الفلكعلوم

ما هي اطوار القمر وما سبب حدوثه

اطوار القمر | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على ما هي اطوار القمر وما سبب حدوثه ، قال الله تعالى:”وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39)” القمر من آيات الله تعالى للبشر، وللقمر أحوال كثيرة، وأشكال متعددة تتخذ دورة كاملة تستغرق أقل من شهر كامل، وتصل صوره إلى ثمانية أشكال يتخذ كل شكل منهم طورًا مُحددًا، وهذا ما نعرضه لكم اليوم في هذا المقال على موسوعة.

جدول المحتويات

ما هي اطوار القمر وما سبب حدوثه

القمر هو كائن مظلم لا يستطيع بث الضوء، ولكن ما نراه من الأرض هو انعكاس لضوء الشمس على سطح القمر، ونحن نرى فقط وجهًا واحدًا من أوجه القمر، وليس كل القمر؛ حيث نشاهد فقط الجزء المضيء بواسطة الشمس.

طور القمر هو الجزء الذي يُرى من القمر بفعل إضاءته من الشمس، ونرى نصف القمر فقط في كل ليلة؛ لأنه يُضيء جزءًا مختلفًا في كل مرة يدور فيها القمر حول الأرض. وتتغير أشكال القمر على مدار الشهر بسبب تغيير موقع الإضاءة عليه، ويستغرق دورة أطوار القمر أقل من شهرٍ كاملٍ للانتهاء من مراحله الثمانية، وذلك بسبب دوران القمر حول الأرض ودوران الأرض حول الشمس، مما يؤدي إلى زيادة مدة دورة أطوار القمر.

القمر الذي نراه هو القمر الوحيد الذي يدور حول الأرض، ويستغرق القمر أكثر من سبعة وعشرين يومًا لإكمال دورته الكاملة حول الأرض.

أطوار القمر بالصور

المحاق

يُطلق على القمر المُظلم أيضًا اسم القمر الجديد، وهو المرحلة الأولى في أطوار القمر، وفي هذه المرحلة يكون القمر في منتصف الطريق بين الأرض والشمس، ويظهر نصف القمر الذي يواجه الأرض باللون الداكن، ويكون القمر مُظلمًا تمامًا في هذه المرحلة، ويُعرف أيضًا باسم محاقًا.

المحاق | موسوعة الشرق الأوسط

الهلال الأول

تُسمى هذه المرحلة الثانية من القمر بالهلال المتزايد، ويظهر في هذه المرحلة جزء صغير جدًا من القمر المضيء فقط من قِبل الشمس، ويعكس القمر الضوء الشمسي الذي ينعكس عليه من الأرض في هذه المرحلة، وتسمى هذه المرحلة الأرض الترابية.

هلال | موسوعة الشرق الأوسط

الربع الأول

يسمى هذا المرحلة بالتربيع المتزايد، وهي المرحلة الثالثة من أطوار القمر، حيث يكون نصف القمر مرئياً فقط، وتُسمى هذه المرحلة “الربع الأول” لأنها تأتي في بداية دورة أطوار القمر.

التربيع الأول | موسوعة الشرق الأوسط

الأحدب الأول

يُطلق على القمر في الطور الرابع من أطواره اسم الأحدب المتزايد، وفي هذه المرحلة يتزايد حجم المنطقة المُضئة التي ينعكس عليها ضوء الشمس.

الأحدب المتناقص | موسوعة الشرق الأوسط

البدر

يسمى القمر في هذه المرحلة بالقمر المكتمل، ويمثل الطور الخامس من أطوار القمر، وعندما يكون القمر في هذه المرحلة يتواجد كل من القمر والشمس بمواجهة الأرض، مما يؤدي إلى انعكاس أشعة الشمس على كامل الجزء المواجه للأرض من القمر.

البدر | موسوعة الشرق الأوسط

الأحدب الثاني

تسمى هذه المرحلة من القمر بالأحدب المتناقص وهي الطور السادس، ويتحرك القمر في هذه المرحلة بينما تتحرك الأرض حول الشمس، مما يجعل القمر يظهر للأرض مضيئًا بشكل غير كامل.

الأحدب المتزايد | موسوعة الشرق الأوسط

الربع الثاني

يُعرف الطور السابع من أطوار القمر باسم التربيع المتناقص، وفي هذه المرحلة يظهر النصف المضيء الآخر للقمر.

التربيع الثاني | موسوعة الشرق الأوسط

الهلال الثاني

يسمى الطور الثامن من أطوار القمر بالهلال المتناقص، وفي هذه المرحلة، تنعدم أشعة الشمس عن الجزء الأكبر من القمر ويبقى جزء صغير جدًا مضيئًا. وتستمر هذه المرحلة حتى تختفي أشعة الشمس المنعكسة عن القمر، ويعود القمر إلى الطور الأول المظلم مرة أخرى.

الهلال المتناقص | موسوعة الشرق الأوسط

 

أطوار القمر ppt

يمكنكم الاطلاع على موضوع أطوار القمر بشكل تقديمي (ppt) عن طريق النقر على هذا الرابط.

 

يشير إلى أن المقال الذي تم نشره على موقع الموسوعة العربية الشاملة يتحدث عن أطوار القمر وأسمائها وأشكالها المُوضّحة بالصور.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7

8

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى