التعليموظائف و تعليم

ما هي أهم استراتيجيات التدريس

ما هي أهم استراتيجيات التدريس | موسوعة الشرق الأوسط

يُعَدُّ الرغبة في العلم والتعلم والاكتشاف من الأمور الطبيعية والفطرية في النفس البشرية، وخلق الإنسان للنظر والتأمل في جمال صنع الله، ولتعلُّم كيفية العبادة والإيمان بناءً على دلائل وعلامات واضحة وليست مبهمة، ولذلك فإن استراتيجيات التدريس الفعالة تعتمد على تحفيز هذه الرغبة وتلبية احتياجات الطلاب وتساعدهم على تحقيق أهدافهم التعليمية.

يعتبر التعليم وبناء العقول وتشكيل الأذهان واحدة من أسمى المهارات التي يمكن للفرد امتلاكها، وليست مهمة سهلة أن يصل الشخص إلى القدرة على نقل المعلومات بشكل صحيح وواضح لمجموعة من الأفراد، حيث إن الأفراد يختلفون بطبيعتهم في كيفية فهمهم واستيعابهم للمعلومات والأفكار التي توجه لهم .

ومن هنا يأتي أهمية الدور التربوي الذي يقوم به المعلم في بناء وتطوير طلاب المدارس من مراحل التعليم المختلفة عقليًا وذهنيًا بشكل علمي صحيح، ويتم ذلك بمساعدة المعلم على استخدام بعض الأساليب والاستراتيجيات التربوية التي تجعله أداة فعالة في تشكيل العقول وتنمية النفوس .

لذلك، سنقدم لكم اليوم مقالًا عن أهم إستراتيجيات التدريس من خلال موقع موسوعة

ما هي أهم استراتيجيات التدريس

مفهوم الإستراتيجية

تأتي الاستراتيجية لغويًا من اللفظ اليوناني “استراتيجيوس” وتعني فن القيادة والوصول إلى الأهداف بمهارة من خلال الاستخدام الأمثل للإمكانيات والوسائل المتاحة.

في مجال التعليم، تشير هذه العبارة إلى كيفية توصيل المعلومات بشكل دقيق ومنظم وواضح لأذهان الطلاب باستخدام أحدث الأساليب الدراسية المبتكرة، وتعرض بعض الإستراتيجيات التي تثبت فاعليتها في المجال التعليمي والتربوي .

إستراتيجية التعليم الإلكتروني Electronic Education

تعتمد هذه الإستراتيجية على استخدام المعلم لأحدث التقنيات التكنولوجية في المجال التعليمي لتعليم الطلاب، مثل التعلم عن بعد باستخدام شبكة الإنترنت، وعرض المادة العلمية باستخدام شاشات عرض كبيرة في الفصول الدراسية. يأتي ذلك لمواكبة العصر التكنولوجي الحديث الذي نعيشه الآن

تُعد هذه الطريقة واحدة من الإستراتيجيات الدراسية الأكثر فعالية في المجال التعليمي، والتي تساعد على توصيل المعلومات بشكل أسرع وأوضح للطلاب .

إستراتيجية العمل الجماعي Team Work

تعتبر إستراتيجية العمل الجماعي واحدة من أقدم الاستراتيجيات التعليمية المستخدمة بشكل واسع في المراحل الدراسية المختلفة، حيث يقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل الدراسي إلى مجموعات صغيرة لا تتجاوز عددها ستة طلاب، ويكلف كل مجموعة بإنجاز مجموعة من الأهداف المشتركة بشكل جماعي. وبهذا يمكن للطلاب، خلال إنجاز هذه الأهداف، تطوير مهارات التعاون وتبادل المعرفة والمهارات المعرفية والعقلية بين بعضهم البعض. وعادة ما تؤدي هذه الإستراتيجية إلى تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة .

إستراتيجية التعلم بالتخيل  Imagination Function

تعد واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الحديثة في المجال التعليمي، وتهدف بشكل أساسي إلى الابتعاد عن الروتين التعليمي والتعليم الميكانيكي الذي يقوم على حفظ المعلومات دون فهمها.

تعمل هذه الإستراتيجية على تنمية مهارات الطلاب الإبداعية والابتكارية عن طريق تطبيقها من قِبَل المعلم داخل الفصول المدرسية، حيث يقوم المعلم بتقسيم الأدوار على الطلاب وإعطائهم مساحة زمنية كافية للابتكار وحل المشكلات التي يتم محاكاتها داخل الفصل، وذلك لتنمية خيال الطلاب والتعلم الإبداعي وتحفيزهم على التصرف بشكل مبدع في المواقف المختلفة التي يتم محاكاتها  .

إستراتيجية العصف الذهني  Brain Storming

تهدف هذه الاستراتيجية إلى تنمية مهارات الطلاب الفكرية والذهنية، وتحفيزهم على التفكير في المواد التعليمية قبل شرحها، حيث يُطلب منهم إعداد المعلومات والأفكار للمرة القادمة ومناقشتها مع المعلم قبل بدء الدرس .

الهدف التعليمي لهذه الاستراتيجية هو عدم جعل الطالب مجرد متلقي سلبي للمعلومات، بل تشجيعهم على التفكير الإيجابي ومحاولة الوصول إلى أفكار وخبرات تعليمية باستخدام مهاراتهم الفكرية .

إستراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات  Solving Problems

تعتمد هذه الاستراتيجية، كما هي الحال في سابقاتها، على تنمية المهارات العقلية لدى الطلاب، ولكن ليس من خلال البحث فقط عن المعلومات المتعلقة بالموضوع التعليمي المطلوب دراسته، وإنما أيضًا من خلال تحفيزهم للتفكير بشأنه كمشكلة أو قضية تعليمية، وذلك باستخدام الخطوات العلمية المنطقية اللازمة لحل أي مشكلة بطريقة علمية منظمة، بهدف الوصول إلى الحلول الذكية والأسرع والأنسب لتلك المشكلة، وذلك من خلال تدريب الطلاب على عدة خطوات علمية منظمة لحل المشكلة العلمية، وهي كالتالي :

  • تحديد المشكلة.
  • جمع البيانات والأفكار المتعلقة بالمشكلة.
  • تحليل تلك الأفكار والمعلومات للوصول إلى جميع الحلول الممكنة.
  • تقديم تلك الحلول كاقتراح للجماعة التعليمية التي ينتمي إليها
  •  العمل على تنفيذ هذه الحلول .

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى