التعليموظائف و تعليم

ما هي اسماء القارات في العالم

اسماء القارات | موسوعة الشرق الأوسط

يتم تقديم معلومات عن اسماء القارات في العالم وعدد الدول الموجودة بها، حيث تحتوي كل قارة على مجموعة من الدول التي تتشابه في المناخ ومستوى المعرفة لدى سكانها.

تعرف القارة بأنها مساحة أرضية بها عدد من الجزر والدول. وقسم العلماء القارة إلى قارات العالم القديم وقارات العالم الجديد. وتطلق على قارات العالم القديم اسم “القارات العجوز”، وهي آسيا وأوروبا وإفريقيا. بينما تضم قارات العالم الجديد قارتي أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية. وتقدم لكم هذه الموسوعة بعض المعلومات عن القارات، بما في ذلك اسمها ومساحتها وعدد سكانها.

ما هي اسماء القارات في العالم

انخفضت آراء علماء الجيولوجيا في تقدير عدد القارات الموجودة في العالم. فقد قرر علماء الولايات المتحدة تحديد العدد عند سبع قارات وهي أفريقيا وآسيا والقارة القطبية الجنوبية وأمريكا الشمالية وجنوب أمريكا وأستراليا وأوروبا.

بينما يعتبر بعض العلماء أن قارة أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية هما قارتان واحدة، تتميز كل قارة بمجموعة من النباتات والحيوانات المميزة التي تشتهر بها، فالدب القطبي يعيش في القارة القطبية الشمالية بسبب برودة الجو والجليد المتواجد هناك، وبالمقابل، ينقرض الدب القطبي في القارات التي تتميز بارتفاع درجات حرارتها .

كم عدد قارات العالم  وما هي اسمائها

ونقدم لكم القارات التي تشغل مساحة الكرة الأرضية من الأكبر مساحة إلى الأصغر وهي كالاَتي:

قارة اَسيا

  • تُعد قارة آسيا واحدة من أكبر القارات من حيث المساحة وعدد السكان والدول الموجودة فيها، حيث يشكل عدد سكانها 60% من سكان العالم، وتشغل مساحتها 30% من مساحة الكرة الأرضية.
  •  وفقًا للدراسات التي أجريت في عام 2016، بلغ عدد سكان العالم 4.4 مليار نسمة، وتضم 48 دولة، وتعتبر الصين والهند أكبر دولتين من حيث الكثافة السكانية.

قارة أفريقيا

  • تشغل هذه المنطقة 20.4% من مساحة الأرض، ويبلغ عدد سكانها 14.72% من سكان العالم.
  • يعد البحر الأبيض المتوسط هو الحاجز الطبيعي الذي يفصل بين أوروبا وآسيا، وتحتوي على 54 دولة، ومن بين هذه الدول: الجزائر والمغرب ومصر وتونس، والبعض يشير إليها باسم القارة السمراء.

أمريكا الشمالية

تتميز قارة أمريكا الشمالية بمساحتها الكبيرة التي تبلغ 16.5% من مساحة العالم، وتقع شمالًا من المحيط الشمالي، وتحدها المحيط الهادئ من الغرب والجنوب، والمحيط الأطلسي من الشرق.

أمريكا الجنوبية

تقع هذه القارة تحت الكرة الأرضية، ويبلغ عدد سكانها 3 ملايين نسمة، وتتميز بطقس جاف، بالإضافة إلى وجود غابات شديدة الأمطار وجبال مرتفعة جدًا، ومن أهم معالمها نهر الأمازون وشلالات أنجل في فنزويلا.

القارة القطبية الشمالية

تقع في أقصى شمال الكرة الأرضية، ويعاني سكانها من درجات حرارة منخفضة، كما يغطي الجليد 98% من مساحتها.

قارة اوروبا

تشكل الصحاري 6.8٪ من مساحة كوكب الأرض، وهي مساحة قليلة مقارنة بالقارات الأخرى، وربما يكون هذا السبب وراء تقدمها الثقافي والحضاري، وتضم 49 دولة.

قارة استراليا

  • على الرغم من أنها تعد أصغر قارات العالم، فإن عدد سكانها يبلغ 40 مليون نسمة، ويعيشون في مساحة 8 ملايين كيلومتر مربع، وتقع في المحيط الهادي.
  • تتميز بوجود الشعاب المرجانية والجزر القريبة منها مثل جزيرة غنيا الجديدة وجزر رجا أمبات وتسمانيا.
  • يوجد مجموعة من الدول على كل قارة تتشابه في بعض الخصائص، مثل درجة الحرارة واللغة، ولكنها تختلف عن دول القارات الأخرى في حالة الطقس ودرجة الحرارة ومستوى المعرفة ونوعية اللغة .

تتميز كل قارة بكمية معينة من النباتات والحيوانات التي تتواجد فيها، فمن الممكن العثور على الدب القطبي في القارة القطبية الشمالية بسبب برودة الجو وانتشار الجليد فيها، في حين يكون هذا الحيوان مهددًا بالانقراض في قارات أخرى مثل إفريقيا بسبب درجة حرارتها العالية .

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى