الزيوت لإضافة نكهة ولون إلى الأطعمة.

  • نبات الياسمين :

يتم استخلاص أقوى الزيوت العطرية من نبات الياسمين، والتي تستخدم في صناعة العطور والروائح الفاخرة.

  • نبات المسك :

هو النبات الذي يستخرج منه زيت أكاسيا المشهور والذي يتميز برائحته الفريدة والمميزة، ويستخدم في تحضير العطور الفاخرة وكريمات الشعر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى