الصحة النفسيةصحة

ما هي أنواع الوسواس القهري

أنواع الوسواس القهري | موسوعة الشرق الأوسط

يتردد على أذننا كثيرًا مصطلح الوسواس القهري، ونجهل طبيعته ومدى خطورته، والفرق بين أنواعه المختلفة، والأنواع الأكثر خطورة، وهناك المزيد من التفاصيل حول ذلك على الموسوعة .

الوسواس القهري:

يعتبر هذا المرض النفسي منتشرًا بين الناس دون أن يعرفوا بأنهم مصابون به، وهو وراثي لكنه لا يحدث لجميع أفراد العائلة، ويظهر غالبًا عند التعرض لضغط نفسي كبير أو مشاكل لا يستطيع الشخص تحملها، ويحدث بسبب نقص في مادة السيروتونين المسؤولة عن نقل الإشارات العصبية من المخ إلى جميع أجهزة الجسم المختلفة.

أعراض الوسواس القهري :

يعاني الأشخاص المصابون بالوسواس من الشك في كل ما يحيط به، ويشتمل ذلك على العديد من الأعراض:

  • الشعور بعدم النظافة وعدم الرضا عن النظافة الشخصية.
  • كثرة الذهاب للتسوق بدون الحاجة لذلك.
  • الشعور بنسيان الأشياء أو القيام بالأعمال بشكل غير كامل.
  • التفكير بشكل غريب ومغاير للمجتمع.

أسباب الوسواس القهري :

بالرغم من أن الوسواس القهري قد يظهر فجأة في أي مرحلة عملية، لكن أغلب التشخيص يتم في عمر 19 عام، وهو يظهر لدى الذكور قبل ظهوره لدى النساء، ومن ضمن عوامل الخطر ما يلي:

  • عامل وراثي:

تشير الأبحاث إلى أن المرض يظهر في عائلات معينة ولا يظهر في غيرها، وهذا يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض إذا كان أحد الأبوين أو الأشقاء مصاب بالفعل.

  • تركيب الدماغ وكيفية عمله:

تشير الدراسات إلى وجود ارتباط بين أعراض اضطراب الوسواس القهري ووجود تشوهات بسيطة جدًا في بعض أجزاء المخ، ويحتاج هذا الاكتشاف إلى مزيد من البحث والدراسة.

  • عامل بيئي:

تزيد فرصة الإصابة بالأمراض إذا تعرض الشخص لسوء المعاملة، سواء كان اضطهادًا فكريًا أو جسديًا أو جنسيًا، وخاصةً في طفولته، ويمكن أن يصاب بعض الأشخاص بالوسواس القهري بسبب العدوى بالبكتيريا العقدية المكورة.

  • اضطرابات نفسية أخرى:

توجد اضطرابات نفسية مختلفة يمكن أن تؤدي إلى المرض بسبب القلق أو الاكتئاب أو كعوارض جانبية لتعاطي المخدرات.

أنواع الوسواس القهري :

ينقسم اضطراب الوسواس القهري إلى عدة أنواع، حيث تكون بعضها بسيطة ويمكن التحكم بها بكل سهولة وأضرارها طفيفة جدًا، في حين تكون بعض الأنواع الأخرى خطيرة وتؤثر على حياة الشخص وسلامة سلوكه، وتشمل بعض هذه الأنواع:

الوسواس القهري الديني:

  • وسواس الشيطان:

ينتج وسواس الشيطان عند الشخص بشكل خاص في العبادات التي يلزمه تأديتها، حيث يؤثر الوسواس على رغبته في أداء العبادات، حيث يمكن أن يتأخر في أداء العبادات أو يؤديها في غير موعدها أو ينسى كيفية أدائها، وكما حدث مع سيدنا آدم عندما وسوس له الشيطان بأكل التفاحة، فعلى الشخص أن يحذر من وسواس الشيطان وأن يستعيذ بالله منه ليحمي نفسه من شره.

  • التفكير بشكل شاذ عن الدين:

يتميز المصاب بهذا النوع بالاعتقاد بأفكاره الخاصة غير المتوافقة مع تعاليم الدين، حيث يسبب له الوسواس القهري القلق الزائد ويجعله يفكر في طبيعة اعتقاده الديني بشكل يؤثر على حياته. كما يُحدث الوسواس الضعف والتردد في اعتقاداته الشخصية ويصعب عليه التعامل معها، وعادةً ما يستسلم لمعتقداته دون استقصاء أو تقييم.

  • وسواس تغيير الدين:

يعاني بعض الأشخاص الذين يقرأون كثيراً في الدين من وسواس يغيّر لديهم ما قرأوه، ويعتقدون أن الأفكار الجديدة التي ليس لها أساس من الحقيقة هي المعتبرة الحق والصواب، حتى لو حاولت مجادلتهم أو توضيح الفكرة، لن يصدَّقوك وسيحاولون إثبات كلامهم بأدلة غير موثوقة. وقد يدعي بعضهم أنه رأى الرسول عدة مرات أو أن الرسول تحدث إليه ونقل إليه كلاماً مهماً، وقد يعاني الشخص من النسيان وعدم القدرة على نطق الأحاديث والأذكار والأدعية بشكل صحيح، ومن الممكن أن يزداد الوسواس عند مواجهتهم وجدالهم.

الوسواس القهري الجنسي :

  1. تتمثل المشكلة في عدم القدرة على السيطرة على السلوك الجنسي الخاص به
  2. الشك: يعاني المصاب بوسواس الشك من الشك بأن شريكه يخونه، مما يدفعه إلى إيذائه بشكل نفسي أو جسدي أثناء العلاقة، وكأنه يقوم بمعاقبته على جرائمه، ولا يفصح عن مشاعره لأن معظم المصابين بوسواس الشك لا يعبرون عن مشاعرهم.
  3. فقدان الدافع الجنسي.
  4. الوسواس المرضي: بعض الأشخاص يعتقدون أنهم معرضون للإصابة بمرض جنسي أو يعتقدون أنهم مصابون به، مما يدفعهم لإجراء العديد من الفحوصات واستخدام واقي الذكري أو الأنثوي، والاستحمام بعد الجماع بشكل متكرر للحفاظ على النظافة، وهذا يمكن أن يعرض الشخص للإحراج.
  5. التصرف بسلوك غير طبيعي والتفكير في أمور غريبة ومختلفة عن الطبيعة التي خُلِقْنَا عليها، وربما يشعر المصاب بهذا الوسواس بالرغبة في القيام بأفعال لا يوافق عليها شريك حياته، مما يسبب الكثير من القلق والهلع للشريك بسبب غرابة الأفكار وعدم انتشارها.
  6. وسواس النظافة: يميل إلى تنظيف نفسه بشكل مفرط قبل ممارسة العلاقة، ويستند على وجهة نظره وأفكاره منذ صغره حول هذا الموضوع.
  7. الميل إلى العدوانية واعتبار الألم بالنسبة لهم مصدر للمتعة: يمكن للمصاب ببعض الاضطرابات النفسية أن يشعر برغبة في إيذاء شريكه أو نفسه، ويشعر بالسعادة نتيجة ذلك.

أخطر أنواع الوسواس :

  • السرقة: يعاني المصابون بوسواس السرقة من عدم قدرتهم على السيطرة على رغبتهم في سرقة أشياء تخص الآخرين، وقد يشمل ذلك أشخاصًا ذوي ثروات كبيرة، ولكن الرغبة في السرقة غير مرتبطة بالثراء بل هي رغبة كبيرة تسبب لهم الإحراج وتعرضهم للسجن، ولذلك يجب علاجهم على وجه السرعة من قبل مختص متخصص في هذا المجال.
  • جنون العظمة: قد يصل بعض الأشخاص إلى الاعتقاد بأنهم هم القوة الأكبر في الكون وأنهم يسيطرون على مصائرهم ومصائر الآخرين، وإذا لم يتم علاج هذا الوسواس فإنه قد يتسبب في تهديد حياة أعداء هؤلاء الأشخاص لأنهم يعتبرون أنفسهم الحاكمين الوحيدين في الكون، وأنهم يسيطرون على كل شيء.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى