الطب البديلصحة

ما هي الشاكره وطرق فتح جميع الشاكرات

الشاكره | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي الشاكرة وما هي تأثيراتها؟ قد يكون هذا العنوان غريبًا وغير مفهوم للكثيرين منا، وقد لا يعرف البعض ما هي الشاكرة، ولذلك سنشرح الشاكرة وما هي وتأثيراتها على جسم الإنسان ببعض التفاصيل البسيطة التي تساعدنا على الاستفادة منها. في البداية، تعتبر كلمة الشاكرة مفهومًا بسيطًا مستمدًا من الثقافة الهندية، حيث تحدد بعض مراكز الطاقة في الجسم والتي تتحكم في حالته النفسية وقدرته الجسمانية، ولها تأثير كبير على حياته. ويجب على كل إنسان معرفة الشاكرات الموجودة في جسمه والاهتمام بها والاستفادة منها للحفاظ على مستويات الطاقة الإيجابية في جسمه مما يمكنه من الحصول على حياة أفضل .

جدول المحتويات

مراكز الشاكره السبعة فى جسم الانسان

  • تحتوي داخل كل إنسان سبع شاكرات تنقسم إلى قسمين، إحداهما بأرقام فردية والآخر بأرقام زوجية، ولكل منها دلالتها الخاصة .

الشاكره الفردية :

  • تحدد الهرمونات حجم الطاقة التي ينتجها جسم الإنسان، وتؤثر في بعض الصفات الذكورية والرغبات والقدرات، بالإضافة إلى بعض التحكمات والتأثيرات التي يمارسها الشخص على من حوله .

الشاكرات الزوجية :

  • تتعلق هذه الأنواع من الشاكرات بالطاقة التي توجد في جسم الإنسان وتحيط به وتؤثر عليه من البيئة التي يعيش فيها، ويتم التعبير عنها ببعض الصفات الأنثوية مثل الانفتاح والحكمة والهدوء والسكينة والطمأنينة .

توزيع اماكن الشاكره فى جسم الانسان :

الشاكره القاعدة :

  • تقع الشاكرة في نهاية العمود الفقري وتعرف باللون الأحمر، وتعد هذه الشاكرة أساس الإنسان وتمنحه الشعور بالأمان والاستقرار. كما أنها تحقق أكبر استفادة مادية، ومنها أساسيات الحياة مثل الطعام والمال. لتنشيط الشاكرة القاعدية، يجب تناول الأطعمة الحمراء مثل التفاح والبروتينات الحيوانية والجزر والتوابل الحارة، ويمكن أيضًا تنفيذ بعض التمارين مثل المشي حافي القدمين على الأرض وبعض تمارين اليوغا .

الشاكره العجز :

  • تقع الشاكرة أسفل منطقة السرة بخمسة سنتيمترات وتعرف بلونها البرتقالي، وهي المسؤولة عن الإبداع والرغبة الجنسية والقابلية للتغيير، ويمكن تنشيطها عن طريق تناول الأطعمة البرتقالية مثل اليوسفي والبرتقال وبعض التمارين الرياضية مثل الحركات الترددية في منطقة الحوض وبعض تمارين اليوغا .

الشاكرة الظفيرة الشمسية :

  • تقع هذه الشاكرة في منطقة المعدة أو الجزء العلوي من البطن، وتتميز بلونها الأصفر. وتعتبر هذه الشاكرة أساس قدرة الإنسان على التحكم في حياته وشعوره بالثقة في نفسه. ولتنشيط الشاكرة، يمكنك تناول الأطعمة الصفراء مثل الذرة والقمح الكامل وشرب البابونج والنعناع، كما يمكن تنشيطها عن طريق ممارسة بعض الرياضات مثل اليوجا والرقص .

شاكرة القلب :

  • تقع الشاكرة الخضراء فوق القلب وتعتبر نقطة التوازن بين الشاكرات السفلية والعلوية، وهي المسؤولة عن الحب بجميع أنواعه وتأثيره القوي على حياة الإنسان، فضلاً عن إحداث الفرح والاستقرار الداخلي. يمكن تنشيطها بتناول بعض الخضروات الورقية مثل الجرجير والسبانخ وشرب الشاي الأخضر، بالإضافة إلى ممارسة بعض تمارين اليوغا. ولكن تختلف هذه الشاكرة عن الأخرى بأنها يمكن تنشيطها عن طريق الشعور بالحب تجاه الآخرين .

شاكرة الحنجرة :

  • الشاكرة هي عبارة عن عضو يقع في الحنجرة ويتميز بلون أزرق، وهي المسؤولة عن قدرة الإنسان على التواصل والتعبير عن نفسه، وثقته في ذلك. لتنشيط الشاكرة، يمكن تناول جميع أنواع الفواكه بشكل عام، وشرب بعض العصائر الطبيعية والشاي، بالإضافة إلى بعض تمارين اليوغا وترديد التراتيل الدينية والغناء .

شاكرة الحاجب :

  • الشاكرة هي نقطة تواجد في منتصف الجبهة، بين العينين، وتعرف أيضًا باسم العين الثالثة واللون الأزرق النيلي، وتساعد الفرد على التصور والتخيل والتركيز، بالإضافة إلى مساعدته في التفكير واتخاذ القرارات والوصول إلى الحكمة، ويمكن تنشيطها بتناول الأطعمة البنفسجية مثل العنب والشيكولاتة والتوت، وبعض أنواع التوابل المنكهة باللافندر، بالإضافة إلى ممارسة تمارين اليوجا وتمارين العين .

شاكرة التاج :

  • توجد الشاكرة في أعلى الرأس، ويعرفها البعض بلونها البنفسجي، ومع ذلك، فإن اللون الأبيض هو اللون الأكثر احتمالًا. وتعمل الشاكرة على إحساسنا بالجمال الداخلي والقدرة على التواصل الروحي مع أنفسنا والآخرين، ويمكن تنشيطها من خلال تناول جميع أنواع الأطعمة، بالإضافة إلى الجري وتمارين التأمل .

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى