الحالات المرضيةصحة

ما هي اسباب زغللة العين – سبب غباش العين

اسباب زغللة العين | موسوعة الشرق الأوسط

يتعلق موضوع المقال بشرح أسباب زغللة العين أو ما يعرف بـ غباش العين، والذي يتمثل في تشوش الرؤية والصداع الذي يحدث عند التركيز على شيء معين، ويعد هذا الحالة موضوع الدراسة الحالية، لذلك تابعنا المقال لمعرفة التفاصيل.

جدول المحتويات

ما هي زغللة العين ” غباش العين “

  • الرؤية الضبابية أو الباهتة هي الحالة التي تجعلك ترى الأشياء بشكل غير واضح، وتحدث بسبب قصر أو طول أو قصر شيخوخي في النظر. وإذا لم يتم علاج هذه الحالة، فإنها ستؤثر على قدرتك على الرؤية وقد يؤدي ذلك إلى فقدان البصر تمامًا.
  • يمكن أن تكون الزغللة في عين واحدة أو في كلتا العينين، ويمكن أن تكون مرتبطة بالرؤية المشوشة فقط أو برؤية غائمة وباهتة.

أسباب زغللة العين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الرؤية الضبابية، وتشمل هذه الأسباب.

قصر النظر

يُعد قصر النظر من أكثر أخطاء العين شيوعًا، حيث يحدث عدم وضوح الرؤية في عين واحدة أو كلتا العينين، مع القدرة على الرؤية فقط من مسافة قريبة، مما يتسبب في التحديق والإجهاد والصداع لتحسين الرؤية، ويتم علاجه من خلال ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو القيام بجراحة تصحيح البصر المعروفة باسم الليزك.

طول النظر

من بين الأخطاء البصرية الشائعة لدى الكثير هي عدم وضوح الرؤية بالنسبة لكل ما هو قريب، فمريض طول النظر لا يرى إلا الأشياء البعيدة، وتكون رؤية الأشياء القريبة لديه مُرهقة وصعبة وتُجهد عينه. ويتم علاج طول النظر باستخدام النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو تصحيح النظر باستخدام الليزر.

طول النظر الشيخوخي

يصاب الأشخاص الذين تجاوزوا عمر الأربعين بالطول الشيخوخي، مما يؤدي إلى تبهت الرؤية وعدم القدرة على القراءة وإدخال الخيط داخل الإبرة، وصعوبة مشاهدة التلفزيون بشكل واضح، ويشبه طول النظر الشيخوخي طول النظر العادي في الأعراض، باستثناء عدم القدرة على رؤية الأشياء القريبة بسبب تصلب عدسة العين. ويتم علاجها باستخدام نظارات ثنائية البؤرة أو نظارات القراءة، ويمكن شراؤها بدون عمل كشف نظر لدى الطبيب، وتعتبر هذه الحالة شائعة لدى الأشخاص في هذه السن وحول العالم، وتلجأ بعض الحالات إلى الجراحة لحل هذه المشكلة.

الاستجماتيزم

الاستجماتيزم أو اللابؤرية هي إحدى أمراض العين التي تؤثر على قرنية العين أو العدسة، حيث تكون قرنية العين دائرية الشكل في الأشخاص الأصحاء، بينما تكون مستطيلة الشكل في حالة الأشخاص المصابين بالاستجماتيزم، مما يسبب خطأ في انكسار الأشعة الضوئية وتشوه الضوء عندما يدخل العين، مما يؤدي إلى الرؤية المشوشة أو الضبابية، وغالبًا ما يكون المرض وراثيًا، ويتم علاجه عن طريق استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو الليزر.

 من أعراض الحمل

النساء الحوامل يعانين بشكل متكرر من الرؤية الضبابية أو المزدوجة أو جفاف العين، ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤثر على قرنية العين. ومع ذلك، لا يشكل هذا الأمر خطرًا خلال فترة الحمل بل هو مؤقت فقط، حيث تختفي هذه الأعراض بعد الولادة.

جفاف العين

بعض الأشخاص يعانون من مرض يسمى جفاف العين المزمن، ويشعرون بعدم وضوح الرؤية وحكة داخل العين، وثقل الجفون، وعدم القدرة على ارتداء العدسات اللاصقة، وإفرازات مستمرة من العين. وعلى الرغم من استخدام بعضهم لقطرات العين بانتظام، إلا أن هذا لا يكفي في كل الحالات، وقد يتطلب العلاج تناول أدوية عن طريق الفم أو جلسات العلاج بالضوء أو بعض العمليات الجراحية البسيطة.

تبعيات عمليات الليزر

يتمنى بعض المرضى الذين يعانون من أخطاء في النظر تصحيحها عن طريق إجراء عمليات ليزك، ولكن الزغللة أيضًا هي واحدة من المضاعفات الجانبية لعمليات الليزر، حيث يعاني الفرد من رؤية ضبابية بشكل مؤقت بعد العملية ولفترة تصل إلى أسبوعين على الأكثر، وإذا استمر هذا الأمر أكثر من ذلك يجب التوجه إلى الطبيب على الفور، ويجب استخدام قطرات للعين بعد عملية الليزك.

الآثار الجانبية للأدوية

تؤدي بعض الأدوية إلى ظهور زغللة في العين، لذا ينبغي قراءة نشرة الدواء بعناية تامة تحسبًا لأية أعراض جانبية خطيرة، وتعتبر أدوية الحساسية من الأمثلة التي تؤثر على الرؤية وتسبب جفاف العين.

الوجه الأخر للعدسات اللاصقة

على الرغم من أن العدسات اللاصقة هي طريقة سهلة وفعالة لتصحيح النظر، إلا أن استخدامها بشكل مستمر ولفترات طويلة قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في العين، والتي يمكن أن تؤدي إلى الزغللة.

الصداع النصفي

يُعرف الصداع النصفي العيني أو الشقيقة باضطراب عصبي يتكرر إما بشكل منتظم أو عشوائي، وقد يبدأ بصداع يمكن للفرد تحمله ثم يتحول إلى صداع شديد جدًا، ويصيب هذا الصداع جانب واحد من الرأس ويظل ينبض داخله لذلك يُعرف بالنصفي، ومن أعراضه القيء والحساسية تجاه الروائح وأيضًا زغللة العين.

أسباب زغللة العين المفاجئة

  • الشخص المصاب بمرض السكري.
  • يمكن أن يكون الشخص عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.
  • قد يكون الأمر متعلقًا بتسمم الحمل إذا كنتِ حاملًا.
  • الإصابة بمرض الصدفية.
  • يمكن أيضا أن يعني الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
  • من الممكن أن يعاني الفرد من وجود ورم في الدماغ.
  • يُمكن أن يعني ذلك أنك تعاني من مرض باركنسون.

لا يعني وجود زغللة العين المفاجئة بشكل منفرد وجود الأمراض السابقة، بل يأتي كجزء من مجموعة أعراض أخرى طويلة.

وأخيرًا، نتمنى لكل مريض الشفاء العاجل وأن يُمتعه الله بالصحة والعافية.

المصادر

(يمكن الرجوع إلى المصادر التالية للحصول على مزيد من المعلومات)

Blurry Vision In One Eye Or Both Eyes

Why Is My Vision Blurry

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى