صحةقطاع الرعاية الصحية

ما هي الخلايا الدهنية وكيف يتم تجويعها

الخلايا الدهنية | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث مقالنا اليوم عن الخلايا الدهنية، حيث يعتقد بعض الناس أنها تتشكل في الجسم بسبب تناول الطعام غير الصحي، ولكن الحقيقة هي أن الخلايا الدهنية موجودة بشكل طبيعي في جسم الإنسان، وخلق الله لنا مخازن الدهون الكثيرة في الجسم.

خلق الله الخلايا الدهنية في جسمنا لتكون مخازن احتياطية للطاقة المخزنة، وسوف نتحدث في مقالنا اليوم عن الخلايا الدهنية وأسباب تضخمها والتغيرات الهرمونية المسببة لذلك بالتفصيل عبر موسوعتنا.

ما هي الخلايا الدهنية

تم إنشاء الخلايا الدهنية في جسم الإنسان فارغة وصغيرة عند خلقها من قبل الله، ولكن عندما تمتلئ بالطاقة أكثر من قدرتها على التحمل، فإنها تتمدد وتصبح مخازن للطاقة، وعندما يتم فقدان الوزن تعود الخلايا إلى حالتها الأصلية وتصبح فارغة وصغيرة مرة أخرى

أما بالنسبة للدهون المخزنة، فهي موجودة في الخلايا بصورة دهون ثلاثية الأحماض، وتتكوّن تلك الدهون من عدة مركبات كيميائية وهي الأحماض الدهنية الحرة التي يتم إطلاقها في الجسم وتفرز الأنزيمات الخاصة بها في الدم والعضلات، بالإضافة إلى وجود الجليسيرول.

يحدث اكتساب الدهون في الجسم عندما يتجاوز استهلاك الطاقة الحاجة للجسم، وهناك عدة عوامل تزيد من تراكم الخلايا الدهنية في الجسم.

تجويع الخلايا الدهنية

تعتبر تجويع الخلايا الدهنية ولكن بالطريقة الصحيحة من الأساليب الفعالة في حرق الدهون وإنقاص الوزن، حيث يسبب زيادة حجم الخلايا الدهنية وتمددها السمنة بتدرجاتها.

يرى العديد من خبراء التغذية أن تجويع الخلايا الدهنية غير فعال لخسارة الوزن بشكل دائم، وعلى الرغم من فقدان الوزن في البداية، إلا أن الجسم سيتوقف عن حرق الدهون وفقدان الوزن بمجرد التكيف مع السعرات الحرارية القليلة.

لذلك، من المهم وضع نظام غذائي متنوع في السعرات الحرارية حتى لا يعتاد الجسم على نفس العدد من السعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال، يجب تغيير الفطور الذي تتناوله يوميًا وكذلك الغداء والعشاء، حتى لا يعتاد الجسم على نفس العدد من السعرات الحرارية ويستسلم ويحفظ الدهون في الجسم ويزيد الوزن.

موت الخلايا الدهنية

توصل العلماء إلى عدد من الخطوات والأطعمة الهامة التي تسبب تجمع الخلايا الدهنية وتمددها، ويمكننا بالتالي التخلص منها وقتلها من خلال عدد من الخطوات، ومن بينها:

الماء

يعتبر الماء هو الدواء الفعال والسريع والأكثر فعالية لمحاربة الخلايا الدهنية، وهو من أهم النصائح التي يقدمها خبراء التغذية للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لحماية أجسامهم من الجفاف، ويجب شرب ما لا يقل عن 12 كوب من الماء يوميًا، وعند الاستمرار في ذلك، يتم تعزيز العمليات الحيوية في الجسم، مما يزيد من معدلات حرق الدهون في الجسم.

يجدر الإشارة إلى أن الجسم الذي يتعود على شرب الماء بانتظام يكون أقل عرضة للحفاظ على الماء، لأنه لا يحتاج إلى تخزينه ويعرف أنه سيحصل على ما يكفي منه.

يعزز الماء قدرة الخلايا على امتصاص المغذيات من الدم، مما يزيد من نشاطها وتجددها.

الحد من الانسولين

يعزو الأطباء زيادة الوزن بشكل أساسي إلى كميات الأنسولين التي تفرز بكثرة بعد كل وجبة، وهو أحد الهرمونات الرئيسية التي تفرزها البنكرياس.

لذلك، يعتبر الأنسولين العدو الأول للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو الراغبين في تحسين شكل أجسامهم أو تنظيم وزنهم، لأن الأنسولين هو الذي يساعد في تخزين الدهون في الجسم، ولكن عند السيطرة على كمية الأنسولين المفرز في الدم، يمكن تحقيق فقدان وزن كبير بسبب تقليل كمية الدهون المخزنة في الجسم.

ينبغي التوقف عن تناول الحلويات والسكريات الغنية بالدهون والسكريات المصنعة والشوكولاتة، لأن ذلك يوقف عمليات الحرق لفترات طويلة.

المارجين أو الزبدة

من بين العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى زيادة الوزن وتعزيز تمدد الخلايا الدهنية في الجسم هي المواد الدهنية المهدرجة والمشبعة بأنواعها، لذلك يجب تجنب هذه المواد واتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الأطعمة الصحية والخضروات.

يزيد تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة من تراكم الخلايا الدهنية، وخاصة الدهون الثلاثية، والتي تزيد بدورها من معدلات الكوليسترول الضار في الجسم، وتزيد من معدلات السكر في الدم، مما يقلل من معدلات حرق الدهون في الجسم.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى