الحالات المرضيةصحة

ما هي اسباب الام الظهر العلوي وعلاجه مجرب

اسباب الام الظهر العلوي | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني بعض الأشخاص من آلام شديدة في منطقة الظهر العلوي التي تقع أعلى العمود الفقري في الجسم، وترتبط فيها الفقرات الموجودة على الجانب الأيمن من الجسم بالأضلاع والفقرات الموجودة على الجانب الأيسر من الجسم، وذلك يحمي من الانزلاق الغضروفي ويساعد في دعم الفقرات العُنقية والحفاظ على سلامة فقرات الظهر.

لذلك، يؤدي الألم في هذه المنطقة إلى توتر وإزعاج شديد في كافة أجزاء الجسم، ويمكنكم الاطلاع على العديد من الأسباب التي قد تسبب الألم في المقال القادم على الموسوعة.

اسباب الام الظهر العلوي

الجلوس بوضعية خاطئة

قد ينسى الشخص نفسه وهو يجلس أمام جهاز الحاسوب أو الهاتف الذكي، مما يؤدي إلى ثبات جسده لفترة طويلة في وضعية خاطئة تؤذي فقرات العمود الفقري ويسبب له ألمًا شديدًا في الظهر الأعلى.

وجود مشاكل صحية بالجسم

إذا كان الشخص يعاني من التهاب في أحد المفاصل أو الأربطة في جسمه، فقد يؤثر ذلك على منطقة علوية في الظهر ويسبب ألمًا شديدًا في الأكتاف والذراعين وأسفل الظهر، حيث أن هذه المناطق العظمية تتأثر بالآلام بعضها ببعض.

الضغط على الأعصاب الموجودة بالعمود الفقري

يسبب هذا الضغط ألمًا شديدًا في الجزء العلوي من الظهر، وغالبًا ما يحدث هذا الضغط نتيجة لبعض المشاكل الصحية مثل انزلاق الغضروف، أو وجود كسر في إحدى فقرات العنق أو العمود الفقري الظهري.

التعرض للبرد الشديد

قد يؤدي التعرض للحرارة في منطقة دافئة ثم الانتقال فجأة إلى مكان بارد إلى الشعور بآلام شديدة في العظام، خصوصًا في الجزء العلوي من الظهر.

النوم بوضعية خاطئة لساعات طويلة

يؤدي النوم لفترات طويلة في وضعية خاطئة إلى إيلام الفقرات العنقية وآلام في فقرات الظهر، وخاصة الفقرات العلوية، كما تؤدي ممارسة الأنشطة البدنية الشاقة وممارسة التمارين الرياضية لفترات طويلة إلى فقدان مرونة الجسم والتعب وبالتالي الألم في أعلى الظهر.

مشكلات صحية بالقولون

ترتبط مشاكل القولون الصحية بشكل وثيق بآلام الظهر والرقبة، حيث يتسبب عادة انتفاخ القولون العصبي والإمساك الشديد في ضغط الفقرات الظهرية، مما يؤدي إلى التهاب الأعصاب والشعور بآلام حادة.

التعرض للإصابات أو الاصطدام

في حال تعرض الشخص للاصطدام بشيء صلب أو السقوط على ظهره، يعاني من آلام شديدة في منطقة الظهر، ويجب استشارة الطبيب على الفور للتأكد من عدم وجود كسر أو انزلاق في أي فقرة في الظهر.

نزلات البرد والإنفلونزا

تسبب نزلات البرد والإنفلونزا آلامًا شديدة في جميع أنحاء الجسم، خاصة في منطقة العلوية من الظهر، وتزداد الآلام مع ارتفاع درجة حرارة الجسم لدى المصاب بتلك النزلات.

صعوبة وضيق بالتنفس

إذا شعرت بآلام حادة في أعلى الظهر وصعوبة في التنفس عند محاولة التنفس العميق، فهذا يشير إلى احتمالية الإصابة بالانسداد الرئوي الضيق، وهو حالة تحدث نتيجة ضعف تدفق الدم إلى الرئتين بسبب وجود خلل في أنسجتها.
إذا كانت الآلام الشديدة في الجزء العلوي من الظهر، فقد يشير ذلك إلى حدوث ثقب في الرئة.

علاج آلام الظهر العلوي

يجب الانتباه إلى أنه يتعين استشارة الطبيب في حالة آلام الظهر والرقبة للحصول على النصائح الطبية والعلاج السليم وفقًا لحالة المريض الصحية وسبب حدوث الألم، ومع ذلك، يمكن للشخص اللجوء إلى بعض النصائح التالية للتخلص من آلام أعلى الظهر في المنزل:
  • يمكن التخلص من الآلام عن طريق تناول العلاجات الطبية المسكنة أو المضادة للالتهابات التي يصفها الطبيب.
  • تشمل العوامل الرئيسية للوقاية من الأمراض البدنية الراحة والاسترخاء وتجنب المجهودات الشاقة.
  • يمكن تسريع عملية شفاء آلام الظهر والرقبة وتقوية عضلاتهما عن طريق اللجوء لجلسات العلاج الطبيعي عند متخصصين.
  • يمكن استخدام الكريمات والمراهم الموضعية على موقع الإصابة أو الألم، حيث تساعد على تخفيف الألم وتقليل الالتهاب والورم الناتج عنه.
  • تسبب وضعيات خاطئة عند الجلوس أو النوم ألمًا في الظهر والرقبة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى