المراجعخرائط

ما هي الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب

الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب 4 | موسوعة الشرق الأوسط

يتم تقديم دولة تجاور مصر من الجهة الغربية في هذا المقال عبر موسوعة، وتُعد مصر العظيمة التي يُطلق عليها لقب `أم الدول` من قبل السياح والمواطنين، بسبب تنوع شعوبها وكرمها وعدد الزوار الذين يستمتعون بزيارتها.

تقع دولة مصر في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، وتمتد حدودها داخل قارة آسيا حيث توجد شبه جزيرة سيناء المصرية، وتقع مصر على مدار السرطان على الخريطة، وهذا يساعد على وجود العديد من الحدود المشتركة مع الدول الأخرى

الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب

يمكن استخدام الخريطة الجغرافية لمعرفة الدول المجاورة لمصر، حيث توجد العديد من الدول على الحدود المصرية، وتشمل الدول التي تجاور مصر من الغرب:

  • تقع دولة ليبيا على الحدود الغربية لمصر، وتحدها العديد من الدول الأخرى من مختلف الاتجاهات.

كم عدد الدول التي لها حدود مع مصر

هناك العديد من الدول التي تحد مصر من جميع الاتجاهات ويبلغ عددها 4 دول، ومن أمثلة تلك الدول: السودان، وليبيا، قطاع غزة وإسرائيل.

حدود مصر مع الدول المجاورة

تحدد حدود مصر مع دولها المجاورة حدودًا بحرية وحدودًا برية، وتختلف الحدود باختلاف الجهات. ويمكن تقسيم هذه الجهات لمعرفة الدول والبحار التي تحد مصر:

  • جهة الشمال

يمتد البحر الأبيض المتوسط حتى الحدود الشمالية لمصر، ويبلغ طوله حوالي 955 كيلومترًا.

  • جهة الشرق

يمتد البحر الأحمر على الحدود الشرقية لمصر ويبلغ طوله 1941 كيلومتراً.

  • جهة الغرب

تقع دولة ليبيا على الحدود الغربية لدولة مصر، وتمتد طولها حتى 1115 كيلومترًا.

  • جهة الجنوب

تقع السودان على الحدود الجنوبية لمصر، وتبلغ مساحتها 1275 كيلومترًا.

  • جهة الشمال الشرقي

تقع قطاع غزة وإسرائيل على الحدود الشمالية الشرقية لمصر، ويصل طول الحدود إلى 221 كيلومترًا.

حدود مصر البحرية

الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب 3 | موسوعة الشرق الأوسط

تعني الحدود البحرية المصرية عملية تقسيم المياه الواقعة على سطح الأرض إلى مناطق بحرية مختلفة، حيث يتم تسمية هذه المناطق وتحديدها بناءً على موقعها والمناخ الجغرافي والفيزيائي، بالإضافة إلى الاهتمام بالجغرافيا البشرية.

  • تم تحديد الحدود البحرية لمصر بعد صدور القرار الجمهوري رقم 27 لعام 1990، حيث تم البدء في قياس المناطق البحرية الخاصة بمصر، وتحديد البحر الإقليمي للبلاد، ومن ثم تحديد الخطوط الأساسية التي تربط مجموعة من النقاط المحددة مسبقاً بالإحداثيات المذكورة في المادة الثانية من القرار.
  • تم وضع الإحداثيات بالمادة الأولي وتحديدها وتنقسم إلى منطقتان هما: البحر المتوسط والبحر الأحمر.
  • ثم يتم الإعلان عن القوائم التي تحتوي على الإحداثيات المسبقة وتقديمها إلى الأمين العام للأمم المتحدة.

ترسيم الحدود مع دولة قبرص

تم توقيع اتفاقية لترسيم المنطقة الاقتصادية بين دولتي قبرص ومصر في شهر فبراير عام 2003، وتتضمن الحدود 8 نقاط إحداثية، وقد تم نشر نسخة من هذه الاتفاقية في الجرائد الرسمية من قبل دولة مصر، مع مراعاة والرجوع إلى معاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار.

ترسيم الحدود مع دولة اليونان

وقعت الحكومة اليونانية والحكومة المصرية اتفاقية تتضمن تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين، وذلك لاستغلال الموارد الثمينة الموجودة في منطقة شرق البحر المتوسط وتحقيق الفائدة للشعوب اليونانية والمصرية. بالإضافة إلى ذلك، تؤكد الاتفاقية على عدم استغلال تركيا لهذه الموارد الغنية بالغاز، حيث تم الموافقة عليها من قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في 6 أغسطس 2020.

ترسيم الحدود مع دولة فلسطين وإسرائيل

تم ترسيم حدود مصر البحرية الشرقية بين مصر وفلسطين وإسرائيل في شهر نوفمبر عام 1995 في طابا، وذلك لتحديد حدود مصر البحرية الشرقية. وقد تم التوقيع على الاتفاق الانتقالي بشأن الضفة الغربية وقطاع غزة من قبل 7 دول، وعلى الرغم من ذلك لم يتم عرض الاتفاقية على مجلس الشعب للموافقة عليها وتنفيذها.

حدود مصر مع الدول المجاورة

الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب | موسوعة الشرق الأوسط

خريطة مصر الطبيعية

الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب 7 | موسوعة الشرق الأوسط

خريطة مصر على البحر المتوسط

الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب2 | موسوعة الشرق الأوسط

خريطة حدود مصر مع ليبيا

الدولة التي تجاور مصر من جهة الغرب 31 | موسوعة الشرق الأوسط

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا الذي تناولنا فيه الدولة المجاورة لمصر من الغرب، بالإضافة إلى عدد الدول التي تحد مصر من جميع الاتجاهات، وذُكرت الحدود البحرية التي تم تحديدها وفقًا للقوانين والأحكام والاتفاقيات بين الدول، وذُكرت بعض الخرائط الطبيعية لمصر.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى