وظائف و تعليم

ما هي الموارد البشرية

ما هي الموارد البشرية | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم مقالًا حول مفهوم الموارد البشرية، وهو مصطلح أجنبي يستخدم في اللغة العربية للإشارة إلى الهيكل الوظيفي، حيث تعني الموارد البشرية مجموعة العاملين في أي مؤسسة، ويُطلق عليهم الأيدي العاملة أو الثروة البشرية

يحتاج مدير الموارد البشرية إلى مجموعة من الصفات الشخصية بالإضافة إلى الدراسة لتأهيله للقيام بهذه المهمة، وتشمل هذه الصفات القدرة على التفكير الواسع والمرونة في التعامل والقدرة على التنبؤ .

عندما تعلن مؤسسة ما عن حاجتها لتوظيف موظفين جدد في الصحف، يتقدم الراغبون في التوظيف من خلال إرسال سيرهم الذاتية وشهاداتهم إلى مدير الموارد البشرية، الذي يقوم بتحديد من الذين قدموا لديه الكفاءة والخبرة اللازمة لشغل الوظائف المعلنة. وفي بعض الأحيان، لا يتم اختيار الشخص الأكثر مؤهلاً بالضرورة، وإنما يتم اختيار الشخص الذي يُعتقد أنه سيكون قيمة مضافة للمؤسسة ولديه القدرة على التطوير. للمزيد من المعلومات عن إدارة الموارد البشرية، يرجى البقاء معنا في موسوعتنا.

جدول المحتويات

ما هي الموارد البشرية

تعد العقول المفكرة والأيدي العاملة هي الأساس الذي يعتمد عليه الإنتاج وتطوره، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الاستفادة من الكفاءات العملية والخبرات والمهارات اللازمة، ويتم استخدام مصطلح `كفاءات` للإشارة إلى المتخصصين ذوي الخبرة والمهارات اللازمة، وليس للإشارة فقط إلى الحاصلين على أعلى الشهادات العلمية.

تعني هذه الإدارة الإدارة المسؤولة عن الموظفين في الشركة، وتحرص الإدارة على إعداد سجلات للموظفين للإطلاع على مؤهلاتهم وخبراتهم وإنتاجيتهم وتحديد حقوقهم المالية والقانونية

أقسام الموارد البشرية

يعتمد العمل في أي شركة أو مؤسسة على التنظيم، ويقصد بالتنظيم هنا عملية تخصيص المهام للحصول على أفضل النتائج. وفي قسم الموارد البشرية، يتم تقسيم العاملين إلى تخصصات وتحديد المهام التي يتم تنفيذها، وفيما يلي تفاصيل أقسام الموارد البشرية

  • قسم الاستقبال : هذا القسم يعتني بالاستقبال والترحيب بالزوار والعملاء، ويقدم المعلومات للزبائن الجدد، كما يستقبل طلبات التوظيف من الموظفين الجدد ويقوم بعمل الإعلانات الخاصة بالتوظيف، ويعتبر حلقة الوصل بين المحيط الخارجي للشركة والجزء الداخلي لها، كما يقوم بتوفير المعلومات والرد على أي استفسارات تقدمها العملاء.
  • قسم تخطيط القوى العاملة : هذا الجزء يتعلق بتوجيه الموظفين الجدد وحركة التنقلات داخل المؤسسة وتعيين الكوادر الجديدة ذات الخبرات التي تعود بالنفع على المؤسسة.
  • قسم تدريب وتطوير الموارد : هذا الجزء مخصص لتوجيه العاملين إلى مراكز التدريب التي تسعى لتحديث معلوماتهم، كما يُقدم الدورات الداخلية داخل الشركة أو المؤسسة عن طريق توفير الأنشطة والتوجيهات من ذوي الخبرة إلى باقي فريق العمل، أو عن طريق أحد أفراد الفريق إلى الدورات الخارجية التي تتضمن التطوير وآخر التحديثات، ثم يتم تحويل هذه المعلومات إلى زملائه داخل المؤسسة.
  • قسم شئون الموارد البشرية : يشار إلى شؤون العاملين بأنها الجزء المخصص لدعم وتعريف العاملين بحقوقهم المالية، وتوضيح واجباتهم، وتقديم المعلومات القانونية الخاصة بالإدارة، بالإضافة إلى إعلامهم باللائحة الداخلية للمؤسسة.

أهمية الموارد البشرية

  • يتم توصيل صورة واضحة لقوانين المؤسسة واللائحة الداخلية للموظفين عن طريق الاجتماع بهم لإطلاعهم على قوانين العمل العامة وشرح ما يتعلق بهم وما عليهم.
  • الربط بين المؤهلات الوظيفية والوظائف المتاحة ومطابقة المؤهلات المتقدمة مع المتطلبات المطلوبة يساعد على تحقيق النجاح لكل من المتقدمين وصاحب العمل.
  • يتضمن الحرص على تطوير الموظفين توفير التدريبات اللازمة لهم، سواءً بتوجيههم للتدريبات الخارجية أو ترشيح الأفراد الأكثر خبرة وكفاءة للتدريب.
  • يتم استخدام الخبرات والمهارات المتاحة لدى العاملين في المكان الذي يمكن الاستفادة منها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى