الحالات المرضيةصحة

ما هي أيام التبويض الصحيحة ؟

أيام التبويض | موسوعة الشرق الأوسط

تُعدُّ أيام التبويض هي الفترة التي يهتمّ الكثير من النساء بمعرفتها وحسابها لغرض تحقيق الحمل، وغالبًا ما تجهل بعض النساء ما هي تلك الأيام ومتى يحدث التبويض لديهن، وذلك لأنّها تختلف من امرأة لأخرى بحسب نظام دورتهن الشهريّة وانتظامه، وسنتعرف في هذا المقال على أيام التبويض وكيفية معرفتها وحسابها.

جدول المحتويات

فترة التبويض:

يُعد فترة التبويض أو الإباضة هي الفترة التي يفرز فيها المبيض البويضة وينقلها عبر قناة فالوب، ويتم فيها إعداد جسم المرأة للحمل، حيث تكون البويضة جاهزة للإخصاب. وفي حالة عدم حدوث الإخصاب خلال هذه الفترة، يتعين على المرأة الانتظار حتى الشهر القادم، حيث يفرز المبيض بويضة واحدة فقط كل شهر. وإذا لم يتم تخصيب البويضة، يتم انفصال بطانة الرحم ونزول الدم الشهري، وتتزامن فترة التبويض مع إطلاق المبيض للبويضة.

أهمية أيام التبويض:

تُعتبر أيام التبويض مهمة جدًا لدى النساء، حيث تمثل فترة يمكن فيها للرحم حدوث الحمل، وتُعتبر هذه الفترة من الفترات الحاسمة للكثير من النساء، ويكون الهدف الرئيسي من هذه المرحلة هو حدوث الحمل والتكاثر، وهي الغاية التي خُلق الإنسان من أجلها، فبدون فترة التبويض لا يمكن حدوث الحمل.

كيفية حساب أيام التبويض:

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لحساب أيام التبويض، وتختلف هذه الطرق من امرأة لأخرى بناءً على دورة الحيض الشهرية لديها. ومن ضمن هذه الطرق:

أولًا: حسابها من خلال الدورة الشهرية:

يمكن معرفة أيام التبويض عن طريق الدورة الشهرية، وذلك في حالة ثبات دورة الدم الشهرية عند المرأة، حيث يبدأ حساب أيام التبويض من اليوم الأول لظهور الدم الحيض، ويتم احتساب أربعة عشر يومًا من بداية الدورة ليكون اليوم الرابع عشر بداية فترة التبويض في حالة ثبات دورة الدم الشهرية على ثمانية وعشرين يومًا، ويتم احتساب أربعة أيام تقريبًا لفترة التبويض.

ثانيًا: حساب الفترات بين الدورة الشهرية:

في بعض الحالات الأخرى التي تعاني منها السيدات بسبب عدم انتظام فترة الدورة الشهرية، يتم حساب فترة التبويض بشكل مختلف تمامًا عن الطريقة السابقة. ويتم حساب فترة الدورة الشهرية في كل شهر لمدة ستة أشهر، ويتم حساب الفترة بين كل دورتين شهريتين خلال هذه الفترة، ويتم اختيار أقصر فترة بين هذه الفترات خلال الستة أشهر الماضية، ويتم طرح ثمانية عشر يومًا، ويتم اختيار أطول فترة بين الدورات خلال الستة أشهر ويطرح منها إحدى عشر يومًا. وبهذه الحالة، يكون موعد التبويض للمرأة متغيرًا ومتراوحًا بين عشرة أيام تقريبًا.

كيفية التعرف على أيام التبويض:

توجد العديد من الدلائل والعلامات التي يمكن استخدامها لتحديد أيام التبويض لدى المرأة، حيث تشير هذه العلامات إلى أن المرأة في مرحلة التبويض، ومن أهم هذه العلامات:

قياس درجة حرارة الجسم:

تعد درجة حرارة الجسم من العوامل التي يمكن الاستدلال عليها لمعرفة أيام التبويض، حيث يتم قياس درجة حرارة الجسم بشكل يومي بعد انتهاء الدورة الشهرية، وعند ملاحظة ارتفاع درجة حرارة الجسم بمعدل نصف درجة في اليوم، يعتبر هذا بداية أيام التبويض، ولكن يجب قياس درجة حرارة الجسم في الصباح الباكر فور الاستيقاظ من النوم.

شكل الإفرازات المهبلية:

من بين الأشياء التي ستساعد في تحديد أيام التبويض هو نوع الإفرازات التي تنتجها المرأة خلال هذه الفترة، فإذا كانت الإفرازات التي ترافق أيام التبويض شبيهة إلى حد كبير بصفار البيض، وسائلة إلى حد ما، وشفافة، فهذا يعد دليلاً على التبويض.

قياس هرمون LH:

يمكن أيضًا قياس مستوى ومعدل هذا الهرمون باستخدام العديد من الأجهزة المتاحة في الصيدليات، ويمكن التعرف على أيام التبويض حيث يرتفع هذا الهرمون عندما يكون في فترة التبويض.

مراقبة الثديين:

يكون لشكل وحجم الثديين علاقة كبيرة بأيام التبويض، ففي الأيام الخاصة بالتبويض يكون ثديي المرأة أكبر بعض الشيء وتشعر المرأة بثقلهما وقد يصاحب ذلك الألم في منطقة الثدي، وعند لمسهما قد يشعر المرأة بألم في منطقة جانب البطن السفلي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى