أدويةصحة

ما هي الأدوية المستخدمة حاليا لعلاج كورونا

ما هي الأدوية المستخدمة حاليا لعلاج؟ | موسوعة الشرق الأوسط

تتسم الحالة العالمية الحالية بالقلق والتوتر بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في العديد من دول العالم، مما أدى إلى تسجيل عدد كبير من الإصابات التي وصلت إلى نصف مليون شخص، وقد تسبب هذا الفيروس في حوالي 25 ألف حالة وفاة. لذا، يعمل الجميع بأقصى جهودهم الطبية والبحثية للوصول إلى لقاح فعال يمكن استخدامه في الوقاية من هذا الفيروس والقضاء عليه.

لقد ظهرت عدة عقاقير تحت التجربة لاختبار فعاليتها في علاج فيروس كورونا ووقف انتشاره، ولكن ما هي العلاجات المستخدمة في علاج هذا الفيروس؟ سنتعرف على ذلك في المقال القادم من موسوعة.

ما هي الأدوية المستخدمة حاليا لعلاج كورونا

بالرغم من انتشار فيروس كورونا وزيادة عدد المصابين به يومًا بعد يوم، هناك العديد من الأشخاص الذين تماثلوا للشفاء بعد تلقي الرعاية الطبية، واختفت عندهم جميع أعراض المرض.

فوفقاً لما صرحت به المؤسساتُ الطبيةُ الصينيةُ العاملةُ في مكافحةِ عدوى كوفيد ـ 19 بأنَّ هناكَ عددًا من العقاقيرِ الطبيةِ التي يتمُّ تقديمُها للمرضى أثناء خضوعهم للرعايةِ الطبيةِ في الحجرِ الصحيِ بهدفِ التقليلِ من أعراضِ المرضِ وليسَ الشفاءِ التامِ من الفيروس، حيثُ أنَّ التخلصَ التامَّ من عدوى الفيروسِ والعلاجِ منها يتوقفُ على قدرةِ مناعةِ الجسمِ الذاتيةِ على مقاومتِهِ والتغلبِ عليهِ داخليًّا.

نظرا لعدم وجود لقاح فعال للتخلص من عدوى فيروس كورونا حتى الآن، فقد اضطر الأطباء إلى إعطاء المرضى مزيجا من المضادات الحيوية للفيروسات وبعض الأدوية المساعدة في التخلص من الأعراض، ومن بين الأدوية الشائعة المستخدمة للحد من عدوى فيروس كورونا:

  • يستخدم دواء كاليترا Kaletra بشكل أساسي في علاج أمراض نقص المناعة الذاتية في جسم الإنسان (المعروفة باسم الإيدز)، ويعمل على تقليل انتشار فيروس كورونا في خلايا الجسم، وبالتالي يمنع تكاثره وظهور الأعراض المرضية بطريقة فعالة.
  • يندرج دواء التاميفلو Tamiflu ضمن فئة مضادات الفيروسات antiviral medicine، وهو يُستخدم على نطاق واسع في علاج حالات الإنفلونزا منذ اكتشافه.
  • ينصف دواء أربيدول Arbidol إلى فئة مضادات الفيروسات، ويستخدم في بلدان مثل الصين وروسيا لعلاج حالات البرد والإنفلونزا.
  • يتم استخدام مزيج من المضادات الحيوية التي تحقن في أوردة المرضى وتضاف إلى تحاليل التغذية للمرضى الذين يعانون من فقدان شديد في الشهية بسبب الإصابة بعدوى كورونا ويتم وضعهم تحت رعاية طبية في المراكز الصحية.
  • في حالات الإصابة المتأخرة بعدوى كورونا (مثل الحوامل وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة)، يتم وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي للمساعدة في التنفس بشكل هادئ وطبيعي.

تصريح منظمة الصحة العالمية حول أدوية فيروس كورونا

منظمة الصحة العالمية | موسوعة الشرق الأوسط

أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان صادر في 16 مارس 2020، أنه لا يزال لا يوجد أي لقاح معتمد من قبل المنظمة فعال في الوقاية أو العلاج من فيروس كوفيد-19. ونصحت المنظمة الأفراد بعدم اللجوء إلى استخدام المضادات الحيوية والكورتيكوستيرويدات وغيرها من الأدوية بشكل ذاتي، حتى لا يسعى المصابون بالعدوى أو المشتبه في إصابتهم لتناولها بشكل غير آمن دون استشارة الطبيب. وأكدت على أنه يجب على الأفراد الذين يشعرون بأي أعراض مرضية التوجه للحصول على الرعاية الطبية المتخصصة.

بهذا نكون قد شرحنا لكم بالتفصيل أبرز الأدوية المستخدمة حاليًا في علاج فيروس كورونا، ولمزيد من التطورات المتعلقة بفيروس كوفيد-19، يمكنكم متابعتنا على الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

3

4

5

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى