التعليموظائف و تعليم

ما هي الأشعة تحت الحمراء

الأشعة تحت الحمراء | موسوعة الشرق الأوسط

الأشعة تحت الحمراء هي إشعاع كهرومغناطيسي يستخدم في الأغراض المدنية والعسكرية، ويوجد له استخدامات في علم الفلك، وعموماً، تنبعث من الكائنات الحية أشعة تحت الحمراء في صورة طيف من الأطوال الموجية.

يتراوح الطول الموجي لها بين (0.70 و 300) ميكروميتر، وتعتمد في عملها بشكل رئيسي على الإشعاعات الحرارية التي تصدرها الأجسام، وتقع بين نوعين من الأطياف وهما اللوني والمايكرويفي، وتتكون من ثلاثة أقسام رئيسية وهي القريبة من اللون الأحمر وتسمى الطيف المرئي، والبعيد القريبة من الأشعة المايكرويفية، والمتوسطة الواقعة بينهما، وسوف نتحدث عنها بشيء من التفصيل في المقال التالي من خلال موسوعة.

ما هي الأشعة تحت الحمراء

  • تعرف باللغة الإنجليزية باسم (Infrared Radiation)، وهي إحدى أنواع الأشعة الكهرومغناطيسية التي لا يمكن للإنسان رؤيتها بالعين المجردة أو الشعور بها، حيث لا تستطيع العين البشرية رؤية الطيف المغناطيسي إلا في حالة الضوء المرئي، ومع ذلك يمكن الإحساس بحرارتها ولذلك تم استخدامها في نقل الحرارة.
  • تنبعث من الشمس كمية كبيرة من الأشعة تحت الحمراء، وتعتبر هذه الأشعة مصدرًا رئيسيًا لها، حيث تمثل نصف الطاقة والأشعة الخارجة من الشمس هذا النوع من الأشعة، بالإضافة إلى أنها تنبعث أيضًا من الأجسام التي تبلغ درجة حرارتها (-268) درجة مئوية.

مكتشف الاشعة تحت الحمراء

  • تم اكتشافها عام 1800م عندما قام عالم الفلك البريطاني ويليام هيرشل بإجراء تجربة لقياس الاختلافات في درجات الحرارة المتعلقة بالألوان في الطيف المرئي.
  • قام بتطوير أجهزة لقياس درجات الحرارة في المسار الخاص بالضوء وألوان الطيف المرئي، ولاحظ أن درجة الحرارة ارتفعت عند انتقال اللون من الأزرق إلى الأحمر، وبقيت في حالة ارتفاع بعد اللون الأحمر.

خصائص الاشعة تحت الحمراء

  • تُعدُ الموجاتُ الضوئيَّةُ البصريَّةُ الأطولَ بعد الموجةِ الحمراءِ التي هي الأطولُ من ألوانِ الطيفِ البصريِّ، وتمثلُ نهايتَه، وهذا هو السببُ وراءَ عدمِ رؤيةِ العينِ لها وأيضًا وراءَ تسميتِها.
  • تتراوح ترددات الأشعة فوق الحمراء بين (3 غيغاهرتز) و (400 تيراهرتز)، وتأتي في مجال الطيف الكهرومغناطيسي بالمنطقة الموجودة بين الضوء المرئي والأمواج القصيرة، ويبلغ طول موجتها من ثلاثة سنتيمترات حتى (740 نانومتر).

فوائد الأشعة تحت الحمراء

تستخدم في عصرنا الحالي لأغراض عديدة وما زال العلماء يدرسون ويبحثون باستمرار للاستفادة منها بأكبر قدر، وفي النقاط التالية سنوضح أبرز فوائدها:

  • تشارك بشكل رئيسي في إنتاج الأجهزة المختصة بتصوير المرضى والمصابين، بالإضافة إلى الكشف عن الإصابات والأمراض التي لا يظهر عليها أي أعراض في الفحص التقليدي من قبل الطبيب.
  • تشمل صناعة الأجهزة الإرسالية والاستقبالية، مثل التلفزيون وأجهزة التحكم عن بعد، مثل جهاز التحكم المعروف باسم (الريموت كنترول)، والأجهزة الأخرى مثل مشغلات الموسيقى والمراوح.
  • يتم التصوير الليلي للحيوانات في أوطانها وأماكن إقامتها، بالإضافة إلى دراسة بنيتها الغذائية والجسدية، واستكشاف بيئتها الطبيعية باستخدام كاميرات التصوير الليلي التي تعمل على تلك الأشعة.
  • تعد أنظمة الرؤية الليلية من أهم الأمور في المجالات العسكرية، حيث تستخدم لمراقبة الصواريخ والطائرات في الظلام، ومراقبة الرادارات وأجهزة التحكم عن بعد.
  • يمكن تعريض المفاصل التي تعاني من الالتهابات والألم لهذا النوع من الأشعة لأن لها تأثيرًا رائعًا في الحد من الإصابة بالروماتيزم وانتشارها.
  • تُساهم في تنقية الجسم من السموم التي تتراكم في الأوردة والشرايين، والتي لا يمكن للكلى التخلص منها، من خلال تحفيز الغدد العرقية الموجودة تحت الجلد لإفراز العرق بكميات أكبر، عن طريق رفع درجة حرارة الجسم والتغلغل تحت الجلد لمسافة تصل إلى 6 سنتيمترات.

اضرار الاشعة تحت الحمراء على الحامل

  • يمكن أن يؤدي التعرض لكمية كبيرة من الأشعة السينية خلال الفترة الأولى من الحمل إلى موت الجنين أو فشل عملية انغراسه بالرحم، وقد يتسبب في إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، ولكن ذلك لا يحدث إلا عند تعرض الجسم للأشعة لفترة طويلة.

في الحالات العامة، قد يؤدي التعرض المباشر لتلك الأشعة إلى جفاف البشرة وحتى الحروق، كما قد يتسبب في إلحاق الضرر بالعين عند التحديق فيها لفترة طويلة، مما يسبب الالتهاب والجفاف في العين والجفن.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى