صحةقطاع الرعاية الصحية

ما هي اكبر غدة في جسم الانسان وما وظيفتها

اكبر غدة في جسم الانسان | موسوعة الشرق الأوسط

هل تريد أن تتعرف على أكبر غدة في جسم الإنسان وأهم وظائفها؟ فالخلية هي الوحدة البنائية الأساسية في جسم الإنسان، وتتجمع لتشكل النسيج الخلوي، وتجتمع الأنسجة بدورها لتشكل الأعضاء، وتجتمع الأعضاء معًا لتشكل الأجهزة الحيوية في الجسم. وهذه الأجهزة هي المكون النهائي لجسم الإنسان، وتتحكم في العمليات الحيوية الداخلية، مثل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز الدوري، وغيرها.

اكبر غدة في جسم الانسان

يحتوي جسم الإنسان على أعضاء مهمة لا يمكن الاستغناء عنها للحياة، ومن بينها الغدد، والتي تشكل مجموعة من الأعضاء الحيوية المهمة في الجسم، وتنتشر بداخله لتكون المسؤولة الأولى عن إنتاج وإفراز العديد من المواد الحيوية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه المختلفة، وتنقسم الغدد إلى الغدد الصماء المسؤولة عن إفراز الهرمونات مثل الغدة الدرقية، والغدد الخارجية مثل تلك المسؤولة عن إفراز العرق والدموع وغيرها.

للتعرف على أكبر غدة موجودة في جسم الإنسان ووظائفها بالتفصيل، يمكنكم متابعتنا في المقال القادم من موسوعتنا.

الكبد

  • الكبد هو أكبر غدة توجد في جسم الإنسان، وهو أثقل وأكبر الأعضاء الداخلية للجسم، حيث يصل وزنه إلى حوالي 1.4-1.6 كيلو جرام لدى البالغين، وتصل حجمه إلى حجم كرة القدم، ولا يتجاوزه أي عضو آخر في الجسم سوى الجلد الخارجي.
  • يُعَدُّ الكبد عضوًا من أعضاء الجهاز الهضمي في الجسم، حيث يُنفِّذُ ما يُقارِبُ 500 مهمة ووظيفة أساسية، ومنها إنتاج بعض المواد الكيميائية المُساعِدَة على الهضم، وتصنيع المواد البروتينية، وإزالة السموم والفضلات الضارة من الجسم.
  • يعد الكبد عضوًا وغدة في نفس الوقت، حيث يقوم بالعديد من الأنشطة الكيميائية والعمليات الحيوية داخل جسم الإنسان، ويعتبر أيضًا غدة؛ لأنه يفرز بعض المواد الكيميائية التي يحتاجها الأعضاء المختلفة. وأوضح علماء التشريح أن الكبد غدة مختلطة، ويجمع في عمله بين وظائف الغدة الصماء والغدة الخارجية للإفراز في الوقت نفسه، وهو يشبه بذلك بعض الأعضاء مثل البنكرياس، الخصية، والمبيض.

موقع الكبد

  • توجد الكبد في الجهة اليمنى من تجويف البطن، ولكن لا يمكننا الشعور به بسبب وجوده داخل القفص الصدري، ويكون عضواً ذو شكل مثلث وملمس مطاطي ولون بني قريب من اللون الأحمر.
  • تمتد الكبد من الجانب العلوي الأيمن إلى الجانب العلوي الأيسر في نفس الجانب، ويقع تحت الحجاب الحاجز والرئتين. والجزء الأيسر من الكبد يكون فوق المعدة على الجانب الأيسر، بينما يقع الجزء الأيمن منه فوق بداية الأمعاء الدقيقة. وتكون المرارة تحت الكبد.

وظائف الكبد

إنتاج الحرارة داخل الجسم

  • تكون درجة حرارة الدم المار داخل الكبد أقل من درجة حرارة الدم الخارج منه، وبالتالي يكون الدم الخارج من الكبد أكثر ارتفاعًا في درجة الحرارة بسبب العمليات الأيضية التي تحدث داخله والتي تنتج عنها الحرارة.

إنتاج إنزيم الهيبارين

  • قد يتعرض الدم في الأوعية الدموية لعملية التجلط أحيانًا، إلا أن إنزيم الهيبارين يمنع تجلط الدم.

إنتاج وتخزين الدهون بالجسم

  • يحتوي الكبد على الكثير من الأنسجة الدهنية التي تقوم بتخزين الدهون، حيث يحول الكبد الجلوكوز الزائد في الجسم إلى دهون.

إنتاج بروتين الألبومين

  • يعد بروتين الألبومين أحد أنواع البروتينات الأكثر وجودًا في مصل الدم، ويعمل على نقل الهرمونات الستيرويدية والأحماض الدهنية داخل الجسم للمساعدة في الحفاظ على توازن ضغط الدم الداخلي، كما يساعد على منع التسرب داخل الأوعية الدموية.

تنقية الدم من الشوائب

  • يقوم الكبد بتنقية دم الجسم من الشوائب الموجودة فيه سواء كانت داخلية أو خارجية.

الوظيفة المناعية للكبد

  • قد تصل العوامل المسببة للإصابة بالأمراض إلى الكبد عن طريق الأمعاء، لكن خلايا كويفر الموجودة داخل الكبد تعمل على تقوية النشاط المناعي للجسم والقضاء على هذه العوامل قبل حدوث الإصابة.

تخزين الفيتامينات والمعادن

  • يتم تخزين الكبد كميات كبيرة من المعادن الطبيعية والفيتامينات لفترات تصل إلى عدة سنوات، ومن بينها فيتامينات A وD وC وK وB12 وفيتامين الفيرتين الذي يمثل شكلاً من أشكال عنصر الحديد ويتم تخزينه داخل الكبد ليتم استخدامه في تصنيع خلايا الدم الحمراء. كما يقوم الكبد بتخزين معدن النحاس وإطلاقه إلى الجسم عند الحاجة.

إزالة السموم من الجسم

  • يعمل الكبد على تطهير الجسم من السموم والشوائب بتحويل الأمونيا إلى اليوريا وإخراجها من الجسم عن طريق البول، كما يقوم بتحليل المواد الكيميائية المتبقية من الأدوية والعقاقير وبعض الهرمونات مثل الأنسولين.
  • يعمل الكبد على التخلص من كريات الدم الحمراء القديمة التالفة وتحليل النفايات والميكروبات الموجودة في الجسم.

تنظيم مستويات السكر في الدم

  • يعمل الكبد على تحويل المواد السكرية وتخزينها في الجسم حتى يتم الحاجة لها، مع الحفاظ على مستويات السكر في الجسم متوازنة.

بهذا نكون قد شرحنا لكم ما هي أكبر غدة في الجسم (الكبد) وأهم وظائفها الحيوية، وللمزيد من المعلومات تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى