أدويةصحة

ما هي الأدوية المستعملة في حالة الإصابة بفيروس الكورونا عند المستشفيات

ما هي الأدوية المستعملة في حالة | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف بالتفصيل عن الأدوية المستخدمة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في المستشفيات، على الرغم من عدم وجود علاج محدد لهذا المرض حتى الآن. انتشر مؤخرًا فيروس كورونا (كوفيد-19)، الذي ينتمي إلى عائلة فيروسات كورونا التاجية ويؤثر على جهاز التنفس، ويسبب أعراضًا مثل السعال والحمى وصعوبة التنفس وارتفاع درجة الحرارة والإجهاد والضعف العام في الجسم.

بالإضافة إلى عدم توفر لقاح فعال للوقاية أو العلاج من فيروس كوفيد-19، فإن هذا يزيد من صعوبة الوضع الصحي العالمي. ومن غير المزال، يعمل العالم بأسره من مراكز البحث والمختبرات على بذل جهود جادة لاكتشاف لقاح لهذا الفيروس. ومع ذلك، يطرح سؤال حول الأدوية التي يتم تقديمها للمرضى الذين يخضعون للحجر الصحي في المستشفيات للعلاج من كوفيد-19، وسنقدم لكم في هذا المقال من موسوعة كل التفاصيل حول هذا الموضوع.

ما هي الأدوية المستعملة في حالة الإصابة بفيروس الكورونا عند المستشفيات ، مع العلم أنه لحد الساعة لا يوجد علاج خاص بهذا الأخير؟

وفقًا لتصريحات الأطباء الصينيين الذين يعملون في مكافحة فيروس كورونا، ومن بينهم أشخاص قد تعافوا من العدوى، فإن العلاجات التي يتم تقديمها للمصابين في الحجر الصحي تهدف إلى معالجة أعراض المرض وليس الشفاء التام منه، حيث يتوقف النجاح في البقاء على قيد الحياة من فيروس كورونا على قوة المناعة الذاتية للمريض، وليس على العلاج الذي يتم تقديمه.

يعد السعال الجاف والارتفاع في درجة حرارة الجسم وصعوبة التنفس وتلف الرئة في بعض الحالات من أبرز أعراض الإصابة بفيروس كورونا، وعلى الرغم من عدم وجود لقاح فعال لفيروس كورونا بحد ذاته، يستخدم الأطباء مزيجًا من مضادات الفيروسات والأدوية التي تساعد على تخفيف هذه الأعراض. ومن بين الأدوية التي تم منحها للمرضى الصينيين في بؤرة الفيروس (ووهان الصينية)، يوجد:

  • يستخدم الدواء Kaletra بشكل رئيسي في علاج مرضى نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، ولكنه يُستخدم أيضًا لمنع تكاثر فيروس كورونا وانتشاره في الجسم بشكل فعال.
  • يصنف عقار Arbidol على أنه أحد الأدوية المضادة للفيروسات، ويستخدم بشكل رئيسي لعلاج أمراض الإنفلونزا في روسيا والصين.
  • يندرج عقار Tamiflu تحت فئة الأدوية المضادة للفيروسات ويستخدم في العديد من دول العالم لعلاج الإنفلونزا.
  • يتم حقن بعض المضادات الحيوية للمرضى عن طريق الوريد ويتم إضافتها إلى محاليل التغذية، وذلك لأن مرضى فيروس كورونا غالبًا ما يعانون من فقدان الشهية خلال فترة الحجر الصحي.
  • في المراحل المتقدمة من الإصابة بفيروس كورونا وخاصة لدى كبار السن، يتم وضع المريض على جهاز التنفس الاصطناعي للمساعدة في التنفس بشكل طبيعي.
  • يتم التبرع ببلازما الدم لبعض المرضى، حيث تحتوي على العديد من الأجسام المضادة التي يمكن أن تعالج المصابين بالعدوى.

أدوية لعلاج كورونا لا زالت قيد البحث والتجربة المعملية

على الرغم من المحاولات الجادة لعلاج أعراض المرض، لا يوجد أي علاج فعال له، ولذلك يتم استخدام مضادات الفيروسات التي تعمل على ضعف قدرة الفيروس على الدخول إلى خلايا الجسم وتمنع تكاثره أو انتقاله من الخلايا المصابة إلى الخلايا السليمة.

يُجري حاليًا العديد من العلماء الأبحاث حول عقار (ريمديسيفير)، وهو أحد مضادات الفيروسات الفعالة التي تم تصنيعها وتطويرها خصيصًا لعلاج فيروس الإيبولا، وقد ظهرت بعض النتائج الإيجابية عند منحه لأحد المرضى المُصابين بعدوى كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2019، حيث ظهرت عليه أعراض التعافي في غضون أيام قليلة.

وكما أثبتت العديد من الدراسات الأخرى فعالية عقار (ريمديسيفير) في علاج فيروس كورونا المسبب لإصابة الفئران بمتلازمة (ميرس)، إلا أنه، على الرغم من إثبات فعالية (ريمديسيفير) في الفحوصات المختبرية في علاج كورونا المصابة بالخلايا البشرية، إلا أنه لم يتم اعتماده رسميًا من قبل الجهات التنظيمية لتوزيعه على مرضى الإصابة بفيروس كورونا.

وأشارت الدراسات العديدة الأخرى إلى أن عقار هيدروكسي كلورين الذي يستخدم في الوقاية وعلاج حالات الإصابة بعدوى الملاريا، قد أظهر أيضًا نتائج إيجابية في علاج المصابين بفيروس كورونا، وبناءً عليه تم إعلان قرار رئيس الولايات المتحدة (دونالد ترامب) بالبدء في استخدامه في علاج المصابين.

تتضمن المعلومات السابقة جميع المعلومات المتعلقة بالأدوية المستخدمة في علاج مرضى كوفيد-19، ولمزيد من التحديثات حول هذا الموضوع، يمكنكم متابعتنا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى