الحالات المرضيةصحة

ما هي اعراض تضخم البروستاتا وعلاجه

تضخم البروستاتا | موسوعة الشرق الأوسط

توجد غدة البروستاتا أمام المستقيم بين المثانة والقضيب، وتفرز سائلًا يغذي ويحمي الحيوانات المنوية. أثناء القذف، يضغط الإحليل على البروستاتا لإخراج السائل المنوي. تكبر الغدة في جسم الرجل في مرحلتين، الأولى في سن البلوغ حيث تتضاعف حجم البروستاتا، والثانية في سن ال 25 عامًا حيث تستمر في النمو حتى نهاية عمر الرجل.

أعراض تضخم غدة البروستاتا

يحدث تضخم في غدة البروستاتا بسبب تكاثر الخلايا في الغدة، وهذا التضخم يكون حميدًا وليس خبيثًا. يمكن أن يؤثر تضخم البروستاتا على ظهور بعض الأعراض، حيث توجد أعصاب في الغدة تؤثر بشكل كبير على الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا. من أهم هذه الأعراض تكرار التبول والتبول الليلي وصعوبة التبول حيث لا تفرغ المثانة بشكل كامل. يحدث تضخم البروستاتا في المرحلة الثانية من نمو الغدة بدلاً من المرحلة الأولى، ويمكن أن يزداد حجم الغدة بشكل مستمر مع تقدم الرجل في العمر

كيفية العلاج

العلاج بالأدوية والأعشاب

  • يستخدم العديد من المرضى نبات البلميط المنشاري بأنفسهم دون استشارة طبية، وهو يُستخدم لعلاج بعض الأمراض.
  • يعتمد استخدام الأدوية المثبطة والمختلة ألفا 5 على تقليل حجم غدة البروستاتا وزيادة تدفق البول، وتقليل حاجة المريض لإجراء عملية البروستاتا، ولكن هذه الأدوية لها بعض الآثار الجانبية مثل فقدان الرغبة الجنسية وصعوبة الانتصاب. ومن بين الأدوية المستخدمة دواء دوتاستيرايد، ويمكن استخدام الأدوية المثبطة المختزلة ألفا 5 وأدوية حاصرات ألفا في نفس الوقت لزيادة فاعلية العلاج وتقليل الأعراض الجانبية المحتملة لمرض تضخم البروستاتا.
  • تعمل أدوية حاصرات ألفا على إرخاء عضلات المثانة والبروستاتا، حيث يمكن أن تخفف بعض الأعراض مثل تحسين تدفق البول وتقليل الانسداد، ولكن هذه الأدوية لا تساعد على تقليل حجم البروستاتا وتُستخدم عادة في الحالات المرضية المتوسطة والشديدة، وهناك بعض الآثار الجانبية لهذا الدواء مثل الدوار والإرهاق وصعوبة القذف، ومن أمثلة هذه الأدوية دوكسازوسين.

الإجراءات الجراحية

هناك بعض الإجراءات الجراحية التي يمكن إجراؤها في عيادة الطبيب، ويقوم الطبيب بتحديد الإجراء المناسب لكل حالة ورغبة المريض وحالته الصحية، ومن الممكن أن تحتاج هذه الجراحات إلى إجرائها مرة أخرى في المستقبل، وقد يحدث ضعف في الانتصاب ووجود دم في البول وحدوث بعض الالتهابات في المسالك البولية بسبب هذه الجراحة.

أنواع الإجراءات الجراحية

  • تسبب الموجات فوق الصوتية في زيادة درجة حرارة البروستاتا بشكل كبير، مما يؤدي إلى تقلص وتدمير أنسجة البروستاتا بسبب الحرارة العالية.
  • يتم تركيبُ جهازِ دعامة البروستاتا في الإحليلِ للحفاظِ على فتحاتِ الإحليلِ مفتوحةً.
  • يستخدم الطبيب المنظار للمثانة وأشعة الليزر لإحراق أنسجة البروستاتا وإحداث ثقب.
  • إن زراعة رافع البروستاتا هي عملية يتم فيها رفع البروستاتا عن طريق زراعة خاصة، مما يجعل البروستاتا بعيدة ويسمح بفتح مجرى البول.
  • يقوم الطبيب بوضع أنبوب في المثانة عن طريق الإحليل لتسهيل صرف البول، وذلك بإدخال ثقب صغير في المثانة.

طرق تشخيص تضخم غدة البروستاتا

  • معرفة تاريخ المرضى للمريضِ ودراسة مؤشِّر تَضَخُّم البروستاتا.
  • يتضمن الفحص الشامل للمريض فحص البروستاتا من قبل الطبيب.
  • استخدام الأشعة فوق صوتية لفحص المثانة.

اجراءات وقائية لتجنب الاصابة بتضخم البروستاتا:

يجب عدم تأخير التبول لفترات طويلة وتفريغ المثانة بانتظام.
يُفضل عدم الإسراف في العلاقات الحميمة أو الإثارة دون إتمام العلاقة.
يجب الابتعاد تمامًا عن أي علاقات حميمية محرمة لأنها تعرّض الرجل للإصابة بأمراض خطيرة.
4- ينبغي تجنب الرياضات العنيفة ورفع الأشياء الثقيلة بشدة.
الابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة بشكل مفرط.

هل تضخم البروستاتا من الامراض الخطيرة؟

تضخم البروستاتا الحميد لا يعتبر خطيراً، ولكن يجب الاستمرار في العلاج بالجرعة المناسبة التي يحددها الطبيب المعالج لتجنب المضاعفات الأكثر خطورة. ويحدد الطبيب ما إذا كان يجب إيقاف العلاج أو استمراره عن طريق الاشعة الخاصة لتحديد حجم البروستاتا قبل وبعد العلاج. ومع ذلك، يعتبر تضخم البروستاتا المزمن أكثر خطورة، ويتطلب عناية خاصة لتجنب الإصابة بسرطان البروستاتا أو غيره من الأمراض الخطيرة.

فيديو علاج التهاب البروستاتا بالأعشاب والطب البديل مجرب وسريع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى