التعليموظائف و تعليم

ما هي اثقل مادة في الكرة الارضية

كاليفورنيوم | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي اثقل مادة في الكرة الارضية 

تُعتبر مادة الأوزميوم هي العنصر الأثقل في الكرة الأرضية، حيث تعد العنصر ذو الكثافة الأعلى بين العناصر الطبيعية، وهي تتواجد كواحدة من الفلزات البلاتينية في المجموعات 8 و 10 (VIIIb)، والفترتين 5 و 6 في الجدول الدوري. 

يمتاز الأوزميوم المعدني الأبيض والرمادي بأنه صعب جدًا في العمل عليه، حيث يتطلب درجات حرارة مرتفعة لإتمام عملية صهره أو صبه، وينتمي إلى فئة المعادن البلاتينية التي تتميز بنقاط انصهار خاصة بها، ويستخدم عادة في صناعة أسلاك وخيوط المصابيح قبل استبداله بالتنجستين، كما يستخدم كعنصر مصلب في السبائك البلاتينية قبل استخدام الروثينيوم بدلاً منه، وتم استخدام هذه السبائك في صناعة أطراف أقلام النافورة وإبر الفونوغراف والتركيبات العضوية الأخرى. 

أثقل العناصر الكيميائية في الحالة الطبيعية هو عنصر ؟ 

يعتبر البلوتونيوم عنصراً من أثقل العناصر الطبيعية، حيث يتميز بعدد ذري يساوي 92، وكتلة ذرية نسبية تبلغ 238.0289. يأتي الراديوم في المرتبة الثالثة بعدد ذري يساوي 88 وكتلة ذرية نسبية تبلغ 226.0254، يليه عنصر الرادون بعدد ذري يساوي 86 وكتلة ذرية نسبية تبلغ 222.0. ويعتبر عنصر الأوجانيسون هو أثقل العناصر الكيميائية في الجدول الدوري بعدد ذري يساوي 118، ولكنه عنصر اصطناعي ولا يمكن ملاحظته في الطبيعة. ويأتي عنصر البلوتونيوم في المرتبة الرابعة بعدد ذري يساوي 94 وكتلة ذرية تبلغ 244.0، وهو أثقل العناصر الكيميائية من حيث الكتلة الذرية، ثم يليه عنصر اليورانيوم. 

ما هو الفرق بين الكثافة والوزن الذري 

يختلف المعادن عن بعضها البعض من حيث الكثافة والوزن الذري، وبالتالي فإن الأوزميوم هو أثقل المعادن من حيث الكثافة، بينما البلوتونيوم هو أثقل المعادن من حيث العدد الذري. 

ما هي الكثافة: 

تعني الكثافة كتلة المادة لكل وحدة حجم، ويتم قياسها بالكيلوجرام لكل متر مكعب أو بالجرام لكل سنتيمتر مكعب، وتؤثر الكثافة على التفاعل الذي يحدث بين المواد المختلفة، على سبيل المثال، تغرق المواد ذات الكثافة المرتفعة في الماء لأن كثافتها أعلى من كثافة الماء. 

الوزن الذري 

يتم حساب الوزن الذري للعنصر بطريقة مختلفة عن حساب الكثافة، حيث يتم حساب متوسط كتلة ذرات العنصر باستخدام وحدة الوزن الذري، والتي تساوي واحدًا على اثني عشر (0.0833) من وزن ذرة الكربون -12 في حالتها الأرضية. ويتم تخصيص 12 وحدة كتلية لذرة الكربون -12. يُطلق مصطلح “الكتلة الذرية النسبية” على هذا القياس بالوزن الذري حتى يتمكن المرء من التفريق بين الكتلة الذرية والوزن الذري. حيث يشير الوزن إلى قوة العنصر داخل نطاق الجاذبية، ويتم قياس القوة بوحدات القوة، وذلك في إطار تطبيق نظرية الفيزيائي الشهير نيوتن. 

ما هي استخدامات اثقل مادة في الكرة الارضية 

  • صناعة السبائك.
  • تصنيع معدات المختبرات.
  • محفز في بعض العمليات الكيميائية.
  • خيوط المصباح الكهربائي.
  • الأدوات الجراحية.
  • الصناعات الكيميائية.
  • الكشف عن البصمات. 

يرتفع سعر الأوزميوم بسبب ندرته كعنصر، وبالتالي يتم استخدامه بكميات قليلة جداً في التطبيقات العلمية والصناعية. 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى