التعليموظائف و تعليم

ما هي اشهر الفصول الاربعة

الفصول الاربعة | موسوعة الشرق الأوسط

تتباين حالة الطقس والظروف الجوية لفصول السنة الأربعة على كوكب الأرض، ويختلف ذلك بحسب ميل محور الأرض وشكل مدارها حول الشمس، ونسبة المسافة بينها وبين قرص الشمس، وكل كوكب في المجموعة الشمسية له مواسم وفصول خاصة به.

تلعب أشعة الشمس دورًا هامًا في تحديد الفصول الأربعة، حيث يتحرك كوكب الأرض حول الشمس بشكل مستمر، وبسبب ذلك، تصل أشعة الشمس إلى مناطق مختلفة على سطح الأرض خلال العام، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بنسب متفاوتة في مختلف أنحاء العالم. ويتسبب هذا التنوع في اختلاف درجات الحرارة والأحوال الجوية في فصول السنة، ويقدم هذا الموسوعة بعض التفاصيل حول الفصول الأربعة وأوقاتها.

ما هي اشهر الفصول الاربعة

قسم علماء الطقس فصول السنة إلى أربعة فصول هما فصل الصيف، والشتاء، والخريف، والربيع، ولكل فصل اختلافات في درجة الحرارة والطقس .

عرف العلماء الفصل أو الموسم بأنه فترة زمنية من العام تختلف فيها الطقس والمناخ ودرجة الحرارة، وتؤثر على حياة الإنسان وأسلوب حياته بطرق معينة، مثل طريقة ارتدائه للملابس، بالإضافة إلى تأثيرها على النباتات والحيوانات وأسلوب حياتها.

الفصول الاربعة للأطفال

يصعب على الأطفال فهم اختلاف الطقس في مواسم السنة، ولذلك يجب على الأمهات شرح أن السنة تنقسم إلى فصول، وأن كل فصل له مناخ مختلف عن الآخر، وتترتب الفصول على النحو التالي: الصيف والخريف والشتاء والربيع.

يجب على الأطفال أن يفهموا أن كوكب الأرض يدور حول الشمس مرة واحدة في السنة، وأن درجة حرارة أشعة الشمس المتساقطة على الكوكب تختلف من يوم لآخر، وهذا التباين يؤدي إلى تغيير الفصول بطقسها المختلف.

فصل الصيف

  • ينتج فصل الصيف بسبب توجه أشعة الشمس بشكل كبير نحو الأرض، مما يؤدي إلى سقوطها على سطح الكوكب ويفسر زيادة درجات الحرارة في فصل الصيف.
  • فصل الصيف يتميز بارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، وحدوث موجات حارة، ويبدأ في 21 يونيو، ويقوم الناس خلال هذا الفصل بتخفيف ملابسهم والذهاب إلى الشواطئ والبحار وممارسة رياضة السباحة .
  • بالمقابل، تعاني بعض الدول من زيادة حالات الحرائق في المناطق التي تحتوي على نباتات بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو، حيث توفي حوالي 30000 شخص في عام 2003 بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو والرطوبة.

فصل الخريف

  • يبدأ فصل الخريف عندما تصل الشمس إلى خط الاستواء في 23 سبتمبر، ويتميز بانخفاض درجة الحرارة، ويأتي بين فصل الصيف والشتاء.
  • يرتدي الناس ملابس نوعًا ما ثقيلة خلال فصل الصيف، استعدادًا للبرودة الشتوية وحرصًا على تجنب الإصابة بالزكام والإنفلونزا.
  • تخرج الحيوانات من موائلها بحثًا عن الطعام الذي يتم تخزينه، ومناطق دافئة للاستعداد للشتاء وتجنب البرودة.

فصل الشتاء

  • يأتي فصل الشتاء بعد الخريف في الـ22 من ديسمبر، ويتميز ببرودة الجو وتساقط الأمطار والثلوج والسيول، ويتطلب ارتداء ملابس ثقيلة نظراً لبرودة الجو.
  • يقوم بعض الناس بشراء خزائن للمنزل تحضيرًا لحدوث تقلبات جوية في أي وقت أو لحدوث أمطار غزيرة وسيول.

فصل الربيع

  • تبدأ فصل الربيع في 20 مارس، وترتفع درجات الحرارة في هذا الموسم، وتتفتح النباتات ويعود الحيوانات إلى موطنها، ويتميز الجو بالدفء، ويأتي هذا الفصل بين فصلي الشتاء والصيف.
  • يُطلق على فصل الربيع اسم فصل الخضرة، حيث تنمو الأشجار والنباتات ويسود جو من البهجة والسعادة، ويحتفل الناس بأعياد الربيع وشم النسيم، ويتوجهون إلى الأماكن المفتوحة المليئة بالزهور والنباتات.

تؤثر فصول السنة على نمط حياة الناس وأسلوبهم في اللباس، حيث يتغير الطقس ودرجات الحرارة بين الفصول، ولكل فصل طقس ودرجات حرارة مختلفة.

المراجع

1

2

3

4

5

6

7

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى