الأحياءعلوم

ما هي البكتيريا وأنواعها وخصائصها

ما هي البكتيريا | موسوعة الشرق الأوسط

نقوم اليوم بشرح معنى البكتيريا، فهي نوع من الكائنات الحية المتناهية الصغر التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتعتبر كائنات قوية أثرت بشدة على حياتنا على الرغم من صغر حجمها بالمقارنة مع الكائنات الأخرى على الأرض. تعد هذه الكائنات هي السادة الذين يفرضون سطوتهم وتأثيرهم، وتوجد في كل مكان ولا يمكن العثور على أي مكان خالٍ منها، حيث يمكن العثور عليها في الهواء والماء والتربة ،

هي الزائرة الثقيلة على فراشنا مهما اتقنا النظافة واستخدمنا أفضل المطهرات، تعد البكتيريا الزائر الغير المرغوب فيه على أجسادنا، وتهز أسسها عند إصابتنا بالأمراض ولا تستسلم إلا بعد إنهاكنا وإرهاق طاقتنا، إنها الكائنات الحية الدقيقة الصغيرة الحجم والكبيرة التأثير، ولمعرفة كل ما يدور حول البكتيريا وحياتها وأنواعها عليكم بالبقاء معنا في الموسوعة.

ما هي البكتيريا

البكتيريا هي كائنات دقيقة تنتشر في جميع أنحاء الكرة الأرضية، وتتعايش بشكل سلمي مع بعضها البعض، وتصيب كل شيء حي، بما في ذلك الإنسان والحيوان والنبات، بأمراض مميتة في بعض الأحيان وتكون بعضها مفيدة بينما البعض الآخر قاتل.

تعريف البكتريا

  • البكتيريا هي كائنات دقيقة جدًا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتتكون من خلية واحدة لها نواة وتتحرك باستخدام الأسواط، وللبكتيريا العديد من الأسماء مثل الجراثيم والميكروبات والكائنات الدقيقة.

أنواع البكتريا

توجد نوعان من البكتيريا، النافعة والضارة، وفيما يلي عرض لأنواعها.

البكتريا النافعة

  • هذه الكائنات الحية لها قائمة منتجة لها وتتواجد فيها، ومن هذه الكائنات الحية البكتيريا التي توجد في الأمعاء الدقيقة وتساعد على هضم الطعام في الجسم عن طريق إفراز إنزيمات. كما تساعد البكتيريا على امتصاص الغذاء والبكتيريا الموجودة في التربة تساعد في تحسين خصوبة التربة عن طريق إضافة المواد الآزوتية. ومن البكتيريا الأخرى بكتيريا التخمر التي تستخدم في صنع اللبن الزبادي والجبن .

البكتريا الضارة

  • الجراثيم هي التي تسبب الإصابة بالأمراض عن طريق دخولها إلى الجسم عن طريق الفتحات الموجودة فيه، مثل فتحة الفم والأنف والعين وفتحة الأذن وفتحة الشرج والفتحات التناسلية. كما يمكن للجراثيم اختراق الدم عن طريق الجروح والخدوش، مما يؤدي إلى الإصابة بالحمى والتهاب الجروح وتسبب ارتفاع درجة الحرارة. وإذا لم يتم التعامل معها بواسطة المضادات الحيوية والتطهير، فإن ذلك يؤدي إلى التسمم لا قدر الله، أو الاضطرار لبتر العضو في حالة إصابته بالغنغرينا .
  • تسبب البكتيريا العديد من الأمراض للإنسان، مثل أمراض الجهاز الهضمي التي تسبب الإسهال والقيء والمغص الشديد والتهابات المعدة والقولون، وبكتيريا الجهاز التنفسي التي تتسبب في الالتهاب الرئوي والسعال الديكي، وبكتيريا النخاع الشوكي التي تسبب التهاب السحايا في الجسم.

تصنيف البكتريا

تم تصنيف البكتيريا عالميًا إلى نوعين: سالبة وموجبة الجرام، وذلك بناءً على الأبحاث المخبرية

  • البكتريا موجبة الجرام : هي البكتيريا التي يتم صباغتها باللون البنفسجي، ويتم ذلك بسبب وجود البيتيدوجليكان في جدارها الخلوي السميك الذي يحتوي على اللون البنفسجي.
  • البكتريا سالبة الجرام : يتم تلوينها باللون الأحمر بسبب عدم وجود لون البنفسجي فيها، نظرًا لأن طبقة البيتيدوجليكان فيها رقيقة.

خصائص البكتريا

  • البكتيريا هي كائنات حية بسيطة الهيكل، وتتألف من خلية واحدة تحتوي على نواة، ولها جدار خلوي يحتوي على الحمض النووي (DNA)
  • تحيط الخلية بجدار خلوي يحميها ويحتفظ داخلها بالبروتينات التي تساعدها على البقاء على قيد الحياة.
  • تتحرك البكتيريا باستخدام مجموعة صغيرة من الأهداب المسماة بـ `الأسواط`.
  • تمتلك كل نوع من البكتيريا حجمًا خاصًا به يميزها عن الأنواع الأخرى .
  • تعتمد البكتيريا على الانشطار لتكاثرها وإنتاج خلايا جديدة تحمل نفس الصفات الوراثية للخلية الأولى.
  • تختلف البكتيريا في أنواع الأصباغ الموجودة فيها، والتي تستخدم لتصنيفها إما كبكتيريا سالبة الجرام أو بكتيريا موجبة الجرام.

“فسبحان الله الذي يُظهر لنا غوامض الكون وأعماقه، الذي علم الإنسان ما لم يكن يعلم .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى