الصحة الإنجابيةصحة

ما هي اعراض الحمل الكاذب

اعراض الحمل الكاذب | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض عليك أيها القارئ الكريم، في مقالنا اليوم موضوع اعراض الحمل الكاذب، حيث يمكن للمرأة المتزوجة أن تتوقف دورتها الشهرية وتشعر بالغثيان وانتفاخ بطنها قليلاً، مما يدل على وجود أعراض حمل حقيقي، ولكن يمكن القول بأن الحمل الكاذب يشتمل على كافة الأعراض المرتبطة بالحمل الطبيعي، ولكن بدون وجود جنين حقيقي في الرحم.

في بعض الأحيان، تظن المرأة أنها حامل بسبب الأعراض التي تشعر بها، ولكنها تكتشف فيما بعد أن كل هذه الأسباب كانت غير صحيحة ومضللة.

سنتعرف على علامات الحمل الكاذب وعلاجها في الأسطر التالية، فتابعونا.

جدول المحتويات

اعراض الحمل الكاذب

أسباب الحمل الكاذب

الحمل الكاذب يشكل حالة حيرة للمرأة، حيث يتشابه إلى حد كبير مع الحمل الحقيقي، ولكن دون وجود جنين، لذا يتعين التأكد من ذلك.

هذه الظاهرة نادرة الحدوث، حيث يتراوح انتشارها من حالة واحدة إلى ست حالات فقط بين حوالي 22,000 حالة ولادة.

ينتشر الحمل الكاذب بين السيدات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 44 عامًا، ويمكن أن يحدث في جميع الأعمار.

ظاهرة الحمل الكاذب بدأت قبل عشرات السنين، وفي الفترة الأخيرة، بدأ الأطباء في فهم جوانب هذه الظاهرة النفسية والجسدية بشكل كامل.

على الرغم من عدم معرفة الأسباب الدقيقة لهذه الظاهرة، فإن الأسباب النفسية قادرة على إيهام المرأة وجعلها تعتقد أنها حامل، وهذا يمكن أن يحدث.

تحدث الأعراض الخاصة بالحمل لدى النساء عندما تقترب من سن اليأس أو عندما يحدث لها إجهاض متكرر أو تعاني من العقم، أو عندما ترغب في الزواج وتجد أن جسمها يظهر بعض الأعراض المشابهة لتلك التي تظهر في الحمل.

ومن الممكن أن تفسر عقل السيدة الأعراض الخاصة بالحمل بشكل خاطئ، مما يجعلها تتوهم وجود حمل حقيقي، وهذا يمكن أن يؤدي إلى إفراز الهرمونات الخاصة بالحمل مثل البرولاكتين والأستروجين، مما يؤدي إلى ظهور أعراض الحمل والشعور بوجود حمل حقيقي.

يعتقد بعض الباحثين والأطباء أن هناك دوافع ومحفزات يمكن أن تتسبب في الشعور بالأعراض الخاصة بالحمل الكاذب، ومن بين هذه الدوافع والمحفزات: نقص التعليم، الفقر، التعرض للاعتداء الجنسي خلال الطفولة، أو مواجهة بعض المشاكل الزوجية.

وبالطبع، تختلف هذه الحالات عن حالة الاحتيال على الحمل من أجل الحصول على شيء معين، أو حالة مرض انفصام الشخصية الذي يجعل المصاب يتوهم أنه حامل.

وفيما يلي نلقي نظرة على تلك الأعراض المتعلقة بالحمل الزائف.

أعراض الحمل الكاذب

  • حدوث انتفاخ في البطن.
  • توقف الدورة الشهرية لدى السيدة.
  • الإحساس بحركة جنين داخل البطن.
  • يؤدي زيادة حجم الثديين وتضخمهما، مع تغير في الحلمتين، وأحيانًا إنتاج الحليب.
  • زيادة الوزن.
  • الشعور بالقيء والغثيان.

توجد نسبة قليلة جداً من الحالات التي يمكن أن تدخل غرفة الولادة وتشعر بآلام المخاض دون ولادة الجنين، ويعتبر هذا الحمل كاذباً.

اختبارات الحمل الكاذب

تستطيع المرأة التي تعاني من هذه الأعراض زيارة الطبيب لتقييم الأعراض وإجراء الفحوصات اللازمة، مثل فحص الموجات فوق الصوتية في البطن والحوض، ويتم استخدام هذه الاختبارات أيضًا لرؤية وتصوير الجنين خلال فترة الحمل الطبيعي.

بعد إجراء هذه الفحوصات، سيتم التأكد مما إذا كان الحمل كاذبًا ولا يوجد جنين أو نبضات، أو إذا كان هناك جنين بالفعل.

يمكن للطبيب أيضًا أن يلاحظ التغيرات الجسدية التي قد تطرأ على الأم خلال فترة الحمل، مثل ترقق عنق الرحم وتوسع حجم الرحم.

تستخدم بعض السيدات اختبار البول لمعرفة ما إذا كانت حامل أو لا، ولكن يكون نتيجة الاختبار سلبية في معظم الحالات، باستثناء بعض أنواع السرطان النادرة التي يمكن أن تؤدي إلى إنتاج هرمونات تشبه هرمونات الحمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى