وظائف و تعليم

ما هي الموارد البشرية واهدافها واقسامها

الموارد | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي الموارد البشرية؟ هذا سؤال يتم طرحه بكثرة، وسنقدم الإجابة عليه في السطور التالية. الموارد البشرية هي مصطلح جديد وغير مألوف في اللغة العربية، حيث لم يكن هذا المصطلح موجودًا سابقًا، ولكن تم إدخاله وتبنيه ليصبح له معنى محدد يشير إلى مجموعة من الأفراد الذين يمثلون مؤسسة معينة أو فريقًا يعملون معًا لإتمام المهام الموكلة إليهم. يطلق عليهم أيضًا مصطلحات أخرى مثل “الثروة البشرية” و “القوى العاملة.

تحتاج إدارة الموارد البشرية إلى شخص يتمتع بصفات معينة، بالإضافة إلى الدراسة والتخصص، فهي تحتاج إلى شخصية واسعة الأفق، ذات القدرة على الإبداع والتنسيق وحل المشكلات، والتي تتميز بالحصافة والاستفادة من قدرات الأفراد وتخصيص المهام بشكل يتناسب مع قدراتهم ومهاراتهم، وبسبب اهتمام الكثيرين بمعنى موارد بشرية ورغبتهم في التعرف على مفهومها، نقدم لكم مقالنا اليوم في الموسوعة.

ما هي الموارد البشرية

مفهوم وظيفة الموارد البشرية

يعد قسم الموارد البشرية في أي مؤسسة المسؤول عن إنشاء وتنظيم البنية التحتية الوظيفية في المؤسسة لتحقيق أفضل النتائج، وذلك من خلال تحليل جيد لحياة الأفراد وسيرتهم الذاتية، بالإضافة إلى إجراء المقابلات الشخصية الأولية قبل توظيفهم. كما يتم ذلك من خلال الاجتماعات الدورية لاستكشاف المهارات والمميزات الفردية لكل شخص، والتي يمكن من خلالها تخصيص المهام وتوزيع الأعمال بما يتناسب مع مهارات كل شخص وقدرته على إنجاز المهام بأفضل طريقة وفي أقصر وقت ممكن. وهذا يتطلب الحكمة والذكاء بالإضافة إلى الدراسة والخبرة.

ماهي أقسام الموارد البشرية

لكل مؤسسة أو منشأة عدة أفسام تابعة للموارد البشرية وهي:

قسم الاستعلامات: يمثل القسم الخارجي للمؤسسة حلقة الاتصال بين الجمهور والمؤسسة من خلال موظفي الاستقبال.

قسم التخطيط والتنظيم: يتم توزيع الموظفين والعاملين على الأقسام بناءً على خبراتهم ومؤهلاتهم في هذا القسم.

قسم  التطوير والتدريب: هو الجزء المتخصص في متابعة التحديثات في سوق العمل والبرامج التدريبية والاستراتيجيات الجديدة لرفع مستوى المؤسسة. ويتم تقديم التدريبات داخل المؤسسة نفسها من قبل الخبراء ذوي الخبرة، أو يتم إرسال وفد من داخل المؤسسة للحصول على التدريبات اللازمة خارجها، ومن ثم يتم تدريب العاملين داخل المؤسسة على ما تم تدريبهم عليه سابقًا.

قسم شئون العاملين: يشير هذا القسم إلى الجزء الذي يتم من خلاله دمج الموظفين داخل المؤسسة وتعريفهم بالمسؤوليات والحقوق المالية وتوجيههم وتوجيههم بسياسة المنظمة وإعلامهم برؤيتها ورسالتها الخاصة بالمستقبل.

ماهي وظيفة إدارة الموارد البشرية

يتحمل مدير الموارد البشرية مسؤولية توجيه وتحفيز العاملين وتوزيعهم بناءً على خبراتهم ومهاراتهم.

ماهي أهداف إدارة الموارد البشرية

  • يتطلب التنسيق بين الأماكن الفارغة والأشخاص الذين يحملون خبرات وكفاءات مختلفة، لتحقيق أفضل النتائج والإنجازات.
  • يتم تشجيع روح المودة داخل المنظمة من خلال العمل تحت راية الفريق.
  • يتم التركيز على شرح قوانين المنظومة بشكل مبسط للعاملين فيها لتبسيط وجهات النظر ولمعرفة ما المطلوب منهم بوضوح، وذلك لمنع وقوعهم في أخطاء غير متوقعة أو التحذير منها مسبقًا.
  • يتضمن الحرص على تحسين مستوى العاملين توجيههم بالنصائح والإرشادات وتقديم الدعم عند الحاجة، بالإضافة إلى إجراء تدريبات دورية لهم وتزويدهم بالدورات التدريبية.

يعد القسم المختص بالموارد البشرية هو القلب الذي يضخ الدم إلى بقية الأعضاء، وبالتالي فإنه من أهم وأكثر الأقسام حساسية، حيث يتم من خلاله وبه تطوير وتقدم المؤسسة أو انحدارها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى