الحالات المرضيةصحة

ما هي اسباب آلام القفص الصدري

schema delle costole uomo | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي أسباب آلام القفص الصدري وكيفية علاجها؟ وغالبًا ما لا تشير هذه الآلام إلى وجود مشكلات خطيرة، بل هي نتيجة لأسباب بسيطة يمكن علاجها مع مرور الوقت، وقد يختفي الألم بدون الحاجة إلى زيارة الطبيب. ومع ذلك، في بعض الحالات الأخرى، قد يكون الألم علامة على وجود مشكلات خطيرة، وسنقوم بشرح ذلك في المقال التالي في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

ما هي اسباب آلام القفص الصدري

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب ألمًا في القفص الصدري، ومن بينها:

الإصابة ببعض الكدمات

عند تعرض منطقة القفص الصدري لبعض الإصابات، ينتج شعور بالألم، وتتعدد أسباب هذه الإصابات مثل الوقوع أو الاصطدام في منطقة القفص الصدري نتيجة لبعض الألعاب الرياضية، وتتضمن الإصابات كسورًا في الأضلاع وكدماتٍ في الأضلاع وشقوقًا خفيفة في منطقة الصدري، وتسبب هذه الإصابات شعورًا بالألم في منطقة القفص الصدري، وعادةً ما يتم تشخيص الحالات بعد التعرض للصدمات والحوادث مباشرة، وتتم عملية التشخيص من خلال الأشعة السينية أو المقطعية.

التهاب الغضروف الضلعي

يعد التهاب الغضروف الضلعي واحدًا من أكثر الأسباب الشائعة للآلام، وهي حالة مرضية يصاب بها المريض بالتهاب في الغضاريف الداخلية للقفص الصدري، وتحديدًا في الأجزاء العلوية التي ترتبط بالقفص الصدري.

تظهر في هذه الحالة بعض الأعراض الملحوظة، مثل الشعور بالألم، والشعور بالليونة في منطقة الصدر عند الضغط عليه، وقد يصاب البعض بآلام حادة، في حين يكون الألم بسيطًا لدى البعض الآخر، ويمكن حل هذه المشكلة دون اللجوء إلى الطبيب، حيث يختفي الألم بشكل طبيعي.

الإصابة بالتهابات الجنبة

يُصيب التهاب الجنبة الإنسان نتيجة الالتهاب الذي يحدث في الأغشية المحيطة بالصدر والرئتين، ويتميّز بحدوث ألم شديد نتيجة الاحتكاك بين تلك الأغشية، وغالبًا ما يكون الألم غير محتمل، وعلى الرغم من استخدام المضادات الحيوية المختلفة في الوقت الحالي، يكون انتشار هذا المرض قليلًا، وغالبًا ما يتحسَّن المريض بدون الحاجة إلى استشارة الطبيب.

الإصابة بسرطان الرئة

يمكن أن يكون الألم في منطقة الصدر ناتجًا عن إصابة بسرطان الرئة، حيث يشعر المريض بالألم في منطقة الصدر خاصة عند التنفس الشديد أو الضحك، وقد يظهر السعال مع وجود دم أو بلغم أو انقطاع في التنفس، وقد يسمع صوت صفير داخل الصدر.

الاصابة بالانصمام الرئوي

يعد الانسداد الرئوي إحدى الحالات المرضية التي تسبب ألمًا في منطقة القفص الصدري، وتحدث هذه الحالة بسبب انسداد الأوعية الدموية التي تمد الرئتين بالدم، وتكون مصحوبة بتجلطات الدم، وتشمل بعض الأعراض التي تشير إلى المرض:

  • انقطاع تام في النفس.
  • التنفس بسرعة عالية.
  • السعال المصاحب للدم .
  • الشعور بالدوخة والدوار .
  • التعرق الشديد.
  • وجود خلل في ضربات القلب .

يُعد هذا المرض من الإصابات الخطيرة للرئتين، ويحتاج إلى التعامل معه بحرص شديد ودقة.

 الإصابة بالألم  العضلي الليفي

يُعَدّ ألم العضلات الليفية حالة مرضية تسبب ألمًا في القفص الصدري، حيث يؤثر هذا المرض على أجزاء مختلفة من الجسم، وتشمل الأعراض الشعور بالوخز والحرقة الشديدة التي تشبه الطعن بالسكين، ويمكن أن يحدث هذا الشعور في القفص الصدري أو في أي جزء آخر من الجسم، وتعتبر هذه الحالة النسائية أكثر شيوعًا حول العالم.

متى يجب الذهاب للطبيب

يدل الألم في منطقة القفص الصدري على أن أمرًا ما قد يكون خطيرًا في بعض الأحيان وغير خطير في البعض الآخر، ويتشابه الألم في كلا الحالتين، لذا يجب الذهاب إلى الطبيب المتخصص على الفور في حالة الشعور بالألم في منطقة القفص الصدري، خاصة إذا كان الألم غير معروف السبب.

في حالة حدوث انقطاع في التنفس أو الألم المزمن، يجب الاتصال بفريق الطوارئ فوراً لتقديم الإسعافات الأولية ونقل المريض إلى المستشفى، حيث تدل هذه الأعراض على احتمالية الإصابة بجلطة قلبية.

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى