فرص العمل و التوظيفوظائف و تعليم

ما هي اسباب البطالة

ما هي اسباب البطالة | موسوعة الشرق الأوسط

تتعدد أسباب البطالة، بما في ذلك الأسباب المرتبطة بالدولة والأسباب المرتبطة بالنوعية والسلوك الشخصي للفرد، وزيادة حدوث هذه الظاهرة بين فئات الشباب تمثل كارثة أخلاقية قبل أن تكون كارثة اقتصادية واجتماعية.

التبطل يؤدي إلى أمراض بدنية وأخلاقية، ويعتبر مذمومًا، ولكن يعتمد على نوعية الفرد ودور الدولة أو اهتمامها به، كذلك على درجة العدالة والتكافؤ الاجتماعي، حيث يؤدي غيابهما إلى فقدان الكثير من القيم.

تزداد حدة معاناتنا كأفراد لأننا لم نعد نعمل بجد، ونلجأ إلى التهرب من العمل بحجة عدم الحصول على فرص عمل، ويتساوى في ذلك الشباب المتعلم والغير متعلم. وقد نسينا في مرحلتنا التعليمية أن نفهم الدروس بدلاً من الاكتفاء بالتلقين والغش في الاختبارات، وبعدما نخرج نجد صعوبة في العثور على عمل مناسب لمؤهلاتنا، وذلك بسبب أننا لم نعطِ المؤهلات حقها ولم نستفد منها بالشكل المناسب.

جدول المحتويات

البطالة

تعني البطالة الاعتماد على الآخرين بمعنى أنها تعني عدم القدرة على العثور على فرصة عمل، وهي نوع من المشكلات المترابطة في المعاني والمضامين، فعلى سبيل المثال، يكمن ظاهرها الأكبر في عدم وجود فرص عمل، وهذا برأيي مستحيل، ولكن المشكلة المرتبطة بها هي انخفاض الدخل المادي الذي يساعد في تلبية احتياجات الحياة بالمقارنة مع المجهود الزمني والمالي المطلوب.

الشباب قد يترددون عن العمل بسبب ضياع الوقت أو الإرهاق الجسدي مقابل عدم القدرة على تأمين متطلبات أسرهم.

اسباب البطالة ومظاهرها:

تختلف نسبة البطالة من مجتمع إلى آخر، ولكن هناك بعض الأسباب الأساسية التي تعد سببًا رئيسيًا في ارتفاع نسبة البطالة، ومنها على سبيل المثال:

  1. يتزامن النمو السريع للإنسان مع الفساد الرأسمالي في الدولة.
  2. نهب المال العام وتشجيع التهرب الضريبي ونقص المشاريع التي توفر فرص عمل للشباب.
  3. يحدث التعلم الفاسد والفساد المتعمق في العمليات التعليمية نتيجة الإهمال في تطبيق العقوبات البدنية المنضبطة والرصد المستمر للمعلمين والطلاب، ونتيجة الغياب الأمني داخل المدارس، خاصة في مدارس البنين، وبالتالي يخرج جيل من الشباب المتواكل على الآخرين وأكثر رغبة في الاستهلاك والبحث عن مورد عالي بغض النظر عن مصدره.
  4. يتمثل تدني المستوى الاقتصادي للدولة في سوء توزيع ميزانياتها وأولوياتها، وفي استخدام العمالة الأجنبية على نطاق واسع رغم وجود ركود في العمالة المحلية.
  5. عدم استثمار الموارد المحلية للدولة، أو التركيز على أصحاب المال وطموحاتهم، والتحكم السياسي والسلطوي في الموارد العامة.
  6. يعد غياب الإرشاد المهني داخل المراحل التعليمية، بدءًا من المرحلة المتوسطة، عائقًا أمام تنمية وعي المراهقين وتعزيز الاعتماد على النفس وأهمية وطرق ابتكار أعمال حرة بدلاً من الاعتماد على التوظيف الحكومي.
  7. نحن نوفر دورات تدريبية للشباب لمساعدتهم على تطوير مهاراتهم

تتضمن المشكلات التي يواجهها المجتمع زيادة معدل الأمية وعدم مرونة الشباب وزيادة عدد الخريجين الذين يبحثون عن عمل بمؤهلاتهم.

  1. ارتفاع تكلفة المعيشة.
  2. تعتبر عدم توافر الكوادر البشرية التي تساعد على تنمية الشباب وتوعيتهم بأهمية العمل عائقًا

مظاهرها:

مشكلة ينتج عنها زيادة نسبة المشكلات المجتمعية  الأخرى :

ينتشر الجريمة والتطرف والتسول والتدخين والإدمان والتجارة المحظورة ومحاولة قتل الناس من خلال تجارة الأعضاء أو الأسلحة أو العنف والتظاهر غير السلمي.

يتكدس المتبطلون في المقاهي، ويحدث التحرش اللفظي والمعاكسات غير الأخلاقية للفتيات، ويتم السب والقذف للسيدات، ويحدث التشاجر والقتل لأسباب تافهة، ويتعرض النساء والفتيات للاعتداءات الجسدية، ويزداد العنوسة والعزوبية بين الطرفين.

كيف نحد من اسباب البطالة، ومعالجتها؟

ينبغي على المسؤولين تحاول معالجة أسباب البطالة بأي شكل من الأشكال، من خلال:

  • تم افتتاح العديد من المشروعات والاستثمارات، وجذب المستثمرين وفقا لمعايير تتناسب مع اتجاهات الشعب الدينية والاقتصادية والاجتماعية لتحقيق مشاريعهم
  • يتم السماح للشباب بالحصول على القروض لإقامة مشاريع صغيرة وتسهيل هذه العملية بالنسبة لهم

أو الجهة التى يعمل بها.

  • تخصيص مقررات دراسية متسلسلة وفقًا لمراحل العمر يرتبط بكيفية مواكبة أسواق العمل وتعزيز العمل الحر.
  • يتضمن ذلك إلغاء جميع قوانين عدم المساواة وتوريث الوظائف لأبناء العاملين والمسؤولين، وتوحيد معايير الاختيار، وحتى لو كانت مرتفعة.
  • تتطلب شروط التوظيف الحكومي والخاص إجادة لغة أجنبية ودورات في التقنية الحاسوبية بمهارة فائقة، بالإضافة إلى تحسين الخدمات وتطوير طرق التعامل مع المواطنين.
  • يتم تخفيض سن التقاعد إلى 55 عامًا وتوظيف الشباب الجدد بدلاً من المحالين على التقاعد، دون أي ارتباط بين الموظف الذي يتقاعد والموظف الموظف حديثًا، لمنع التوريث والواسطة.
  • يجب إجراء اختبارات تقييمية لمفهوم وقناعات الشباب حول العمل المتقدم له، ويجب اختيار مؤهلات مخصصة لكل وظيفة لمنع التكدس وعدم التوافق الوظيفي، ويفضل تعيين أولئك الذين يحملون المؤهلات العليا لأنهم لهم الأولوية
  • ونهاية: لا يمكن حل مشكلة البطالة في يوم وليلة، بل تحتاج إلى خطة كبيرة من قبل حكومة مسئولة لكي تستطيع استثمار هؤلاء الشباب وتعزيز المجتمع وتقدمه ورفعته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى