صحةصحة الرجل

ما هي افضل طرق علاج سرعة القذف وسببها ؟

سرعة القذف | موسوعة الشرق الأوسط

يتعين عليك معرفة تجارب علاج سرعة القذف الفعالة والخالية من الآثار الجانبية، إذ يعرف القذف السريع بأنه قذف الرجل للسائل المنوي بسرعة تفوق المعدل الطبيعي، ويحدث قبل أو في بداية الجماع دون أن يصل الرجل للنشوة الجنسية مع شريكته. ورغم أن المصطلح الذي يعرف به هذا المرض شائع إلا أنه غير موضوعي، إذ يركز على الغرض من القذف بدلاً من الزمان والمكان الذي يحدث فيه. يُعدُّ مشكلة سرعة القذف من أشهر المشاكل الجنسية التي يعاني منها الرجال، حيث تشير الأبحاث العلمية إلى أن نسبة تتراوح ما بين 10 إلى 30% من الرجال يعانون من هذه المشكلة في فئة عمرية معينة. وفي هذا المقال، سنشرح لكم بشكل واضح أسباب سرعة القذف وطرق علاجها، سواء بالطرق الطبية أو الأعشاب والعلاجات الطبيعية.

أنواع سرعة القذف:

يوجد نوعان لسرعة القذف وهما:

سرعة القذف الأولية:

في حالة القذف السريع، يكون الرجل قادرًا على القذف بسرعة كبيرة منذ بداية العلاقة الجنسية، ولكن هذه الحالة لا تتحسن مع مرور الوقت.

سرعة القذف الثانوية:

في هذه المرحلة، يكون الرجل طبيعيًا جدًا في بداية حياته الجنسية، ولكن بعد مرور فترة قصيرة أو طويلة حسب قدرة الرجل الجنسية، يتعرض لمشكلة القذف السريع.

أسباب الإصابة بسرعة القذف:

يوجد الكثير من الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بسرعة القذف منها:

  1. في البداية، تعتبر مشكلة سرعة القذف مسألة حساسة ومهمة بالنسبة لتوافق الزوجين.
  2. عندما يشعر الشخص المصاب بالتوتر الشديد بسبب الأداء الجنسي، يخاف من القذف السريع.
  3. يجب تقليل القيام بالعادة السرية والامتناع عن ممارستها بشكل متكرر.
  4. يحفز القلق والخوف الذي يصاحب التجارب الجنسية التي تجرى في ظروف غير آمنة والتي يتكرر تكرارها بشكل دائم عمل المخ على تجنب تلك الأوضاع.
  5. تسلط الزوجة على زوجها وشعوره بالنقص، يجعل الرجل يشعر بعدم السيطرة في العلاقة الجنسية.
  6. يمكن أن ينشأ توتر دائمًا لدى الرجال بسبب أدائهم الجنسي، ويتضمن ذلك الخوف من القذف المبكر والقلق بشأن فقد الانتصاب.
  7. إذا قلَّ نسبة السيروتونين في مراكز القذف بالمخيخ أو حدث أي اضطراب في المستقبلات التي تعتمد على هذه المادة، فقد يؤدي ذلك إلى تدني نسبة الإثارة في تلك المستقبلات العصبية.
  8. عند الإصابة بمرض التصلب بالحبل الشوكي.
  9. تزيد فرص الإصابة بالتهاب الأعصاب لدى مرضى السكري إذا كان التشخيص في مراحل مبكرة من المرض قبل الضمور.
  10. يمكن للأشخاص زيادة تناول الكحوليات أو التعرض للمعادن الثقيلة مثل الزئبق.
  11. يمكن أن يؤدي التعرض المتكرر للاحتقان في الحوض إلى مشاكل في البروستاتا.
  12. يجب تجنب استخدام المنشطات العصبية لفترات طويلة، ويمكن حدوث ذلك عند تناول عقاقير التخسيس.
  13. يصاحب فترة النقاهة من المخدرات سرعة القذف، إلى أن يتعافى الجهاز العصبي تمامًا ويتأثر بشكل طبيعي، ويحدث هذا بعد استقرار تأثير العقار في الجسم وتخلصه منه.

كيف تتم الإصابة بسرعة القذف؟

على مدار مئات السنين، حاول العلماء والخبراء الكشف عن أسباب القذف السريع، ولكن كيف يحدث ذلك بالضبط لدى الرجال؟:

  • عندما يرتفع الضغط داخل المجرى البولي الخلفي ويتم إدخال السائل المنوي، يرسل الجهاز العصبي بعض الإشارات إلى الحبل الشوكي، مما يؤدي إلى حدوث انقباضات في العضلات الموجودة داخل قضيب الرجل ويؤدي ذلك إلى حدوث القذف بسرعة.
  • عند استثارة مستقبلات اللمس العصبية في القضيب، وإرسال إشارات إلى أعصاب القضيب التي تتواجد في مراكز القذف في المنطقة العصعصية بالحبل الشوكي، والتي تعمل على إرسال بعض الإشارات العصبية إلى الوعاء الناقل والحويصلة النووية البروستاتا، لإخراج السائل المنوي عبر قناة البول الخلفية.

أعراض سرعة القذف:

العرض الأساسي لسرعة القذف هو “القذف السريع قبل الوقت المناسب للزوجين”، ومن الضروري معرفة أن سرعة القذف يمكن أن تحدث في أي وقت، لا يتعلق الأمر بالجماع فقط، بل يمكن أيضًا أن تحدث أثناء الاستمناء، وهناك أعراض أخرى تشير إلى إصابة الشخص بسرعة القذف:

  • يحدث التدفق خلال دقيقة واحدة من الإيلاج.
  • يستعصي على الرجل تأخير القذف بعد الجماع.
  • يمكن أن يؤدي التأثير النفسي إلى الشعور بالإحباط والابتعاد عن ممارسة العلاقة الزوجية.
  • الوقت المناسب للقذف يتراوح بين دقيقتين إلى عشر دقائق بعد بدء الجماع.

مضاعفات سرعة القذف:

حتى الآن، لم يتم تسجيل أي مضاعفات صحية ناتجة عن هذه الحالة، ولكن يمكن أن تتسبب في مشاكل نفسية واجتماعية كثيرة، بالإضافة إلى القلق والتوتر خلال العلاقة الحميمة، ويمكن أن يؤدي إلى سرعة القذف، مما يسبب إحباطًا للزوجين، ويمكن أن يتسبب هذا التوتر في تفاعلات زوجية وخلافات بسبب عدم إرضاء المتعة الجنسية، وقد يؤدي سرعة القذف إلى خلل في عملية الإخصاب إذا كانت الزوجين يرغبان في الحمل.

تشخيص الإصابة بسرعة القذف:

يمكن للرجال الذين يعانون من مشاكل في الانتصاب الاستشارة بالطبيب وإجراء فحص لهرمون التستوستيرون في الدم لتشخيص المشكلة التي يعانون منها.

طرق علاج سرعة القذف طبياً:

بالنسبة للعلاج الطبي للحالات التي تعاني من مشكلة سرعة القذف، يجب عليها الجمع بين العلاج الدوائي والعلاج الجنسي والعلاج النفسي من خلال الطرق التالية:

دور العلاج النفسي:

يعمل هذا العلاج بفعالية على تخفيف القلق المرتبط بأداء العلاقة الحميمة، ولكنه لا يساعد على تخفيف التوتر والضغط النفسي الذي يلعب دورًا كبيرًا في حدوث القذف المبكر، وهو من أكثر الحالات شيوعًا. يمكن علاج هذا النوع من الحالات بالتعامل مع الأسباب الكامنة ومعالجتها باستخدام العلاج السلوكي وتناول بعض الأدوية التي تعمل على تحسين هذه المشكلة بشكل جيد وزيادة الرغبة الجنسية لدى الزوجين.

دور العلاج الجنسي:

من المعروف أن مشكلة القذف المبكر قبل الجماع يمكن أن تؤدي إلى انتظار فترة أطول قبل الانتصاب مرة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يجب توجيه الطاقة الجنسية من العلاقة الحميمة إلى ألعاب جنسية متنوعة غير متعلقة بإقامة العلاقة الجنسية، وذلك لتخفيف القلق الذي يشعر به الشريكان أثناء العلاقة.

عندما يشعر الرجل بالقدوم، يمكنه الضغط على القضيب، وبالتحديد في منطقة الرأس، وهذا يساعد على التحكم في الانتصاب ومنع القذف المبكر.

من الممكن أن يقوم الرجل ببعض التمرينات، مثل الضغط على المضاجعة، لتحسين الشعور بكيفية منع القذف عند معاناة الرجل من القذف المبكر.

دور العلاج الدوائي:

تستخدم العديد من الأدوية المختلفة لعلاج مشكلة الاكتئاب، ومرهم التخدير يستخدم لعلاج مشكلة سرعة القذف وضعف الانتصاب، ولكن لا يتم استخدام هذه الأدوية بشكل خاص لعلاج هذه المشكلات، بل لها استخدامات أخرى:

أدوية مضادة للاكتئاب : يُعد القذف المبكر من المشاكل الشائعة للرجال، ويمكن استخدام أدوية مضادة للاكتئاب لتحسين علاج هذه المشكلة. ومع ذلك، يجب الحذر من بعض الآثار الجانبية المصاحبة لتلك الأدوية، مثل الغثيان والقيء والنعاس وجفاف الفم وفقدان الرغبة الجنسية.

  • مراهم التخدير: قد يستخدم الكثير من الأشخاص المصابين بسرعة القذف مراهم التخدير الموضعي ليفقدوا الإحساس بالقضيب، وبهذه الطريقة، يتم تأخير القذف ومنعه، ومن بين الآثار الجانبية لهذه المراهم فقدان المتعة الجنسية، وقد يعاني بعض الأشخاص من حساسية موضعية في القضيب.

علاج سرعة القذف بالأعشاب:

توجد العديد من الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج سرعة القذف، بما في ذلك:

علاج سرعة القذف بالقرفة:

تُعَدُّ عشبة القرفة من الأعشاب الطبيعية التي لها فاعلية في علاج مشكلة سرعة القذف، التي يعاني منها العديد من الرجال، حيث تحتوي هذه العشبة على عدة مركبات عطرية وعناصر كيميائية طبيعية، وتستخدم في صناعة بعض الأدوية التي تعالج سرعة القذف، بالإضافة إلى دخولها في تحضير شاي القرفة وتحليته بالعسل وتناوله قبل ممارسة الجماع بساعتين، ويمكن إضافة القرفة المطحونة عند الطهي للاستفادة من فوائدها.

علاج سرعة القذف بالشوفان:

يمكن أن تكون حبوب الشوفان من العلاجات الطبيعية الفعالة لعلاج حالات سرعة القذف لدى الرجال، ولكن بعد القيام بالعديد من الدراسات والأبحاث العلمية والتحاليل الطبية، تبين أن ساق الشوفان، عند غليها، تشارك بشكل كبير في تأخير القذف المبكر لدى الرجال وتطيل مدة العلاقة الحميمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى