البيئةعلوم

ما هي اسباب تلوث الغلاف الجوي

4644337125279187 5341 | موسوعة الشرق الأوسط

أصبح تلوث الغلاف الجوي من المشاكل العالمية الشائعة، إذ يتعرض للعديد من المركبات الضارة التي تتبخر في الهواء وتظل عالقة في الغلاف الجوي، وتؤثر على الكائنات الحية وتؤثر سلبًا على صحتهم، مما يؤدي إلى تدهور النباتات والحيوانات والإنسان. وبالإضافة إلى ذلك، تتطاير المركبات العضوية في الجو، مثل الرصاص والغازات المختلفة، وتشمل الغازات الأكثر شيوعًا غاز ثاني أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين. ويؤكد الدراسات الحديثة على زيادة نسبة هذه الغازات في الجو، وتفاقم الوضع يومًا بعد يوم بسبب نقص الأشجار والمساحات الخضراء. هذه الملوثات تؤدي إلى تغير المناخ العالمي وزيادة ظاهرة الاحتباس الحراري وتدمير البيئة والأمور الأخرى المدمرة. في هذا المقال في الموسوعة، سنتعرف على أهم أسباب تلوث الغلاف الجوي.

الغلاف الجوي

يجب أن نعرف ما هو الغلاف الجوي قبل الحديث عن ملوثاته والأضرار الناتجة عن تلوثه:
يتألف الغلاف الجوي من مجموعة متنوعة من الغازات التي تحيط بالكرة الأرضية، وتشمل غاز النيتروجين وثاني أكسيد الكربون وأبخرة الماء وغاز الأوزون وغيرها من الغازات، وتلعب دورًا حاسمًا في دعم استقرار الكرة الأرضية وبقائها. وبفضل قوة الجاذبية الأرضية، تبقى هذه الغازات محبوسة داخل الغلاف الجوي وتمنعها من الهروب إلى الفضاء.

أهمية الغلاف الجوي

  • يعد الغلاف الجوي أمرًا هامًا لجميع الكائنات الحية التي تعيش على الأرض، حيث يساعد الغلاف الجوي الكائنات الحية على القيام بعملية التنفس، وبدونه، قد تتعرض الكائنات الحية للموت.
  • يوفر الدفء للكائنات الحية من خلال امتصاص الأشعة الشمسية وعكسها على سطح الأرض، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحمي الكائنات الحية من الأشعة الضارة التي تصدر عن الشمس عن طريق عكسها خارج الكرة الأرضية، كما يحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب أمراض سرطان الجلد ومشاكل بصرية قد تؤدي إلى العمى.
  • يقوم الغلاف الجوي بتصفية الشهب والنيازك المتواجدة في الفضاء، ويحمي الكرة الأرضية من الأضرار الجسيمة التي قد تتعرض لها في حال وصولها إلى الأرض.
  • يقوم الغلاف الجوي بتوزيع الحرارة بالتساوي على كافة كوكب الأرض، وذلك لتجنب التغيرات المفرطة في درجات الحرارة التي قد تعرض الكائنات الحية للخطر.
  • يساهم الغلاف الجوي في توزيع الماء حول العالم ويساعد في عملية التبخر، وهو يعد أحد الأدوار التي يقوم بها.
  • ينتشر الضوء في كل أنحاء غلاف الأرض بتساوٍ، ويتم نقل الأصوات والموجات والترددات المختلفة عن طريق الضوء.

أسباب تلوث الغلاف الجوي

هناك العديد من العوامل التي تسبب تلوث الغلاف الجوي، ومن أهم هذه العوامل :

الغبار والأتربة

  • يعتبر الغبار العامل الرئيسي في تكون الأشياء المادية، ومن الأشياء التي تزيد من تفاقم نسبة الغبار في الجو هو الغبار الناتج عن المباني والطرق، وهذا يزيد من تلوث الهواء الجوي.
  • الضباب الدخاني الناتج عن احتراق الوقود مثل البنزين والفحم هو مصدر رئيسي لزيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، بالإضافة إلى غاز ثاني أكسيد الكبريت الذي يتشكل نتيجة تشتت الضباب الدخاني والغازات السامة.

الأمطار الحمضية

تعد من أخطر الأمور التي تؤدي إلى الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي.

استخدام العديد من المذيبات

وهي مادة تستخدم في صناعة العديد من المواد والمركبات العضوية التي تتطاير في الهواء وتبقى معلقة في الغلاف الجوي.

البراكين

  • يؤدي اندلاع البراكين إلى تبخر الأبخرة السامة في الغلاف الجوي، حيث يتبخر منها الكبريت والكلورين.
  • الحرائق التي تتعرض لها الغابات الطبيعية: عند احتراق الغابات، يحدث تبخر كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين المختلفة، والتي تلعب دورًا كبيرًا في تلوث الغلاف الجوي.

مخلفات المصانع والصناعات الكيماوية

تعد المخلفات الصناعية، خاصة تلك التي تنتج عن الصناعات الكيماوية مثل التعدين والأسمدة والفوسفات، وصناعات النفط ومنتجاته، من بين أكبر مصادر التلوث البيئي، حيث تصدر الغازات السامة إلى الغلاف الجوي.

التفاعلات والإشعاعات النووية

تؤدي التفاعلات النووية والمخلفات الناتجة عن تحلل الإشعاعات الضارة والمواد الكيميائية الفيروسية إلى فتك الكائنات الحية، وتلويث الهواء وإحداث تدمير في الغلاف الجوي.
للمزيد يمكنك متابعة : –

مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي يسمى

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى