الحالات المرضيةصحة

ما هي اسباب النوم الكثير المفاجئ

couchman | موسوعة الشرق الأوسط

يتم شرح أسباب النوم المفاجئ الكثير في المقال التالي بالتفصيل، فغالبًا ما يعاني الفرد من مشاكل في نومه العادي، وهذا يؤثر على صحته ويؤثر على قدراته العقلية والتركيز، وتشمل تلك المشاكل الرغبة الشديدة في النوم والنعاس طوال الوقت.

يُعاني الكثيرون من مشكلة قضاء ساعات طويلة في النوم، والاستيقاظ منه والرغبة في العودة إليه مرة أخرى، سواء كان ذلك في أوقات الليل أو النهار، وقد يعاني الفرد من هذه المشكلة في الأوقات الحرجة، مثل أثناء قيادة السيارة أو في مكان العمل، وهذا يمكن أن يتسبب في مشاكل عديدة ويستنزف طاقته الجسدية التي تؤهله للقيام بالأنشطة اليومية. ولذلك، سنوضح لكم من خلال الفقرات التالية في موسوعتنا أسباب هذه المشكلة بالتفصيل.

جدول المحتويات

اسباب النوم الكثير المفاجئ

اسباب النوم الكثير والخمول والصداع

  • انقطاع النفس الانسدادي النومي: هي حالة مرضية تسبب عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي أثناء النوم، بالإضافة إلى الشعور بالرغبة في النوم والنعاس طوال النهار والليل، وتصاحب هذه الحالة بعض التأثيرات السلبية مثل الشخير بصوت عالي أثناء النوم، والشعور بآلام في الحلق والرأس، وعدم القدرة على التركيز والإدراك عند الاستيقاظ، وقد يؤدي هذا المرض إلى ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفي حالة عدم العلاج قد يتسبب في الإصابة بمرض السكري وزيادة الوزن.
  • النوم القهري: يشير هذا إلى أن عدم قدرة الدماغ على ضبط دورة النوم وتنظيمها على مدار اليوم يؤدي إلى شعور المرضى بالنعاس والرغبة في النوم طوال ساعات النهار، ويمكن أن يؤدي إلى النوم أثناء العمل أو التحدث مع الآخرين أو في وقت الدراسة وتناول الطعام.
  • الاكتئاب: يمكن أن يعاني الفرد من مشاكل في النوم نتيجة الاكتئاب والتقلبات المزاجية وتدهور الحالة النفسية، حيث يمكن أن ينام لفترات طويلة خارج العادة، أو يعاني من صعوبة في النوم في يومٍ ما والنوم بكثرة في اليوم التالي، مما يتسبب في شعور الفرد بالتعب والإرهاق طوال اليوم، وفقدان الطاقة البدنية التي تمكنه من القيام بالأعمال اليومية البسيطة.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية: قد يتسبب تناول بعض الأدوية، مثل أدوية علاج ضغط الدم المرتفع والأدوية المستخدمة في علاج التقلبات المزاجية والاكتئاب، في الشعور بالنعاس والنوم المتكرر. كما يمكن أن يتسبب تناول مضادات الهيستامين في تشعر بالكسل والخمول والنعاس والرغبة في النوم، وتناول الأدوية التي تعالج الغثيان والقيء والصرع والقلق. وفي حالة شعور الفرد بالنوم الكثير بعد تناول الدواء، ينبغي التواصل مع الطبيب المعالج للاستفسار عن استبداله بدواء آخر أو تقليل الجرعة الموصى بها.

اسباب النوم اثناء الجلوس

يُطلق على النوم الذي يحدث بشكل مفاجئ وغير إرادي اسم النوم اللاإرادي، حيث يشعر الفرد برغبة شديدة في النوم في أي وقت ومكان، سواء كان ذلك في المدرسة أو العمل أو أثناء القيادة، أو حتى أثناء الجلوس أمام التلفاز، وهناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة:
  • التقدم في العمر: أثبتت العديد من الأبحاث العلمية والاختبارات أن الإنسان كلما تقدم في السن، يرغب في النوم لفترة أطول، لكنه قد لا يحصل على نوم عميق ومريح، كما يعاني كبار السن من النوم المفاجئ طوال الوقت ويستيقظون بكثرة أثناء الليل، وعلى الرغم من زيادة ساعات النوم عندهم، إلا أنهم لا يحصلون على الراحة التي يرغبون بها أثناء النوم.
  • العامل الجيني: يمكن للأفراد الذين لديهم تميلات وراثية للنوم الزائد أن يشعروا بالكسل والخمول والنعاس طوال الوقت.
  • الإصابات الجسدية: يعاني الشخص المصاب بإصابة في الرأس أو بالأورام في الجسم أو بأي إصابة في الجهاز العصبي المركزي من مشكلة النوم المفاجئ بكثرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى